اعلان

سكر الصعيد.. فرحة بين مزارعي المنيا بحصاد محصول "بنجر السكر": متوسط إنتاج الفدان 60 طن (فيديو وصور)

رصدت جريدة 'أهل مصر' فرحة مزارعي قرية نواي، التابعة إداريًا لمركز ملوي جنوب محافظة المنيا، مع بداية موسم حصاد محصول بنجر السكر، ذلك المحصول الذي يعد من أهم محاصيل عروس الصعيد، الذي يحرص عدد كبير من الأهالي على زراعته خصوصًا بعد ارتفاع سعره.

حصاد محصول البنجر

فرحة بين مزارعي المنيا بحصاد محصول "بنجر السكر"

وفي فرحة كبيرة بحصاد محصول بنجر السكر، قال جمال سعد، أحد مزارعي البنجر بالقرية، إن محصول البنجر يتم زراعته بداية من شهر أغسطس حتي شهر أكتوبر من كل عام، ولكن المحصول الذي يتم زراعته في شهر أكتوبر يكون إنتاجه ضعيف نظرًا لأن زراعته بشكل مبكر تعطي فرصة من أجل أن ينضج في الوقت الصحيح.

حصاد محصول البنجر

وأضاف جمال، أنه خلال موسم البنجر يتم تسميد الأرض باستخدام الفوسفات أو البوتاسيوم من أجل زيادة كمية السكر حيث يساعد ذلك في تقليل الشوائب وقت إعادة تدويره في مصنع السكر مما يؤدي إلى زيادة سعره.

حصاد محصول البنجر

وتابع أن 'بداية حصاد محصول البنجر تأتي بعد إبلاغنا من قِبل المصنع الذي نتعاقد معه خصوصًا وأن محصول البنجر يتم بنظام التعاقد حيث يعطينا المصنع البذور مجانًا أو بمقابل رمزي مقابل أن يحصل على المحصول في الميعاد الذي يناسبه.

حصاد محصول البنجر

وأشار جمال، إلى أن متوسط إنتاج الفدان من البنجر نحو 20 أو 30 طن في الأراضي الجبلية في حالة أن تم حصاده أيضًا في وقت مبكر، بينما متوسط إنتاج فدان البنجر في الأراضي 'الطينية' نحو 60 طن ولكن في حالة أن يتم 'تقليعة' في شهر يونيو.

حصاد محصول البنجر

وأوضح أن متوسط سعر طن البنجر نحو 1200 جنية ولكن حسب نسبة السكر فكلما ارتفعت النسبة زاد سعره، مؤكدًا أن المميز في زراعة البنجر أنه بشكل تعاقدي حيث يوفر لنا المصنع احدث البذور المستوردة من الخارج وبسعر رمزي او مجاني لذلك أن يتم فرض أيضا تلك النظام في محصول القمح والذرة من أجل إنتاج كمية أكبر .

حصاد محصول البنجر

حصاد محصول البنجر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط