اعلان

قلم رصاص .. اسبانيا والغزو الصيني لليابان وبولندا محطات ساخنة للحرب العالمية الثانية

قلم رصاص
قلم رصاص

كانت حرب إسبانيا أحد الأسباب في اشتعال الحرب العالمية الثانية، وهي الحرب التي يعرفها الإسبان بالحرب الأهلية، هي نزاع حربي- كان أيضًا لها تأثير مستقبلي على أزمة اقتصادية تبعتها- بدأ في إسبانيا بعد الفشل الجزئي لانقلاب وقع في 17 و18 يوليو 1936 من قبل جزء من القوات المسلحة ضد حكومة الجمهورية الثانية. وبعد حصار المضيق والجسر الجوي اللاحق الذي تعاونت فيه ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية بسرعة، تم نقل قوات المتمردين من محمية المغرب إلى إسبانيا في الأسبوع الأخير من شهر يوليو، مما أدى إلى اندلاع حرب أهلية دامت حتى الأول من أبريل من العام 1939. كانت الأطراف المتحاربة هم الجمهوريون الموالون للجمهورية الإسبانية الثانية ذات التوجه اليساري، بالتحالف مع أناركي الشيوعيين والنقابات، الذين يقاتلون ثورة القوميين، والذي هو تحالف من الفلانخيين، والملكيين، والمحافظين والكاثوليك بقيادة مجموعة عسكرية سرعان ما حقق الجنرال فرانسواسو فرانكو دورًا متفوقًا فيها. وبسبب المناخ السياسي الدولي في ذلك الحين، كان للحرب جوانب متعددة، بما في ذلك الصراع الطبقي والديني، ومواجهة القوميات المتعارضة، والصراع بين الديمقراطية الجمهورية والدكتاتورية العسكرية، وبين الثورة والثورة المضادة، وبين الشيوعية والفاشية. غالبا ما يطلق عليها بروفة للحرب العالمية الثانية. وفي نهاية الحرب أعلن فرانسيسكو فرانكو انتصاره وأسس ديكتاتوريته التي استمرت حتى وفاته في العشرين من نوفمبر من العام 1975.

أما الغزو الياباني للصين 1937م فقد كانت هي أيضا سببا في الحرب العالمية الثانية، والحرب الصينية اليابانية الثانية هي نزاع عسكري بين جمهورية الصين وإمبراطورية اليابان والذي بدأ من السابع من يوليو 1937 وحتى سبتمبر 1945. اندلعت تلك الحرب بسبب حادثة جسر ماركو بولو في عام 1937؛ حيث تصاعد الصراع بين قوات اليابان والصين إلى معركة حرب. تُرجع بعض المصادر بجمهورية الصين الشعبية الحديثة؛ تاريخ بداية تلك الحرب إلى الغزو الياباني لمنشوريا الصينية عام 1931. وتُعرف هذه الحرب في الصين باسم حرب المقاومة.

في نفس الوقت كانت بولندا أحد محطات الحرب العالمية الثانية، فقد تحدث ليدل هارت المؤرخ العسكري المعروف عن الغزو الألماني النازي لدولة بولندا، وقال: كانت الحملة على بولندا أول إثبات في الحرب لنظرية الحرب المتنقلة بواسطة القوات المدرعة والجوية معًا. وعندما تم تطوير النظرية في الأصل، في بريطانيا، تم تصوير عملها من حيث مسرحية البرق. من الآن فصاعدًا، على نحو ملائم ولكن من المفارقات، ظهرت في العالم تحت عنوان Blitzkrieg’Renderingأو الحرب الخاطفة الألمانية.

كانت بولندا مناسبة تمامًا للحرب الخاطفة. كانت حدودها واسعة للغاية- حوالي 3500 ميل إجمالاً. تم تمديد امتداد 1250 ميلًا المتاخمة للأراضي الألمانية مؤخرًا إلى 1750 ميلًا من خلال احتلال تشيكو-سلوفاكيا. وقد أدى ذلك أيضًا إلى تعرض الجناح الجنوبي لبولندا للغزو- حيث كان الجناح الشمالي المواجه لبروسي الشرقية بالفعل. أصبحت بولندا الغربية نقطة بارزة ضخمة ظهرت بين فكي ألمانيا.

كان السهل البولندي يسير بشكل مسطح وسهل إلى حد ما للغزاة المتنقلين- على الرغم من أنه ليس بهذه السهولة التي توفرها فرنسا، بسبب ندرة الضفادع الجيدة في بولندا، غالبًا ما تلتقي الرمال العميقة بعيدًا عن الطرق وتكرار البحيرات والغابات في بعض المناطق. لكن الوقت الذي تم اختياره للغزو قلل من هذه العيوب.

كان من الحكمة أن يتجمع الجيش البولندي بعيدًا، خلف خطوط النهر العريضة لنهر فيستولا وسان لكن ذلك كان سيترتب عليه التخلي التام عن بعض الأجزاء الأكثر قيمة في البلاد. كانت حقول الفحم في سيليزيا قريبة من الحدود، حيث كانت تنتمي إلى ألمانيا قبل عام 1918، في حين أن معظم المنطقة الصناعية الرئيسية، على الرغم من أنها تقع في الخلف، تقع غرب الحاجز النهري. من الصعب تصور أن البولنديين كان بإمكانهم الحفاظ على سيطرتهم على المناطق الأمامية حتى في أفضل الظروف. لكن الحجة الاقتصادية للقيام بمحاولة تأخير نهج العدو في المنطقة الصناعية الرئيسية تعززت بشكل كبير من خلال الكبرياء الوطني والثقة العسكرية المفرطة، فضلاً عن فكرة مبالغ فيها عما يمكن أن يفعله حلفاء بولندا الغربيون لتخفيف الضغط. تكررت عدم واقعية مثل هذا الموقف في المواقف البولندية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً