اعلان

بعد تأكيد وجود البعوض الناقل لـ حمى الضنك في قنا.. تعرف على المرض وطرق الوقاية منه

جانب من رش البعوض
جانب من رش البعوض

أكدت نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات للحالات المرضية في نجع سندل بقرية العليقات بمركز قوص في محافظة قنا وجود البعوض الناقل لمرض حمى الضنك والمعروفة باسم الزاعجة المصرية، وإيجابية بعض العينات لـ حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام)، وذلك حسب بيان صادر من وزارة الصحة والسكان.

وقال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، إن حمى الضنك تتنقل عن طريق انثى ناموسة اسمها (الزاعجة المصرية)، ومصر ظهر فيها وباء حمى الضنك 9 مرات من عام 1799، وآخرها كان سنة 2015 في أسيوط.

الزاعجة المصرية

حمى الضنك.. البعوض الناقل لـ حمى الضنك في قنا

وأوضح: كانت عدد الحالات 300 حالة وتمت السيطرة عليها بسرعة، مضيفًا أن ناموسة الزاعجة المصرية (Aedes Aegypti) تنقل الفيروس لشخص سليم، ولو جاءت ناموسة سليمة وقرصت شخصًا مصابًا، تظل في فترة حضانة 4 أيام بعدها تبقى قادرة على العدوى.

رش البعوض

وأضاف: أن حمى الضنك قديمة، وكل سنة هناك 400 مليون شخص تقريبًا يُصاب بها، منهم نحو 500 ألف شخص يحتاجون إلى دخول المستشفى، مشيرًا إلى أن علاجها بسيط عن طريق علاج الأعراض التي تشبه الانفلونزا، وعادة ما تدوم الأعراض بين 2-7 أيام، وذلك في أعقاب فترة حضانة بين 4-10 أيام بعد اللسع، ونسبة الوفيات تتراوح ما بين 1٪؜ إلى 2.5٪؜ فقط.

رش البعوض

لقاح حمى الضنك

وأشار 'عنان'، إلى أن حمى الضنك لها لقاح من شركة (Sanofi)، لافتًا إلى أن الزاعجة المصرية تعيش في الحضر وحول الحاويات وأدوات التخزين وخزانات المياه وتقرص الأشخاص في الصباح فقط، مطمئنًا المواطنين بعدم القلق، لأن هذه الزاعجة موجودة في مصر، والأطباء متعودون على كيفية التعامل معها جيدًا.

رش البعوض

الوقاية من حمى الضنك

وأوضح 'عنان'، أنه للوقاية من الإصابة بحمى الضنك يجب استخدم ناموسية خاصة للأطفال، وتجنب قرص الناموس خاصة في الصباح، والبعد عن أي مياه آسنة او أي مياه بشكل عام، وعدم لعب الأطفال بجوار البرك أو المياه، واستخدام طارد ناموس باستمرار، مشيرًا إلى أنه عند ظهور أول أعراض سخونة أو إسهال أو طفح جلدي أو ترجيع يجب التوجه لأقرب مقدم خدمة صحية وعدم الاستعانة بالأمر.

رش البعوض

نصائح للتعامل مع حمى الضنك

ونصح 'عنان'، المواطنين للتعامل مع هذا المرض، أهمها عدم شرب المياه إلا إذا كانت نظيفة والتأكد من مصدرها، مع شرب المياه بكثرة، وغسل الخضروات والفاكهة بمياه نظيفة، وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، وتجنب أكل الشارع تماماً.

منظمة الصحة العالمية: حمى الضنك لا تنتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر

وبحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، فإن حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام) هى عدوى فيروسية يسببها فيروس حمى الضنك، والذي لا ينتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر، وينتقل إلى البشر عند تعرضهم لـ«لسعات» البعوض الحامل لهذه العدوى، والذي ينتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.

رش البعوض

ويقدر عدد الإصابات من المرض بنحو 400 مليون حالة سنويا، كما أن 40% من سكان العالم يواجهون التعرض للإصابة بالمرض وطبقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 95% من الحالات المبلغة على مستوى العالم تظهر عليها أعراض خفيفة، مثل (صداع حاد، ألم خلف العينين، آلام بالعضلات والمفاصل، غثيان، قيء، انتفاخ الغدد، طفح جلدي) وعادة ما تدوم الأعراض بين يومين إلى سبعة أيام، وتستجيب للعلاج بمخفضات الحرارة (الباراسيتماول) وتتكرر التفشيات الوبائية للمرض ما بين 3 إلى 5 سنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً