اعلان

تشكيل غرفة عمليات لمتابعة المناطق الأثرية خلال نوات الشتاء بالإسكندرية

منطقة آثار أبو مينا
منطقة آثار أبو مينا

أعلن محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، تشكيل غرفة عمليات برئاسته لمتابعة حالة المواقع والمناطق الأثرية بالإسكندرية، لرصد حالة المواقع والمباني واتخاذ كل ما يلزم لحماية المواقع الأثرية.

سور الإسكندرية القديم

لم يتم رصد تراكم مياه في قلعة قايتباي

وأوضح 'متولي' إنها تأتي وفق توجيهات الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والتعليمات الصادرة من رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، وبالتنسيق مع الاجهزة المحلية بالمحافظة.

وأكد 'متولي' إنه لم يتم رصد أي تأثيرات مناخية أو تراكم للمياة في قلعة قايتباي، وذلك بسبب إقامة حاجز الأمواج الذي حمي القلعة من تاثير النوات الشتوية، وخاصة ارتفاع الامواج العالية، حيث بالفعل تم حماية القلعة بنسبة 100% وذلك بفضل حاجز الامواج الممتد ل 520 متر ويتلف حول القلعة من ثلاث جهات.

وأضاف 'هذا الحاجز جعل المياة المحصورة بين جسم الصخرة الأم الحاملة لقلعة قايتباي وحاجز الأمواج عبارة عن مياة هادئة تماما وكانها بحيرة، حيث كانت مياه البحر في النوات الشديدة فيما مضي قبل بناء الحاجز تدخل من فتحات الشبابيك الساحلية اسفل القلعة بالسراديب الساحلية.

وأشار 'متولي' إلى أن الغرفة تضم مديري عموم ومديري المناطق الاثرية، من بينهم؛ محمد عبد الرسول، مدير عام آثار أبو مينا، وهيام رميح، مدير عام آثار شرق، ومحمد فوزي، مدير عام آثار وسط، وكريم عودة، مدير آثار غرب، ومحمد عز، المشرف على قلعة قايتباي.

أمطار خفيفة بمختلف مناطق الإسكندرية في أول أيام العام الجديد

كانت قد شهدت محافظة الإسكندرية هطول أمطار خفيفة على معظم الانحاء مع الساعات الأولى من أول أيام العام الجديد، اليوم الأحد، فيما وصلت الأمطار لحد الغزيرة في بعض المناطق، وسط استعدادات من شركة الصرف الصحي.

استمرار أعمال تطهير شبكات الصرف الصحي

وأوضح اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن المدينة شهدت أمطارًا استمرت حتى صباح اليوم تفاوتت من خفيفة إلى متوسطة، مؤكدًا على استمرار فرق الصيانة والشبكات في أعمال التطهير لخطوط وشبكات الصرف الصحى بجميع مناطق المدينة.

وأشار 'نافع' إلى نجاح المرحلة الأولى من منظومة فصل مياه الأمطار التي دعمتها الدولة بمناطق الشاطبي وكليوباترا ولوران في إستيعاب كميات الأمطار الغزيرة وتقليل العبئ عن شبكة الصرف الصحي في تلك المناطق، وعدم رصد اي تجمع لمياه الامطار بالمناطق التي شهدت سقوط امطار.

وناشد 'نافع' المواطنين الإبلاغ عن أي تجمعات لمياه الأمطار علي رقم الخط الساخن ١٧٥ أو علي رسايل صفحة الشركة على موقع الفيس بوك.

WhatsApp
Telegram