اعلان

عزل 3 بواخر نيلية بالأقصر.. والاشتباه في إصابة 270 مصريًا يعملون عليها بـ"كورونا"

الاشتباه بكورونا في الأقصر - صورة أرشيفية
الاشتباه بكورونا في الأقصر - صورة أرشيفية

كشف مصدر مطلع، عن ظهور اشتباه بإصابة مصريين جديد بفيروس كورونا في محافظة الأقصر، والسبب في هذا الإشتباه هو مخالطتهم لسياح أجانب من المرجح أن يكونوا حاملين للفيروس، موضحًا أن الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس يعملون على متن 3 مراكب نيلية سياحية تعمل بمراسي مختلفة على المسار السياحي بالبغدادي جنوب شرق المحافظة.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه تم عزل البواخر النيلية الثلاث، وأخذ عينات من جميع العاملين على البواخر النيلية الثلاثة للتأكد من إصابتهم بالمرض من عدمه، مشيرًا إلى أن نتائج العينات من المقرر ظهورها خلال الساعات القليلة المقبلة، وأن الإجراءات والفحوصات الطبية تتم في ظل إجراءات وقائية كاملة تنفذها إدارة مكافحة العدوى والطب الوقائي للتأكد من عدم نقل العدوى إلى آخرين في حال وجود مصابين بفيروس كورونا الجديد.

وأشار المصدر، إلى أن عدد العاملين على أي فندق عائم يصل من 60 إلى 90 عاملًا على الأقل، إضافة إلى السياح النزلاء على متن الباخرة، ما يعني أن العمال المصريين المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا يصل إلى 270 مصريًا وجميعهم في انتظار ظهور نتائج العينات التي سحبت منهم للتأكد من غصابتهم بالمرض من عدمه.

يذكر أن مديرية الصحة والسكان، وهيئة قطاع السياحة بالأقصر، أعلنا عن إجراء تحاليل استباقية لكافة العمال العاملين بمجال السياحة والآثار والأجانب المخالطين لهم بالأقصر.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، ظهر الجمعة الماضية، اكتشاف 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا (كوفيد -19) حاملة للفيروس ولم تظهر عليهم أي أعراض وذلك على متن إحدى الفنادق العمائمة المتنقلة بين محافظتي الأقصر واسوان.

ويرجع سبب الرئيسي للعدوى، أنه كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا، ووفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة، جرى متابعة الحالة الصحية لجميع المخالطين لها والمتواجدين معها على متن الباخرة خلال 14 يومًا ولم تظهر عليهم أي أعراض، إلى أنه تم إجراء تحاليل ال (pcr) لهم في اليوم الـ14 أي في نهاية فترة حضانة الفيروس، وثبت وجود 12 حالة حاملة للفيروس، من المصريين العاملين على الباخرة دون ظهور أعراض.

وخلال مؤتمر صحفى عقد مساء أمس السبت، أعلنت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، آخر تطورات الحالات المصابة بكورونا في مصر ، وأوضحت أنه لا يوجد دولة في العالم لم يدخلها فيروس كورونا، لافتة إلى أنه منذ الإعلان عن الفيروس تم تشديد الإجراءات على المطارات والحجر الصحي والمزارات السياحية .

وأشارت إلى أن مصر أول دولة اكتشفت حالة مصاب بالفيروس ليس عليها أعراض وأنها أول من قامت باتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة الفيروس، وأوضحت: قمنا بالتحليل لـ 171 شخص كانوا على متن الباخرة التي كشفنا عنها أمس، وأظهرت النتائج أن 11 حالة ظهرت نتائجها سلبية من 12 و33 إيجابية من 45 حالة سيتم نقلهم للحجر الصحي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة