اعلان

"جنوب الوادي" تتقدم 143 مركزًا عالميًا في تصنيف الجامعات حسب الأداء الاكاديمي

رئيس جامعة جنوب الوادي
رئيس جامعة جنوب الوادي

أعلن الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، ظهور جامعة جنوب الوادي في تصنيف الجامعات حسب الأداء الاكاديمي University Ranking by Academic Performance (URAP)) لعام 2022-2023 وحصولها على المركز 1544 عالميا من إجمالي 3000 جامعة عالمية متقدمة 143 مركز عن العام السابق 2021 -2022، وجاءت محليا في الترتيب الثامن عشر من إجمالي 33 جامعة مصرية.

جنوب الوادي تتقدم 143 مركزًا عالميًا في تصنيف الجامعات

كما أشار الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن هذا التصنيف يركز على الجودة الأكاديمية في محاولة لتصنيف المؤسسات حسب أدائها الأكاديمي، والتي تشمل قائمتها على بيانات حوالى 3000 مؤسسة للتعليم العالي من جميع انحاء العالم. ويهدف الى مساعدة الجامعات على تحديد مجالات التقدم المحتملة ونقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمؤشرات الأداء الأكاديمي المحددة على غرار أنظمة التصنيف الأخرى.

جامعة جنوب الوادي تنظم الملتقى الفني مع المجلس العربي للأنشطة الطلابية -  بوابة الشروق - نسخة الموبايل

مؤشرات للأداء الأكاديمي

وأفاد الدكتور حمودة محمد دردير، رئيس لجنة التصنيف الدولى بالجامعة، أن  تصنيف URAP العالمي يعتمد على 6 مؤشرات للأداء الأكاديمي حيث تشكل الأبحاث أساس منهجية التصنيف مستخدما كلا من جودة وعدد الأبحاث وأداء التعاون البحثي الدولي كمؤشرات والتعاون الدولى.

الأداء الأكاديمي

وأوضح المهندس حسام حرز الله عضو فريق التصنيف الدولي بالجامعة، ان خوارزمية جمع البيانات والتقييم تعتمد على الأداء الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي المدرجة في قواعد البيانات العالمية مثل Web of Science و InCites وتمثل الأبحاث من حيث جودتها وعددها ونسبه الاقتباس منها حوالى  85%  ومؤشر التعاون الدولي 15% من الإجمالي.

شكر لفريق عمل التصنيف الدولي بالجامعة

هذا وقد قدم رئيس الجامعة الشكر لجميع منتسبي جامعة جنوب الوادي ولفريق عمل التصنيف الدولي بالجامعة تحت قياده الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والذي يشمل الدكتور حمودة محمد دردير، المسؤول وممثل الجامعة للتصنيف الدولي وعضوية كل من الدكتور أحمد إسماعيل، والمهندس حسام حرزالله، المهندس أحمد حسن، ومحمد سيد وبدوى محمد البدوى، والمهندس احمد عبدالنعيم. 

جامعة جنوب الوادي تتقدم 52 مركزا عالميا حسب تصنيف Scimago

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادي حصول الجامعة على تقدم الجامعة 52 مركزا للعام 2022 مقارنة بالعام الماضى حسب تصنيفScimago الاسباني الدولي. ويعتمد هذا التصنيف على قاعدة بيانات سكوبس البحثية مستخدما معايير الأداء البحثي للمؤسسة والابتكار والتأثير المجتمعي. واظهر التصنيف تقدما ملحوظا للجامعة في تصنيف الابتكار متقدمة 85 مركزا عن العام الماضي وتحسنا في الدور المجتمعي.

جدير بالذكر انغ تصنيف 'سيماجو' يستخدم معايير موضوعية، فهو يعتمد في تقريره على قاعدة بيانات 'سكوبس' البحثية على مستوى العالم باستخدام مؤشر مركب يعكس ثلاثة معايير رئيسية وهي: الأداء البحثي والابتكار والتأثير المجتمعي تشمل 17 مؤشر للاداء في التقييم . ويتم التقييم بنسبة 50 % على البحوث و 30% على الابتكار و 20% على التاثير المجتمعى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وإشبيلية في الدوري الإسباني (تحديث) | التشكيل