اعلان

أشهرها الكسكسي والمفروكة.. تعرف على مائدة رمضان في مطروح وسر الأضحوية قبل السحور (صور)

محافظة مطروح
محافظة مطروح

يأتي شهر رمضان وتبدأ طقوس مطروح وسكان أهل البادية المميزة والفريدة من نوعها، مع أول أيام الشهر الكريم، منذ أن توارثها الأهالي من الآباء والأجداد، فنجد أهل مطروح وكبار القبائل يحتفظون بالعادات والطقوس المتوارثة والقديمة في الشهر الكريم، حيث يكون لقاء أول أيام رمضان للإفطار بمنزل كبير العائلة إذا كان الأب أو ألام أو شيخ القبيلة أو الأخ الأكبر.

محافظة مطروحمحافظة مطروح

مائدة رمضان في مطروح

ويقول مرضي العميري لـ'أهل مصر' إن أشهر الأكلات البدوية في رمضان كوجبة أساسية هي الأرز بالسمن واللبن الخض، وهو لبن بقري يتم جعله مثل الرائب وإزالة واستخراج الزبدة منه، كما أن الكسكسي والأرز الأحمر واللحم الضان والشوربة المغربي والملوخية والمكورة والمكرونة الجارية أشهر الوجبات لدى أهل البادية خلال الشهر الكريم.

ويستكمل العميري بأنه عقب وجبة الإفطار تناول العصائر والشاي الزردة وهو الشاي الأحمر والأخضر المغلي، والتمر باللبن الخض كأحد العادات التي توارثوها من الآباء والأجداد.

طقوس رمضان بمطروحطقوس رمضان بمطروح

التقاليد القبلية في شهر رمضان

ويشير رضا سليم من سكان مطروح إلى أن المغتربين تأثروا بالعادات والتقاليد القبلية في شهر رمضان عقب وجبة الإفطار خلال الشهر الكريم، حيث يتم الجلوس مع العائلة والأقارب في المنزل الرجال مع بعضهم والنساء مع بعضهن، والأطفال يلهون ويتم التحدث عن الذكريات والتساهر في اجتماعات عائلية وأسرية.

ويحافظ الاهالي على الطقوس والعادات المتوارثة منذ قديم الزمن حيث إنها تعد من الموروثات الجميلة التي تعيد الذكريات القديمة، ويزيد عليها انتشار الزينة والفوانيس بالمنزل لإدخال البهجة علي قلوبهم في الشهر الكريم.

طقوس رمضان بمطروحطقوس رمضان بمطروح

الأضحوية والسحور

وتوضح نور الصريحي من بدو مطروح، أن هناك طقوسا عقب صلاة التراويح وهي تقديم وجبة أساسية في منازل البادية وتسمى أضحوية، حيث تعد الأضحوية هي إحدى الوجبات الأساسية في الشهر الكريم، وتكون أشهر وجباتها المفروكة، أو ما يتم تناوله من الإفطار أو كما يتناول في وجبة العشاء وتكون معها الكنافة والقطايف أيضا وهي وجبة زائدة بخلاف وجبة السحور قبل الفجر.

طقوس رمضان بمطروحطقوس رمضان بمطروح

وأضافت أن شهر رمضان له طابع خاص في مطروح له طابع أكثر اختلافا وخصوصية، خاصة في البادية، ورغم زحف المدنية والتقدم على الصحراء الغربية وتأثر قبائل البدو بها وتأثيرها على العادات والتقاليد الرمضانية في مدينة مرسى مطروح ومدن المحافظة المختلفة وتشابهها مع معظم مدن مصر، إلا أن كثيرا من البدو في المدن والقرى والنجوع المترامية في الصحراء ما زالوا يتمسكون بكثير من العادات والتقاليد التي يعرفها عنها الكثير.

WhatsApp
Telegram