اعلان

مئذنة مسجد حيدر بزليتن بقنا.. آخر مآذن الصعيد على النمط المملوكي

جانب من المئذنة
جانب من المئذنة

تُعد مئذنة مسجد العمدة حيدر بزليتن في مركز نجع حمادي، شمال محافظة قنا هى آخر مآذن جنوب الصعيد فى العصر الملكى على النمط المملوكي، وهي تتكون من أربعة طوابق يعلوها جوسق وقلة.

جانب من المئذنة

مئذنة مسجد العمدة حيدر بزليتن في نجع حمادي

قال محمود عبدالوهاب مدني، مدير عام الشئون الأثرية بمصر العليا، إن مسجد العمدة حيدر بزليتن في نجع حمادي بُني عام 1951م، وتم تسليم البناء عام 1952م على نفقة مديرية الأوقاف المصرية، مشيرًا إلى أن نفس المقاول الذي قام ببناء مسجد سيدى عبدالرحيم القنائي هو من قام ببناء هذا المسجد عقب بناء مسجد سيدى عبدالرحيم القنائى بقنا، واستخدم لذلك نفس المعماريين والخطاطين، حيث توجد بالمسجد نقوش كتابية بنفس يد الخطاط 'ربيع شديد' الذي ترجع إليه النقوش الكتابية بمسجد سيدى عبدالرحيم القنائي.

جانب من المئذنة

وأضاف مدير عام الشئون الأثرية بمصر العليا، أن المئذنة تقع بالنهاية الشرقية للواجهة الشمالية بمسجد حيدر بقرية زليتن في مركز نجع حمادى، خارج كتلة بناء المسجد، موضحًا أن المئذنة بُنيت من الطوب الآجر يغطيه طبقة من البياض، وهي تتكون من أربعة طوابق يعلوها جوسق وقلة.

جانب من المئذنة

وأوضح 'مدني'، أن الطابق الأول للمئذنة فهو مربع المسقط مصمت، وخالٍ من الزخارف، ويرتفع حتى مستوى سطح المسجد تقريبًا، وبنهاية الطابق الأول نجد ارتداد عبارة عن مثلثات أفقية مرتدة عن سمت الطابق الأول فى الأركان لتحويل المسقط المربع إلى مسقط أفقي.

جانب من المئذنة

وتابع: أن الطابق الثاني للمئذنة فهو مثمن الشكل، فُتحت به في الأربع جهات التى توافق الجهات الأصلية نوافذ مستطيلة تنتهى فى أعلاها بشكل عقد منكسر، ويغشيها سياج من الخشب الخرط، وينتهى هذا الطابق من أعلى بصفوف من المقرنصات تحمل فوقها شرفة المؤذن الأولى، ويحيط بهذه الشرفة سياج أو درابزين من الجص المفرغ يتخلله دعامات بناية يعلوها رمامين حجرية.

وأشار إلى أن الطابق الثالث فهو أيضًا مثمن الشكل، ولكنه مصمت إلا من فتحة الباب التي تؤدي إلى الشرفة الأولى، وينتهى هذا الطابق من أعلى بصفوف من المقرنصات تحمل فوقها شرفة المؤذن الثانية، وهى عبارة عن سياج أو درابزين من البناء يعلوه صف من شرافات المثلثات المسننة.

ولفت 'مدني'، إلى أنه يعلو الطابق الثالث جوسق المئذنة وهو مثمن الشكل له فتحات مستطيلة تنتهى من أعلى بشكل عقد منكسر، ويعلو هذا الجوسق قله المئذنة، التي يعلوها هلال مثبت باتجاه القبلة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة