اعلان

ورش فنية وأمسيات شعرية احتفالا بأعياد الربيع في بني سويف ( صور )

ورشة احتفالات عيد الربيع بقصر ثقافة بني سويف
ورشة احتفالات عيد الربيع بقصر ثقافة بني سويف

عقد قصر ثقافة شرق النيل ببنى سويف، الصالون الثقافي ، محاضرة بعنوان الموروثات شم النسيم حاضرها عفاف نصيف، المسؤولة بالقصر، تحدثت عن تعدد روافد وجذور ثقافة المصريين القديمة،قبل الإسلام، فهى مزيج من ثقافات مختلفة منها الفرعونى والقبطى واليونانى والرومانى.

جانب من ورشة احتفالات عيد شم النسيم بقصر ثقافة بني سويف

الاحتفال بعيد شم النسيم فى التاريخ المصرى القديم

وأوضحت ' نصيف ' خلال المحاضرة بقصر ثقافة شرق النيل ببنى سويف،أن الاحتفال بعيد شم النسيم، كان يتم فى التاريخ القديم مع بداية فصل الربيع وجنى المحاصيل وما يصاحبها من الفرحة التى تملأ البيوت، ويتحول الاحتفال بعيد شم النسيم فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين أنواعا معينة من الأطعمة التى يتناولونها في ذلك اليوم.

قصر ثقافة بنى سويف ومحاضرة حول التسامح وقبول الآخر

فيما نفذت مكتبة ثقافة سمسطا ببني سويف، محاضرة حول التسامح وقبول الاخر ألقاها مني رزق، وتحدثت عن صفة التسامح هو خلق من أفضل الأخلاق وأطيبها، به تسمو الأرواح، وترتفع قدراً عند الخالق، فالتسامح هو التساهل في الحق دون إجبار، واللين في التعامل مع الآخرين، والعفو عن المسيء والصفح عنه، والتسامح من أعظم الصفات التي حث عليها الله في القرآن الكريم، بالإضافة لأمسية شعرية لشعراء نادي الأدب ادارها الشاعر محمد أحمد حسن، بمشاركة الشعراء، محمد عمار، أحمد الشريف، محمد الخزامي، شيماء سعيد، أحمد طارق.

أثناء ورشة احتفالات عيد الربيع ببنى سويف

التسامح والمواطنة بين الأديان بثقافة بنى سويف

وفي نفس السياق نظمت مكتبة منشأة عاصم ببني سويف، محاضرة حول التسامح والمواطنة بين الأديان الأخرى ألقتها نعيمه رجب.، وعقدت مكتبة دلاص لقاء حواري بعنوان' الكثافة السكانية وكيفية مواجتها' ألقاها احمد عبد الباسط الذي تحدث عن قضية الزيادة السكانية كانت ولازال هى التحدي الأكبر أمام الدولة المصرية والإشكالية التى تقضي على ثمار أية إنجازات لخطط التنمية المستدامة أو جهود الدولة لتحسين حياة المواطنين خاصة فى ظل الجمهورية الجديدة التى تستهدف تغيير واقع المصريين إلى الأفضل حيث تشكل الزيادة السكانية بحجمها الحالي ضغطا هائلا على الميزانية العامة للدولة.

بينما عقد بيت ثقاف إهناسيا المدينة أمسية شعرية للشعراء منصور النويري، نور سليمان، عطيه معبد، مصطفي محمود.، كذلك عقد بيت ثقافة الفشن أمسية شعرية احتفالا بأعياد الربيع للشاعرين شريف صلاح، محمد ياسين وتم إلقاء باقة قصائد متعددة ومتنوعة منها قصيدة دماء لا تشربها الأرض لا ترحلى وقصيدة دستة شمع.

احتفالات أعياد الربيع ببنى سويف

وأقام بيت ثقافة ابو سليم ببني سويف، ورشة فنون تشكيلية عن اعياد الربيع إشراف هايدى سمير، مع لقاءات مع المواهب في الغناء والشعر.،وناقش بيت ثقافة ابوصير الملق كتاب بعنوان 'نحو حياه افضل'، فيما قدم قصر ثقافة ببا بروفة مسرحية مسألة كرامة.

بينما نفذت مكتبة ابوصيرالملق محاضرة بعنوان يوم اليتم، حاضرها خالد زغلول مدير مدرسة البوصيري الابتدائية ، بجانب حلقة نقاشية حول اداب الصيام قدمها شريف مدكوراخصائي اجتماعي بمدرسةابوصير الثانوية.

WhatsApp
Telegram