اعلان

«الإسماعيلية بلا مانجو».. محصول العام الحالي في مهب الريح والمزارعون: بيوتنا اتخربت (فيديو)

أطاحت العاصفة الترابية التي اجتاحت محافظة الإسماعيلية الأسبوع الماضي، بآمال وأحلام جميع مزارعي المانجو، حيث شهدت أشجار مزارع المانجو سقوط المحصول بالكامل على الأرض في غير أوانه، مما تسبب في خسائر فادحة لجميع المزارعين بمدن ومراكز المحافظة.

غياب محصول المانجو بالإسماعيليةمانجو الإسماعيلية المتهالك

العاصفة الترابية تطيح بآمال وأحلام مزارعي المانجو بالاسماعيلية

وقال 'ياسر دهشان'، الملقب بنائب الغلابة، أحد أصحاب أكبر مزارع المانجو في الاسماعيلية لـ'أهل مصر': 'محصول المانجو الموسم الحالي كان ضعيفًا جدًا مقارنة بالمواسم الأخرى، وجاءت العاصفة الجوية التي ضربت المحافظة مرتين متتاليتين، لتؤثر عليه أكثر فلم تتبق ولا ثمرة مانجو واحدة على الشجر.

محصول المانجو بالإسماعيلية مانجو الإسماعيلية المتهالك

بلد المانجا بلا منجا

وأضاف 'دهشان': 'نعاني من خسائر فادحة هذا الموسم، خاصة أن علينا أقساط لمحلات المبيدات الزراعية، وعلى الحال دا أنا هطلع خسران ملايين للبنوك والمحلات الزراعية في هذا الموسم الذي لم يمر على المحافظة من قبل'.

مهندس زراعي: الموسم الزراعي صعب هذا العام

من جانبه أوضح المهندس الزراعي أحمد محمد الطرابيشي، المتخصص في زراعة المانجو، أن الإسماعيلية من أهم وأكثر المحافظات المنتجة للمانجو، وخسارة المحصول تعني أن هذا الموسم بلا مانجو إطلاقاً، مضيفًا أن المحافظة التي طالما اشتهرت بزراعة المانجو وجودته العالية ستعاني من موسم زراعي صعب على المزارعين، وأصحاب المزارع.

محصول المانجو بالإسماعيلية مانجو الإسماعيلية المتهالك

وأشار أحمد إبراهيم نقرش، أحد أصحاب مزارع المانجو، إلى حدوث معاناة شديد من الرياح الشديدة التي شهدتها الإسماعيلية، وبالفعل نسبة إنتاج المحصول العام الحالي 2023 تراجعت بنسبة 40% عن العام الماضي، بسبب تأثر أشجار المانجو بالحشرة الكشرية، وحشرة البق مع تكرار العاصفة مرتين متتاليتين في أسبوعين، ما أدى الى تساقط 70% من المحصول، ومن المتوقع أن أسعار المانجو ستكون بأسعار عالية جداً لعدم وجود إنتاج.

محصول المانجو بالإسماعيليةمانجو الإسماعيلية المتهالك

محصول المانجو بالإسماعيليةمانجو الإسماعيلية المتهالك

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً