اعلان

قبل افتتاحه.. 10 معلومات عن دير الشهيد مارجرجس المجمع في قنا

جانب من الدير
جانب من الدير

يفتتح الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، اليوم السبت، دير الشهيد مارجرجس 'المجمع' الأثري بمركز نقادة بعد الانتهاء من ترميمه وتطويره.

جانب من الدير

معلومات عن دير الشهيد مارجرجس المجمع بمركز نقادة في قنا

وتستعرض «أهل مصر»، خلال التقرير التالي، أبرز المعلومات عن دير الشهيد مارجرجس 'المجمع' الأثري بمركز نقادة قبل افتتاحه اليوم السبت، وذلك حسب ما ذكره محمد محمود عبدالله، مفتش آثار بمنطقة آثار نقادة في محافظة قنا، وذلك على النحو التالي:

جانب من الدير

- يقع دير مارجرجس 'المجمع' الأثرى على الضفة الغربية للنيل بزمام البحرى قامولا 'حاجر صوص' بمركز نقادة في محافظة قنا.

- يُعد دير 'مارجرجس' من أهم الأديرة فى تاريخ رهبنة برية الأساس، ومن أكبر الأديرة وأكثرها أتساعاً بين مجموعة أديرة المنطقة.

- ترجع تسمية الدير الآثرى مارجرجس 'بالمجمع' إلى كونه يقوم على إدارة مجموعة من الأديرة بالمنطقة، أو أنه ترادف للكلمة العربية (الشركة) وهو مجمع الكنائس والرهبان، فلا يوجد دير على مستوى الصعيد به 5 كنائس سواه.

جانب من الدير

د- بُنى الدير فى نهاية القرن الرابع أو بداية القرن الخامس الميلادي والذي بدأ بكنيسة واحدة لصلاة نساك جبل الأساس، وهي كنيسة 'مار جرجس'.

- يتكون الدير من 5 كنائس غير القلالى، هي 'كنيسة مارجرجس وكنيسة ماريوحنا، وكنيسة السيدة العذراء، وكنيسة الملاك غبريال، وكنيسة الملاك ميخائيل وهي مندثرة'.

- كنيسة 'مار جرجس' هى الكنيسة الرئيسية للدير، والتي بُنيت عام 1925م من الطوب الأجر والطوب اللبن، وتتكون من 4 أروقه تغطيها 16 قبة، وتحتوى الكنيسة على مدخلين و4 هياكل هم هيكل السيدة العذراء، وهيكل الشهيد مارجرجس، وهيكل الشهيد مارى مينا، وهيكل الشهيد أبانوب.

- كنيسة 'ماريوحنا' وهى تتكون من 3 أروقة أوسطها أوسعها وتغطيها 12 قبة غير منتظمة الشكل الخارجي، وتحتوى الكنيسة على مغطس.

جانب من الدير

- كنسية 'السيدة العذراء' تقع بين كنيسة 'مارجرجس' ومبنى القلالى، وهى كنيسة صغيرة، تم اكتشافها فى حفائر عام 2002م /2003 من قِبل المجلس الأعلى للأثار.

- كنيسة 'الملاك غبريال' التي تقع شرق كنيسة 'ماريوحنا' وجنوب كنيسة 'مارجرجس' وتظهر معالمها فى أرضية الدير بعض أجزاء من أساس جدرانها، أما الكنيسة الخامسة 'كنيسة الملاك ميخائيل' كما ذُكرت فى المراجع فهى مندثرة.

جانب من الدير

- يضم الدير مجموعة من قلالي الرهبان وهي عبارة عن مجموعة من الحجرات فى الناحية الغربية والناحية الجنوبية يغطيها القباب، وتفتح أبوابها على ممر أقل ارتفاعًا من ارتفاع الحجرات ومغطى بالقباب الصغيرة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (2-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول ثاني لفالنسيا