اعلان

السفير الفرنسي يتفقد مركز جراحة الجهاز الهضمي ووحدة زراعة الكبد بجامعة المنصورة

السفير الفرنسي يتفقدمركز جراحة الجهاز الهضمى
السفير الفرنسي يتفقدمركز جراحة الجهاز الهضمى
كتب : عمروعلى

قام السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه سفير فرنسا في القاهرة، يرافقه الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، بزيارة تفقدية لمركز جراحة الجهاز الهضمي ووحدة زراعة الكبد خلال زيارته الأولى للجامعة اليوم الثلاثاء، وذلك لتفقد الوحدات والمراكز البحثية وبحث أوجه التعاون بين الجامعة والجانب الفرنسي.

وخلال الزيارة استقبل الدكتور محمد عبد الوهاب المشرف على برنامج زراعة الكبد، عدد من أعضاء التدريس بالمركز وفريق زراعة الكبد،

واستعرض الدكتور محمد الشوبري مدير المركز، نشأته والجراحات المتخصصة التى يقوم بها لعلاج أمراض الجهاز الهضمى والكبد، وقال إن المركز تمتد خدماته الطبية لعلاج المصريين والمرضى من مختلف الدول العربية والإفريقية، كما يقدم العديد من الدورات التدريبية لرفع كفاءة الأطباء في جراحات ومناظير الجهاز الهضمى، وذلك من مختلف الجامعات ووزارة الصحة والأطباء الزائرين من مختلف الدول.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد عبد الوهاب، أن برنامج زراعة الكبد بدأ بالمركز منذ عام 2004، وتم إجراء أول حالة زراعة كبد عن طريق الاستعانة بخبير فرنسي، ونقل خبراته إلى الجانب المصرى لفريق زراعة الكبد، واستمر بالنجاح حتى وصل الى إجراء أكثر من 700 حالة منهم 90 حالة العام الماضي بنسبة نجاح فائقة بنسبة 75 % رجال و 25 % نساء، واحتل الترتيب الرابع على العام من حيث المراكز المتخصصة بزراعة الكبد من متبرع حي، وأكد أن البرنامج لديه لجنة لأخلاقيات الزرع وتشترط صلة القرابة من المتبرع حتى الدرجة الرابعة.

واستكمل أن البرامج ليس فقط للمصريين من جميع محافظات مصر، بل وأيضًا من مختلف الدول العربية، حيث تم زرع لحالات من دول " اليمن – ليبيا – فلسطين – العراق – سوريا – الأردن".

وأكد على أهمية التعاون مع الجانب الفرنسي لدعم هذا البرنامج، حيث يجرى حاليًا إجراء التوسعات للبرنامج عن طريق مبنى كامل لزراعة الكبد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل