اعلان

أشهر الأكلات على مائدة رمضان لأهالي البحيرة.. الحباش (فيديو)

أطباق تاريخية لا تخلو منها موائد المواطنين فى محافظة البحيرة، خلال شهر رمضان المبارك، فلا يكتمل الإفطار إلا بوجود 'الحباش' علي المائدة، وتحرص كثير من الأسر البحراوية علي تناوله، ووجوده بين الطعام أغلب أيام شهر رمضان المبارك.

الحباش اشعر الأكلات الرمضانية في البحيرة إعداد وجبة الحباش بدمنهور

"الحباش" وجبة أساسية على مائدة البحراوية في رمضان

'الحباش' أبرز الأطباق الرئيسية الشهيرة على مائدة افطار العائلات البحراوية فى رمضان، حيث يجتمع الصغار والكبار لتناوله مع وجبات الافطار الرمضانية، فهى عادة اعتاد عليها البحراوية منذ ما يقرب من 100 عام.

الحباش اشعر الأكلات الرمضانية في البحيرة إعداد وجبة الحباش بدمنهور

يقول 'محمد الجمل'، صاحب محل تصنيع الحباش، داخل سوق البندر بمدينة دمنهور، إنه ورث مهنة تصنيع الحباش عن أجداده، أول من صنعوا الحباش في مصر، مشيرا إلي أن لديهم خلطته السرية وما زال نستخدم هذه الخلطة ونصدرها لمحافظات الجمهورية من الإسكندرية وحتى اسوان، مؤكداً أن من يتذوق الحباش يصبح مدمناً لطعمه.

الحباش اشعر الأكلات الرمضانية في البحيرة إعداد وجبة الحباش بدمنهور

وأضاف' الجمل' للحباش عدة أنواع منها البارد والحراق ومكوناته الأساسية مجموعة من التوابل، البهارات، الطماطم المبشورة، الملح، الليمون، جوز الطيب، الكركم، طحينة حمراء، شبت، خل، وزيت حار، يتم وضعهم في طبق التحضير، و يقلب الخليط جيدًا حتى يتم مزج جميع المكونات، وتقديمه علي مائدة الإفطار.

وتابع 'الجمل'، أن سعر الحباش يبدأ من 80 جنيها، ويزيد سعره مع زيادة أسعار مكوناته من الطماطم والطحينة الحمراء والتوابل، وعن الفوائد الصحية لأكلة 'الحباش' قال 'الجمل' أن من ضمن التوابل الموجودة داخل الحباش هو الكركم والذي يقوي جهاز المناعة داخل الجسم ويقلل من الكولسترول ومفيد للكبد ومضاد للالتهابات، وكذلك الطماطم التي تحتوي علي فيتامين ج ومحتوي الكولين يدعم صحة القلب، والحمص الذي يحتوي علي نسبة عالية من البروتين النباتي والكالسيوم والماغنسيوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً