المشرف العام على التحرير داليا عماد

استغاث ولم ينقذه أحد.. تفاصيل الساعات الأخيرة قبل وفاة الدكتور أحمد اللواح بكورونا

أهل مصر
وفاة طبيب التحاليل دكتور أحمد اللواح إثر إصابته بكورونا في بورسعيد
وفاة طبيب التحاليل دكتور أحمد اللواح إثر إصابته بكورونا في بورسعيد

أعلنت وزارة الصحة وفاة الدكتور أحمد اللواح أستاذ الكلينيكال باثولوجي والتحاليل الطبية في جامعة الأزهر، عن عمر يناهز 50 عاما، إثر إصابته بفيروس كورونا بعدما نقله له شخصٌ هنديٌ أُصيب وتوفي به منذ أيام، وكان يعمل في أحد المصانع بمنطقة الاستثمار ببورسعيد.

وأفادت بعض المصادر لجريدة "أهل مصر"، أن الدكتور أحمد اللواح كان يقطن في نفس العمارة التي سكن فيها المصاب الهندي بفيروس كورونا، وأنه بعد إعلان إصابته، عزل نفسه ذاتيًّا، حتى ظهرت عليه الأعراض وتأكدت إصابته، وأن ابنته أيضًا التقطت العدوي وأصيبت بفيروس كورونا وعمرها 22 عاما، وأضافت المصادر أن الدكتور اللواح استغاث بالأمس بالدكتور عادل تعيلب كي يرسل له عربة إسعاف مجهزة كي تنقله إلي مستشفي الحجر الصحي بالإسماعيلية بعدما فشل في العثور علي جهاز تنفس صناعي؛ نظرًا لمعاناته من ضيق تنفس شديد بعد تمكن الفيروس من رئته.

استغاثة الدكتور اللواح بعادل تعيلب

وأثار خبر وفاة الطبيب البورسعيدي أحمد اللواح بفيروس كورونا، الحنق بين أصدقائه الأطباء؛ نظرًا لاستغاثته وطلبه إرسال عربة إسعاف مجهزة لتستقله إلي مستشفى العزل، واستنكر أصدقاء الطبيب ومرضاه المترددين عليه - حيث يمتلك معمل تحاليل طبية شهير في بورسعيد - أن تكون محافظة بورسعيد بأكملها ليس بها عربات إسعاف مجهزة لمثل هذه الحالات الطارئة في ظل أنها أول محافظة يطبق فيها نظام التأمين الصحي، وتساءل المتابعون إذا كان طبيب شهير لم يجد من ينقذه فمن ينقذهم إذا أصيبوا.

وزارة الصحة تعلن أول حالة وفاة لطبيب في مصر بكورونا

وكان أخر ما نشره علي صفحته بفيس بوك يحذر المصريين من الخروج من المنزل قائلا: "ليه خليك في البيت وإيه اللي هيحصل لما نقعد في البيت أسبوعين الناس تتساءل يعني بعد الاسبوعين دول هيحصل إيه ما أحنا هنرجع لحياتنا تاني والفيروس هتنشر تاني خد بالك معايا الناس دلوقتي أربع أنواع 1 ناس لم يصلها الفيروس ودا هيستفيد أنه مش هيجيله العدوي وناس حاملة الفيروس من غير اعراض فدول قعدتهم في البيت مش هيعدوا حد مع الوقت الاجسام المناعية هتقضي علي الفيروس في جسمها ناس حاملة للفيروس وعندها أعراض خفيفة وتقول قعدتهم في البيت هتخليهم يقضوا عليه".

وبسبب الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة والوقاية من فيروس كورونا فيمنع معها قيام صلاة الجنازة والتشييع، فطالبت ابنته إسراء أحمد اللواح، من محبيه ومن الشعب المصري بأكمله بإقامة صلاة الجنازة غائب على أبيها. ونشرت منشورا علي صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تقول فيه: "لو سمحتم صلوا على بابا صلاة الجنازة غائب بعد صلاة الظهر". وتفاعل معها العديد من محبيه وأقاربه بالدعاء له بالرحمة والمغفرة.

وفاة الدكتور أحمد اللواح

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت منذ ساعات أنه تم تسجيل 33 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، جميعهم من المصريين، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 4 حالات لمصريين من محافظة القاهرة تتراوح أعمارهم بين 58 عامًا و84 عامًا، وذلك بعد وصولهم إلى المستشفيات في حالة صحية متأخرة.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 11 مصريًا من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 132 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 182 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 609 حالات من ضمنهم 132 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و40 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission