اعلان

محافظ مطروح يعلن تشكيل لجنة للحفاظ على التراث وحماية الموروثات

محافظة مطروح
محافظة مطروح

عقد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح ،اجتماعاً للجنة حماية التراث الثقافي والطبيعى بمطروح، بحضور المهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد، والدكتور حمد شعيب رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة من المهتمين بالتراث بمطروح، من المتخصصين في الأدب والشعر والعادات والفنون التراثية المختلفة بالمحافظة، والمنشات والثروة الزراعية والحيوانية المتميزة وغيرها بمطروح .

محافظة مطروح محافظة مطروح

الحفاظ على التراث

وأوضح محافظ مطروح حرصه على أهمية اصدار قرار بتشكيل لجنة للتراث للحفاظ على الذاكرة التاريخية لمحافظة مطروح ،وحماية كل موروث سواء من قول او فعل أو سلوك وعادات وتقاليد ومنشأت وثروة بيئية وطبيعية،مع عمل خطة زمنية لعرض وتنفيذ أعمال ومقترحات اللجنة وتفعيل دورها في تجميع ومراجعة وتوثيق التراث الثقافي والطبيعى بمطروح وكيفية الحفاظ عليه ،وصياغة لائحة تحدد اختصاصات اللجنة وصلاحياتها .

ورحب محافظ مطروح بضم المختصين ومن يستطيع أن يضيف بدوره للجنة التراث وكيفية إحيائه ، مع التأكيد على عقد إجتماع دورى للجنة وتنظيم لجان فرعية محلية بالمدن لمناقشة كافة المستجدات .

كما تم مناقشة عدد من المقترحات منها تجميع الكتب والدراسات المصرية والعربية والأجنبية والتى عنيت بتراث مطروح والتواصل مع المركز القومى للترجمة ،مع مراجعة واختيار ما يمكن نشره، وتحويله إلى صيغة pdf ونشرها على الموقع الإلكتروني الرسمى للمحافظة

تكثيف جهود اللجنة في التعريف بالتراث سواء من خلال الندوات والمحاضرات وغيرها ،وما يتم نشره من أبحاث ودراسات تراثية ومراجعتها ونشرها من خلال اصدارات لتعريف الأجيال الحالية والقادمة بتراث مطروح .

وتم تكليف متحدث اعلامى ، والاطلاع على مواد القانون واللوائح الدولية والمحلية بما يختص بحماية التراث والحفاظ عليه وتشكيل صندوق لحماية التراث والموروث الشعبى من صناعات ومشغولات وغيرها مع عمل متحف مختص بالماثورات .

وكذلك مناقشة مقترح تجميع وإصدار اطلس للتراث بمطروح كمرجع ثقافي وانثربولوجى بالانساب والأعراف والعادات والاسماء والأماكن والمعالم السياحية والأثرية وغيرها كمرشد للسائح وأبناء مطروح .

والمطالبة كذلك بفتح كلية للآداب بجامعة مطروح خاصة في قسم الانثربولوجى تخصيص مقر للجنة وقاعة تسمى بيت الحكى لعرض وتنظيم أعمال اللجنة عن التراث وتسجيلها وتدوينها،مناقشة .

وتكليف مقرر وعمل شعار للجنة ،والاجراءات القانونية لفتح حساب بنكى لصندوق الحفاظ على الثرات، كما تم التأكيد على مراجعة ما يتم نشره وبثه وعرضه من فنون مختلفة أو إنشاءات تختص بالتراث والحفاظ على الهوية بمطروح ،مع تجميع كل المأثورات الشعبية التى تتميز بها مطروح وكيفية دخولها وتسجيلها باليونسكو .

كذلك العمل على تطوير متحف التراث السيوى الموجود بمكتبة سيوة كمزار ثقافي وسياحى، مع الإشارة إلى اختيار سيوة كعاصمة للثقافة الإسلامية في عام ٢٠٢٧.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو