اعلان

"موطن الفقر والحرمان".. أهالي جزيرة السعادة بالشرقية "محرمون من حق الحياة" (تقرير)

جزيرة السعادة بالشرقية
جزيرة السعادة بالشرقية

'جزيرة السعادة'، ربما لم يقسم القدر لسكانها نصيب من اسمها، بسبب نقص الخدمات وتجاهل المسؤولين لمعاناتهم، رغم وعودهم المتكررة بحل جميع مشكلاتهم، فعلى أطراف مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية يعيش أهالي قرية جزيرة السعادة حياة شاقة، في ظل قسوة الفقر، والحاجة الشديدة التي يعاني منها معظم سكانها.

جزيرة السعادة بالشرقية

ومع قدوم فصل الشتاء والبرد القارس، يعيش الأهالي هناك حياة أشبه بالبدائية، فلا يوجد هناك بنية تحتية وشبكات صرف يمكنها الصمود أمام مياه الأمطار، كما أن بعض البيوت بدون أسقف من الأساس، والبعض الأخر مسقوفة بالجريد والخشب، ما يزيد من معاناة الأهالي وفزعهم من مجرد سماع اسم الشتاء.

جزيرة السعادة بالشرقية

الفقر والبطالة

'نعاني الفقر ومن البطالة ومحدش بيزورنا من المسؤولين' بهذه الكلمات بدأ إبراهيم محمد، 40 عامًا، من سكان القرية حديثه لـ 'أهل مصر'، مؤكدًا أن جزيرة السعادة تعتبر مكان محروم من الخدمات في محافظة الشرقية، ورغم ذلك ينساها جميع المسؤولين، ولا يقترب منهم أحد لحل مشكلاتهم.

وأضاف مصطفى السيد، 30 عامًا، أحد أهالى الجزيرة، أن الجزيرة بها أعمدة الإنارة متهالكة، الأمر الذي يجعل الحياة تنقطع داخل شوارعها بمجرد غروب الشمس، مضيفًا أن هذا الأمر يجعلهم يخشون على أطفالهم من الخروج من منازلهم.

جزيرة السعادة بالشرقية

في السياق ذاته، أوضح عمدة جزير السعادة، أن تعداد سكانها يبلغ نحو 10 آلاف نسمة، مشيرًا إلى أنها تعتبر من أقدم قرى الزقازيق بمحافظة الشرقية، لافتًا إلى أنه رغم ذلك فهي تفتقر للخدمات، وتعاني من تدهور شبكة الطرق الداخلية بها وأنه تقدم بطلب لإعادة رصف الطريق الداخلي للقرية.

وأشار عمدة الجزيرة، إلي أن سر تسمية جزيرة السعادة بهذا الاسم هو أنها قديمًا كانت تمثل مصدر الخير في الشرقية قبل أن يتدهور بها الحال وتصبح رمزًا لـ 'الفقر والمعاناة'.

جزيرة السعادة بالشرقية

ويبلغ عدد سكان محافظة الشرقية 6791460 نسمة، بكثافة سكانية قدرها 1408.4 نسمة لكل كيلو متر مربع لعام 2016، وبلغ عدد المواليد 137722 مولود فى عام 2015 بمعدل 29.5%، في حين بلغ معدل الوفيات 5.8%، بمعدل زيادة طبيعية 23.7%.، وطبقًا لأحدث إحصائية عن عدد سكان المحافظة والتي أعدها صندوق الأمم المتحدة للسكان ومركز بصيرة، فإن معدل الزواج بلغ 9.4% في عام 2015، ووصل معدل الإنجاب الكلى إلى 3.6، وبلغ عدد المتعطلين عن العمل 322400 نسمة ونسبة السكان تحت خط الفقر 14.1%، وبلغ معدل المساجد لكل 10 آلاف نسمة من السكان 23.7.

جزيرة السعادة بالشرقية

وتقول الإحصائيات إن محافظة الشرقية بها 83 منطقة عشوائية وتم تصنيفها بالأكثر خطورة، حيث تم اختيار أكثر من 13 منطقة كثيفة الخطورة وهي المجاورة للسكك الحديدية للبدء في تطويرها من جانب اللجنة المشكلة من قبل صندوق العشوائيات بالمحافظة، التي خصصت مبلغ مليوني جنيه فقط لتطوير منطقتين من العشوائيات في مدينة الزقازيق وهما دريسة عبد السلام عارف ودريسة النقراشي.

وتضم المناطق الأكثر فقرًا في الشرقية، قرى وعزب بمراكز الحسينية والصالحية وصان الحجر، معظم منازلها، من الطوب الدبش وسقفها مغطى بالخوص والأشجار وقش الأرز، المأساة، وذلك على الرغم من دخول فصل الشتاء الذي يعاني الأهالي منه من تساقط الأمطار، وغرق منازلهم، قبل شوارعهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة