رئيس جامعة الفيوم لـ"أهل مصر": حكم حظر النقاب فردي يختص بجامعة القاهرة فقط

أهل مصر
الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم - أرشيفية
الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم - أرشيفية

قال الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إنّ الحكم الصادر بتأييد حظر النقاب في جامعة القاهرة، حكم فردي يخص جامعة القاهرة ولا يفرض هذا القرار على باقي الجامعات، مؤكدًا أنّه لا نية لجامعة الفيوم في السير على نهج جامعة القاهرة في هذا الأمر سواء بين الطلاب أو بين أعضاء هيئة التدريس.

وأكدّ "شديد" أنّ مجلس الجامعة لم تتناقش في هذا الأمر ولم تطرق له أبدًا، ولا يهتمون به أو بالحديث عنه إذا كان يضر سير العملية التعليمية أو كونه فرضًا أو كونه سنة أو غير ذلك.

وكانت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا أصدرت اليوم الاثنين حُكمًا نهائيًا برفض الطعون المُطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة الذي صدر في أبريل عام 2015 بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بالجامعة.

وجاء الحكم نهائيًا غير قابل للطعن، خصوصًا بعدما أوصت هيئة مفوضي الدولة بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا بإصدار حكم نهائي بتأييد حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع كليات جامعة القاهرة.

تعود تفاصيل الواقعة إلى قيام الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة سابقًا بإصدار قرار بحظر عمل المنتقبات بالجامعة، وعلى الفور أقام أحد المحامين 4 دعاوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بعد قيام 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة بتوكيلهم، للمطالبة بإلغاء قرار رئيس الجامعة بحظر النقاب لإعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من طلاب الدراسات العليا لكن محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري أيدت القرار في 19 يناير 2016.