اعلان

أول بيان رسمي لـ«حقوق الإسكندرية» بشأن أزمة الرسوب الجماعي

وقفة احتجاجية لطلاب "حقوق الإسكندرية"
وقفة احتجاجية لطلاب "حقوق الإسكندرية"

أصدرت كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، اليوم الاثنين، بيانًا رسميًا بشأن أزمة نتائج امتحانات طلاب الكلية، أكدت خلاله أنه يمكن تقديم التظلمات لجميع الفرق ولأي عدد من المواد بدون مصروفات تظلم بداية من غدًا الثلاثاء، على موقع الكلية الرسمي ولمدة أسبوع، دون الحضور إليها، وأنه تم فك الحجب عن النتائج حتى يستطيعوا تقديم التظلمات.

وأضاف البيان، أنه تم تشكل لجنة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية للنظر في الطلبات المقدمة من الطلبة، وهي إعادة تصحيح أوراق الإجابة بناءً على التظلمات وعمل اللازم، وجبر نص الدرجة إلى درجة ومراجعة نتائج المواد ونسب النجاح وتطبيق قواعد لجان الممتحنين والرأفة والنظر في دراسة وإعادة تقييم نظام الامتحان بين الاختيار من متعدد 'إم سي كيو' والمقالي، بداية من الفصل الدراسي الأول لعام 2024-2023.

بيان كلية الحقوق بالإسكندريةبيان كلية الحقوق بالإسكندرية

أزمة الرسوب الجماعي لطلاب "حقوق الإسكندرية"

وشهدت كلية الحقوق، جامعة الإسكندرية، اليوم الاثنين، تعرض نحو 7 طلاب وطالبات لحالة إغماء، خلال وقفة احتجاجية لمئات من طلاب الفرق الأربعة، أمام مبنى الكلية، لتذمرهم من ننيجة الامتحانات وحالات الرسوب الجماعي، وفقًا لشهود عيان.

وردد طلاب كلية الحقوق هتافات 'واحد اتنين العميد فين' و'مش عايزين تظلم'، فيما شهد محيط الكلية تواجد قوات الشرطة لتأمين محيطها، وحضرت سيارات الإسعاف، وسط انهيار أولياء أمور الطلاب.

وقفة احتجاجية للطلاب

وقفة احتجاجية لـ طلاب "حقوق الإسكندرية"

وكان قد تجمهر عدد من طلاب كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وأولياء أمورهم، أمام بوابة الكلية، من صباح اليوم، لإعلان غضبهم من حالات الرسوب الكبيرة خاصة في الفرقة الرابعة، والتي أطلقوا عليها 'أزمة الرسوب الجماعي', وسط صراخ وانهيارات لأولياء الأمور مرددين 'حسبي الله ونعم الوكيل'.

وحاول عدد كبير من الطلاب وأولياء أمورهم الدخول إلا أن أمن الكلية أغلق البوابة مؤقتًا، ثم فتحها أمام الطلاب فقط، ودخل عدد من الطلاب المبنى لمقابلة العميد وعرض شكواهم.

وقفة احتجاجية للطلاب

وقالت يسرا كمال، طالبة بالفرقة الثالثة، لـ'أهل مصر'، إن 'النظام كان كل ترم تخرج نتيجته بعدها، بينما هذا العام خرجت نتيجة الترمين مرة واحدة، واتصدمنا أننا لم نرسب في مادة أو اثنين وإنما كثير منا راسب في العام كله.

وأردفت: 'عايزين حقنا يطلع لنا ورقنا يتصحح قدامنا نسبة النجاح إزاي متناسبة، وأنا عن نفسي مش هعمل تظلم، أهلي يدفعوا فلوس على الفاضي، المفروض يكون في عدل واحنا في كلية حقوق'.

وأضافت 'كمال'، أن درجاتها في العامين الماضيين كانت جيدة، إلا مادة تعثرت فيها لظروف خاصة لديها متعجبة من أن عام كامل الفرق الـ4 وخاصة الثالثة والرابعة، نسبة رسوبها كبيرة، مشيرة إلى انتحار زميلة لهم، قائلة: 'ده في شرع مين، أحنا مجرد طلبة وأهلنا بتدفع فلوس علشان نتعلم ونبقى أحسن الناس، إزاي نتيجة الأربع فرق تطلع مرة واحدة، أنا شايلة إم سي كيو ومقالي، شايلة ٨ مواد، ولو ما أخدتش حقي همشي من حقوق إسكندرية لأن مافيش عدل'.

وذكرت أسماء ربيع، طالبة بالفرقة الرابعة، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنها ناجحة في كل المواد عدا مادة أخذت فيها 3.5، ولم تحصل على رأفة وجبر النص، قائلة: 'ليه أدخل سمر كورس ودور تاني علشان نص درجة وفيه مواد جايبة فيها جيد جدا وامتياز وجيد ومقبول، كلنا بنشتكي من تصحيح المقالي، والنهاردة جاية أعمل تظلم'.

وقفة احتجاجية للطلاب

وقالت وليّة أمر الطالب محمد صبري بالفرقة الأولى: 'ابني راسب في مادة، وأعطوه 3 مواد فوق منهم، ومكتوب راسب، حرام ولا حلال لسة في أولى ومش عارف نظامهم، وجه امتحن ومكتوب له راسب'.

وكان الدكتور محمد الفقي، عميد كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، قد صرح خلال لقاء تلفزيوني، أمس الأحد، بأن الكلية لها تاريخ عريق، وأن نسب النجاح المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة، موضحًا أن نسبة النجاح الفرقة الأولى 86%، والثانية 60%، والثالثة 51%، والرابعة 60%، وسيفتح باب التظلمات ومن له حق سيأخذه.

WhatsApp
Telegram