اعلان

مرضى الغسيل الكلوي بمستشفى سمسطا في بني سويف: ماكينات الغسيل الكلوي "سيئة".. ومديرية الصحة ترد

وكيل وزارة الصحة ببنى سويف
وكيل وزارة الصحة ببنى سويف

سادت حالة من الخوف والقلق والتوتر والفزع بين المواطنين والأهالى المترددين على مستشفى مركز ومدينة سمسطا جنوب غرب بنى سويف، بسبب ما أثير حول وجود العديد من ماكينات الغسيل الكلوي بحالة من عدم العمل بشكل كامل ومنتظم وسوء الحالة الفنية للماكينات الخاصة بالغسيل الكلوى، رصدت جريدة أهل مصر، هذة المخاوف وحالة القلق بين المواطنين والأهالى، وردود مسؤولين مديرية الصحة بهذا التقرير.

قال محمد جمال، 37 عاما، أحد الأهالى بمركز ومدينة سمسطا جنوب غرب بنى سويف، إن والدته تقوم بعملية الغسيل الكلوي بمستشفى سمسطا المركزي، بشكل دورى ومستمر، وقد أثير حول عدم جودة ماكينات الغسيل الكلوي بالمستشفى، مما ٲصاب العديد من المرضى وذويهم بحالة من الخوف والقلق والتوتر بشكل كبير.

وأضاف أنه أثير بوجود 7 ماكينات غسيل كلوي عينة رديئة بداخل وحدات الغسيل الكلوى بمستشفى سمسطا المركزي، تم إحضارها من داخل وحدات الغسيل الكلوى بمستشفى بنى سويف التخصصى، بسبب فشل إستخدامها وردائة الجودة الفنية الخاصة بها، مما جعل مسؤولى مديرية الصحة، بإرسال هذة الماكينات إلى المستشفى المركزى بسمسطا.

وأوضح إبراهيم سيد، أحد الأهالى والمرافقين لإحدى حالات الغسيل الكلوي بمستشفى سمسطا المركزي، أنه تردد بين كافة الأهالى والمواطنين ممن يقومون بعملية الغسيل الكلوي بالمستشفى، سوء عمل كافة ماكينات الغسيل الكلوي بداخل المستشفى، مما جعل العديد من المرضى وذويهم يشعرون بحالة من الخوف والقلق والتوتر والفزع، أدى إلى عزوف بعض المرضى من المجئ إلى المستشفى.

وأشارت سمية سيد، إحدى السيدات المتردادت على وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى سمسطا المركزي، إلى أن هناك بعض الأقاويل التى انتشرت بشكل كبير بين المواطنين، بوجود ماكينات الغسيل الكلوي بحالة سيئة، وأنها غير صالحة للاستخدام للمرضى، مما ينتج عنه مزيدا من الأضرار والآثار السلبية والصحية على حياتهم.

ومن جانبه قال الدكتور محمد يوسف، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، إن كل هذة المخاوف وحالة القلق بين المواطنين والأهالى ليس لها أى أساس من الصحة، فضلا عن قيام مديرية الصحة بشأن مراجعة موقف ماكينات الغسيل الكلوي بجميع وحدات ومراكز الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة، وسرعه البدء الفوري في عملية الإحلال والتجديد للماكينات التي تجاوزت 40 الف ساعة عمل أو 10 سنوات وكثيرة الأعطال لرفع كفاءة وحدات الغسيل الكلوي.

وأوضح " يوسف " أنه تم صرف 27 ماكينه غسيل كلوي لوحدات الغسيل الكلوي ببني سويف، للإحلال والتجديد من إجمالي 89 ماكينة جديدة، سيتم تزويد محافظه بني سويف، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال 6 ماكينات لمستشفى سمسطا المركزي في المرحلة الأولى، من خلال عملية الإحلال والتجديد للماكينات التي تجاوزت الفترات الزمنية المحددة لها.

وأكد وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، أنه يجب على كل المواطنين والأهالى بكافة المراكز السبع بالمحافظة، بضرورة تحري الدقة في كل ما يتردد حول الشائعات، وعدم الإنسياق وراء كل ما الكاذبة التي تؤدي إلي نشر البلبلة بين المواطنين والأهالى من المرضى والمترددين على وحدات الغسيل الكلوى بالمستشفيات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل