اعلان

المحرومون من البروتين ببنى سويف: اللحوم حلم الفقراء المستحيل.. ومبادرات الدولة تحاول التعويض

ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق
ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق

نتج عن زيادة أسعار اللحوم الحمراء بمحافظة بنى سويف، إعراض الكثير من الأسر الفقيرة عن شراء اللحوم وحرمانهم من الحصول عليها بسبب عدم مقدرتهم المالية لذلك، مما جعلهم يعيشون حياة محرومون فيها من البروتين الحيواني كبقية المواطنين.

ارتفاع أسعار اللحوم

مواطن ببنى سويف: لم أتذوق اللحوم الحمراء منذ شهور كثيرة

قال إبراهيم محمود، أحد الأهالى بمحافظة بنى سويف، إنه لم يتذوق طعم اللحوم الحمراء منذ شهور كثيرة لعدم مقدرته على الشراء قبل ارتفاع الأسعار وبعدها أيضا بسبب ضيق اليد وعدم القدرة المالية لضعف حالتة الاقتصادية الصعبة.

وأضاف خالد علام، أحد مواطني بني سويف، أن شراء اللحوم الحمراء ببنى سويف أصبحت لمن يستطيع إليها سبيلا، لا يقدر على شراؤها إلا كل مقتدر ولديه المقدرة المالية الكبيرة، مشيرا إلى أن العديد من المواطنين محرومون من البروتين الحيواني منذ شهور كثيرة.

مشروع الذبح المدعم للمواطنين

وفى محاولة من أهالى القرى بمحافظة بنى سويف، للتصدي لموجة غلاء الأسعار وخاصة اللحوم، أقدم أهالى قرية دشطوط بمركز سمسطا، على محاربة ارتفاع الأسعار للحوم الحمراء، من خلال تنفيذ مشروع الذبح المدعم للمواطنين والأهالى بالقرية من خلال المشاركة مع بعضهم البعض لشراء الذبيحة، وتجميع 100 سهما ' مشترك '، ويبلغ قيمة السهم 1000 جنيها، بإجمالى 100 ألف جنيه، وتم شراء ذبيحتين وتقسيمهما على المساهمين المشتركين، مما نتج عنه حصول المشترك الواحد على 5 كيلو من اللحوم الحمراء.

وأشار الأهالى إلى أن هذة الفكرة ليس الهدف منها محاربة الجزارين بل محاربة غلاء الأسعار، مما يستلزم أن يكون المواطن إيجابيا، وأن لا يكون هناك مجالا لالصاق التهم للجزارين أو الحكومة بأى تقصير، وأنه سيتم تنفيذ الفكرة في كل مكان وفي كل السلع التموينية التي يستخدمها المواطن، وأن تكون الحلول موجودة ولكن لمن يبحث عنها.

مبادرة التجارة مع الله لتوفير اللحوم للأسر الفقيرة ببنى سويف

وفى قرية قاى بمركز أهناسيا، دعا بعض الأهالى إلى تفعيل مبادرة 'التجارة مع الله' إلى مساعدة الأسر الفقيرة فى توفير اللحوم الحمراء وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار، فقال 'سيد طه، أحد الأهالي، إن هناك مبادرة بعنوان 'التجارة مع الله' نظرا للظروف المعيشية القاسية التي تمر بها الأسر الفقيرة من غلاء الأسعار وخاصة اللحوم التي أصبحت بالنسبة للفقير بعيدة المنال، لذا نناشد شباب ورجال بلدنا المحترمين بجمع مبلغ من المال من 5 أو 6 أشخاص من المقتدرين.

وأضاف ' طه': 'كل واحد يدفع مبلغ معين وذالك لشراء بقره أسبوعيا تذبح، وتباع بأصل ثمنها بدون هامش ربح وتكون تجارة رابحه مع الله، وممكن العدد يزيد من الناس المقتدره وتكون كل أسبوع مرتين وربنا يجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامة'.

وطالب العديد من المواطنين ببنى سويف، بتفعيل حملة لمقاطعة اللحوم الحمراء تحت عنوان 'خليها تعفن ' نظرا لارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه يفوق ظروفهم الاقتصادية ودخلهم المادى.

اللحوم

في السياق نفسه، قال محمود بدر، أحد الأهالى بمحافظة بنى سويف، إن ما يحدث حرام ولابد من المقاطعة لمدة 15 يوم للحد من ارتفاع الأسعار بشكل مفاجئ، مطالبا بتفعيل الحملة تحت عنوان 'بلاها لحمة بلاها فراخ بلاها بيض'.

وأشار إلى أن أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء يتم بيعها حسب أهواء الجزارين والتجار فهناك فى مناطق يتم بيع كيلو اللحوم الحمراء 220 جنيه، وفى أماكن أخرى ب 230 جنيه، وفى مراكز أخرى يتم البيع 200 جنيه، مشيرا إلى أن أسعار الفراخ بلغت 78 جنيه للكيلو بشكل مبالغ فيه.

حملة "خليها تعفن" لمقاطعة اللحوم الحمراء ببنى سويف

وطالب عمرو أبو بكر، أحد أهالي بني سويف، بضرورة تفعيل حملة مقاطعة اللحوم، قائلا : 'خلى البضاعة تعفن في المحلات وخلى الفراخ تموت في المحلات، والجزار يفضل دابح وقاعد بجوار الذبيحة لمدة 30 يوم من المقاطعة لأى منتج غالى، والناس مش هتموت من غير اللحمة والفراخ قاطعوا حتى تنزل الأسعار، فليسقط الجشع والطمع '.

وقال مجدي علي، مقيم بمركز ببا، إنه يجب المقاطعة لشراء اللحمة والفراخ لمدة شهر متواصل وأرجو من الأغنياء المقاطعة حقيقية وليس بالكذب لأن الفقير عينه عليك فلا داعى للكذب بين الناس'.

توفير السلع الغذائية بمعارض "أهلا رمضان"

من جانبه قال المهندس صفى الدين عبد الله، وكيل وزارة التموين ببنى سويف، إن معرض أهلا رمضان تتوافر به كافة السلع الأساسية حتى الساعة 7 مساء، وتقل بعد ذلك بسبب نفاد بعض السلع والتي يتم ضخها في صباح اليوم التالي، مطمئنا المواطنين ،أن السلع متوافرة بشكل منتظم، وأنه لا ضرورة لشراء كميات كبيرة من السلع دون الحاجة لذلك ، حتى يتعاون الجميع في المرور من تداعيات الأزمات العالمية التي تؤثر على أسعار وتوافر السلع.

وأشار وكيل وزارة التموين، إلى تواصله الدائم مع الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، بشأن إطلاعه على سير العمل بالمعارض والشوادر التي توفرها الدولة بالتعاون مع الغرفة التجارية والقطاع الخاص، والاطمئنان على توافر السلع وطرحها بأسعار مناسبة ، لمواجهة الغلاء والاحتكار واستغلال تداعيات الأزمة العالمية.

WhatsApp
Telegram