اعلان
اعلان

خالفت قانون الطفل.. وزيرة الهجرة تلتقط صورًا تذكارية مع صغار يعملون في صناعة الفخار بالغربية

تلتقط صور مع الأطفال
تلتقط صور مع الأطفال

التقطت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأحد، عددًا من الصور التذكارية مع الأطفال الصغار العاملين بمصانع الفخار بقريتى الفرستق ومحلة اللبن بمحافظة الغربية، وهو ما أثار إستياء المنظمات الحقوقية العاملة في حقل حماية الأطفال.

وزيرة الهجرة تلتقط صورًا تذكارية مع الأطفال العاملين بالفخار

واعتبر كثيرون أن وزيرة الهجرة، خالفت بإلتقاطها هذه الصور، قانون العمل الذى يجرم عمالة الأطفال دون سن البلوغ، حيث نصت المادة 99 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، على: «يحظر تشغيل الأطفال من الإناث والذكور قبل بلوغهم سن إتمام التعليم الأساسي، أو أربع عشرة سنة أيهما أكبر، ومع ذلك يجوز تدريبهم متى بلغت سنهم اثنتى عشرة سنة».

وزيرة الهجرة تلتقط صورًا تذكارية مع الأطفال العاملين بالفخار

وفي السياق ذاته، شاركت السفيرة نبيلة مكرم، فى العمل اليدوي داخل مصانع البورسلين والفخار بقريتى الفرستق ومحلة اللبن بمحافظة الغربية، واستمعت للمشكلات التى تواجه العاملين، ووعدتهم بحلها.

الجدير بالذكر قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية والدكتور أحمد عطا نائب المحافظ بزيارة القرى المنتجة بمركز بسيون للوقوف على إحتياجاتها للعمل على تحويلها إلى قرى نموذجية.

وزيرة الهجرة تلتقط صورًا تذكارية مع الأطفال العاملين بالفخار

واستقبل اليوم الأحد، الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، يرافقه الدكتور أحمد عطا، نائب المحافظ، السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتي تزور المحافظة في جولة استكشافية لقرى المحافظة الأكثر احتياجًا، تمهيدا لإطلاق المبادرة الرئاسية 'مراكب النجاة' في الغربية، بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة، من خلال التوعية بمخاطر الظاهرة، بجانب دعم وتأهيل الشباب بالقرى المختلفة.

وتأتي هذه الزيارة بالتعاون والتنسيق مع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وبحضور ممثلين عن الجهات المشاركة في تنفيذ مبادرة 'مراكب النجاة'، وهم: الدكتورة لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزى، وعن فريق برنامج تطوير التعليم الفني، والدكتورة صفاء مرعي مقررة المجلس القومي للمرأة بالغربية، ومحمد العلقمي مسئول جهاز تنمية المشروعات بمحافظة الغربية، مروة محسن خبيرة التطوير، الدكتور محمد سمير مدير مكون الحوكمة في البرنامج، الدكتور خالد حبيب استشاري التطوير المؤسسي للبرنامج.

وتستهدف وزارة الهجرة بالتعاون مع محافظة الغربية وكافة الجهات المعنية من هذه الزيارة استعراض خطط وجهود جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة، والتعاون مع المجلس القومي للمرأة لتوعية الأمهات بمخاطر الهجرة غير الشرعية، كذلك دعم القرى المنتجة وإعداد برنامج تدريب معتمد للشباب لتأهيلهم لفرص العمل المتاحة بسوق العمل الداخلي والخارجي، من خلال برامج تدريبية موسعة للشباب بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهنيTvet' Egypt'، فضلا عن إعداد خطة ترويج لمنتجات الشباب بالقرى المنتجة في المحافظة، بجانب التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وفي وقت سابق، نظمت وزارة الهجرة بالتنسيق مع المحافظة، دورات تدريبية تثقيفية لـ 350 من الرائدات الريفيات والصحيات والاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة من مختلف مراكز مناطق محافظة الغربية خلال الفترة من 8 وحتى 10 فبراير الجاري، بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، بالتعاون والتنسيق مع محافظة الغربية، والمجلس القومي للمرأة، ضمن حملات 'طرق الأبواب' التي استهدفت الوصول لما يقرب من ٧٠٠ ألف أسرة خلال الفترة من ٩ فبراير حتى يوم ١٣ فبراير الجاري، في إطار خطة عمل المبادرة الرئاسية 'مراكب النجاة' استعدادًا لانطلاقها في محافظة الغربية.

وزيرة الهجرة تلتقط صورًا تذكارية مع الأطفال العاملين بالفخار

وتفقدت وزيرة الهجرة، خلال جولتها في قرية الفرستق التي تضم 350 مصنعًا لإنتاج الخزف والفخار، العديد من الأسر الأكثر إحتياجًا، والأماكن والورش المنتجة، كما شملت الجولة تفقد معارض الأثاث بقرية كتامة والتي تضم أكثر من 2000 مصنع ومعرض للأثاث.

وأشادت وزيرة الهجرة بمستوى الصناعات بالقرى الثلاث ومدى مهارة العمالة الموجودة ومستوى المنتج ، مؤكدة أهمية دعم هذة الصناعات والقرى المنتجة لتوفير فرص عمل للشباب.

ومن جانبه؛ أكد محافظ الغربية أن الهدف من تحويل القرى المنتجة إلى قرى نموذجية منتجة يتوفر بها كافة مقومات الصناعة لتكون نواة جذب للعمالة بالقرى الأكثر إحتياجاً ، مشيراً إلى أهمية إنشاء مراكز تدريب مهنية بهذه القرى لتدريب العمالة والحفاظ عليها من الإندثار وإتباع النظم التكنولوجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة نجل فؤاد المهندس إثر حريق بشقته في الزمالك