اعلان

«عم حمدي» 60 عامًا في بيع النحاس والألومنيوم بكفر الشيخ: بحب شغلي زي ولادي

عم حمدي
عم حمدي

عملت أسرته في صناعة النحاس لفترة طويلة قاربت الـ 100 عام، أحب مهنته كثيرًا ولكنه قرر تركها والعمل بصناعة الألومنيوم، بسبب صضعف الإقبال على شراء النحاس، واندثار تلك المهنة، إنه عم حمدي ابن مدينة فوه في محافظة كفر الشيخ، والذي كان لنا معه هذا اللقاء.

عم حمدي

اندثار مهنة تصنيع النحاس

واشتهرت مدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ بالعديد من الصناعات كان من بينها صناعة النحاس والتي اندثرت مؤخرًا بسبب ظهور الألومونيوم وغير ذلك من العوامل التي أدت لانقراض تلك المهنة التي عمل بها عم حمدي وورثها عن أسرته، ليقرر بسبب اندثار المهنة أن يتركها ويعمل في مجال الألومونيوم.

ورثت المهنة عن أسرتي

يقول عم حمدي في حواره لـ 'أهل مصر' أنه عمل في ذلك المجال لمدة 60 عامًا، وأنه قد ورث تلك المهنة عن أسرته التي عملت بها لمدة قاربت ال100 عام، ليقرر بسبب اندثار المهنة أن يتركها ويعمل بمهنة الألومونيوم، ويضيف بالقول: بديل مهنة تصنيع النحاس حاليًا هو الألومونيوم، وتأتي إلينا الأواني المصنوعة من الألومونيوم جاهزة وأقوم ببيعها هنا في المحل، وقد يأتي إلينا الزبائن بأواني من الألومونيوم القديم ويستبدلونه بأخري جديدة.

الألومنيوم حل محل تصنيع النحاس

ويتابع: تلك هي مهنتي الوحيدة التي عملت بها طوال السنوات الماضية، وأنا أحبها كثيرًا، ولقد اضطررت إلى ترك مهنة النحاس بسبب اندثارها ولم يكن أمامي خيارا، سوى أن أتأقلم مع التطورات لكي أستمر في العمل؛ لذلك اخترت أن أعمل بالألومونيوم.

وأردف: هناك عدد من الأسباب التي أدت إلى اندثار مهنة تصنيع النحاس أهمها ظهور الألومونيوم الذي اتجه الناس لشرائه لكونه أرخص بالإضافة إلى سهولة استعماله مقارنة بالنحاس، ويضيف بالقول: قد أحول بعض الأواني المصنوعة من الألومونيوم لأشكال أخرى وفقًا لطلب الزبائن، كما أقوم بإصلاح بعض العيوب بها، ويعد الألومونيوم البلدي هو الأفضل.

أعمل 12 ساعة يوميًا

ويكمل: أنا أعمل من الساعة العاشرة صباحًا ولمدة 12 ساعة، وكنت أتمني أن يستمر النحاس أكثر في السوق، فمن يشتري النحاس حاليًا عددهم قليل، ولم يعد أحد يشتريه، ولكن الأولومنيوم هو ما يقبل المواطنون على شرائه، وأشار إلى أن الألومونيوم هو الآخر بدأ يتأثر مثل النحاس، حيث أن الإقبال أكثر حاليًا على التيفال والسيراميك، وأن قاطني الأرياف هم من يشترون الألومونيوم حاليًا عكس سكان المدن الذين يفضلون التيفال والسيراميك.

أحب المهنة مثل أولادي

واختتم حديثه لـ'أهل مصر' قائلًا: تلك المهنة متعبة وتؤثر علي الصحة، وحبي للمهنة مثل حبي لأودلاي وهي مصدر رزقي، وقررت أن أطور من نفسي لأكمل في المجال واخترت العمل بالألومونيوم؛ لأنه قريب من مجال النحاس.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي