اعلان

قلم رصاص .. معركة كيرين وغزو يوغسلافيا .. محطات هامة في مسار الحرب العالمية الثانية

قلم رصاص
قلم رصاص

لا تزال معارك الحرب العالمية الثانية في حاجة للمزيد للكتابة عنها، فحتى الان ظهرت الكثير من الكتابات حول الحرب العالمية الثانية بشكل عام ولكن لم تظهر الكتابات عن تفاصيل كل معركة في اللغة العربية، وإن كانت هناك مصادر حول هذه المعارك في اللغة الإنجليزية، ومن المعارك معركة كيرين: كانت معركة كيرين جزء من حملة شرق إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية. وقعت الاشتباكات في 5 فبراير واستمرت حتى إلى 1 أبريل 1941، بين جيش إيطالي مختلط من القوات النظامية والاستعمارية والقوات البريطانية (معظمها من السودان والهند البريطانية) والقوات الفرنسية الحرة. كانت بلدة كيرين، في مستعمرة شرق إفريقيا الإيطالية، ذات أهمية تكتيكية للجانبين في عام 1941. كان الطريق والسكك الحديدية عبر كيرين هما الطريقين الرئيسيين المؤديين إلى العاصمة الاستعمارية أسمرة وميناء مصوع على البحر الأحمر، والتي استسلمت لها البريطانيين بعد المعركة.

لم تكن كيرين محصنة ولكنها محاطة من معظم الجوانب بجبال من الجرانيت شديدة الانحدار وتلال حادة مما أعطى القوات المدافعة على الأرض المرتفعة ميزة واضحة. زودت السيطرة على الجبال المدفعية الإيطالية بالمراقبة الكاملة للهجوم للسيطرة على مضيق دنقلاس الضيق والذي يمر عبره الطريق والسكك الحديدية من أغوردات إلى كيرين كان يسيطر عليه على الجانب الجنوبي الشرقي كتلة جبل زيبان وجبل فالستوه. الجانب الآخر من المضيق كان بقيادة كتلة جبل سانشيل بسرج من القمم الثانوية، قمة بريجس، ظهر الخنزير والقمة المسطحة الممتدة شمال غرب باتجاه جبل سمانة. أمام سانشيل ميزة على جانبها الجنوبي الغربي كان هناك سلسلة من التلال الثانوية، سمة 1616، والتي أصبحت تُعرف باسم كاميرون ريدج، وتطل على وادي أسكيديرا وخط السكك الحديدية.

خلال هذه المعركة وبداية من 27 مارس 1941، كان الطريق إلى أسمرة ومصوع مفتوحًا وتمكن ويفيل من الأمر بالانتقال إلى الفرقة الهندية الرابعة إلى بورتسودان للعودة إلى مصر. في 11 أبريل، ألغى الرئيس الأمريكي، فرانكلين دي روزفلت، وضع البحر الأحمر كمنطقة قتال بموجب قوانين الحياد، وحرر السفن التجارية الأمريكية لاستخدام الطريق لنقل الإمدادات إلى الشرق الأوسط.

وفي 8 أبريل، تم صد هجوم من قبل مجموعة لواء المشاة الهندي السابع ولكن تم القيام بهجوم متزامن من قبل لواء المشاة الهندي العاشر ودبابات السرب الرابع RTR اخترقت الدفاعات على الجانب الغربي. اجتاح الفرنسيون الأحرار الدفاعات في الجنوب الغربي، واستولوا على مونتيكولو وحصن أومبرتو في 7 أبريل بينما قصف سلاح الجو الملكي البريطاني مواقع المدفعية الإيطالية. وقام الإيطاليون بإلقاء أكبر قدر ممكن من معداتهم في الماء. أعاد البريطانيون فتح خط سكة حديد مصوع-أسمرة في 27 أبريل وبحلول 1 مايو، دخل الميناء حيز الاستخدام لتزويد الفرقة الهندية الخامسة. أنهى الاستسلام الإيطالي المقاومة المنظمة في إريتريا وحقق الهدف الاستراتيجي المتمثل في إنهاء التهديد للشحن في البحر الأحمر. غزو ​​يوغوسلافيا

كان غزو يوغوسلافيا، المعروف أيضًا باسم حرب أبريل أو العملية 25، هجومًا بقيادة ألمانيا على مملكة يوغوسلافيا من قبل قوى المحور التي بدأت في 6 أبريل 1941 خلال الحرب العالمية الثانية. تم تقديم أمر الغزو في "توجيه الفهر رقم 25"، الذي أصدره أدولف هتلر في 27 مارس 1941، في أعقاب الانقلاب اليوغوسلافي.

بدأ الغزو بهجوم جوي ساحق على بلغراد ومنشآت القوات الجوية اليوغوسلافية الملكية (VVKJ) من قبل Luftwaffe (القوات الجوية الألمانية) وهجمات من قبل القوات البرية الألمانية من جنوب غرب بلغاريا. أعقب هذه الهجمات توغلات ألمانية من رومانيا والمجر وأوستمارك. اقتصرت القوات الإيطالية على الهجمات الجوية والمدفعية حتى 11 أبريل، عندما هاجم الجيش الإيطالي ليوبليانا (في سلوفينيا الحديثة) وعبر إستريا وليكا وأسفل الساحل الدلماسي. في نفس اليوم، دخلت القوات المجرية يوغوسلافيا باشكا وبارانيا، لكن مثل الإيطاليين لم يواجهوا أي مقاومة تقريبًا. لاقى هجوم يوغوسلافي على الأجزاء الشمالية من الحماية الإيطالية لألبانيا نجاحًا أوليًا، لكنه كان غير مهم بسبب انهيار بقية القوات اليوغوسلافية.

عملية كروسيدر

استمرت عملية كروسيدر خلال الفترة بين 18 نوفمبر - 30 ديسمبر 1941، وتضمنت عملية عسكرية لحملة الصحراء الغربية خلال الحرب العالمية الثانية من قبل الجيش الثامن البريطاني (مع القوات البريطانية والكومنولث والهندية والحلفاء) ضد قوات المحور (الألمانية والإيطالية) في الشمال إفريقيا بقيادة الجنرال إلوتنانت إروين روميل. كانت العملية تهدف إلى تجاوز دفاعات المحور على الحدود المصرية الليبية، وهزيمة قوات المحور المدرعة والتخفيف من حصار طبرق عام 1941.

في 18 نوفمبر 1941، شن الجيش الثامن هجومًا مفاجئًا. من 18 إلى 22 نوفمبر، أدى تفريق الوحدات المدرعة البريطانية إلى تكبد 530 دبابة خسائر وتسبب في خسائر المحور بنحو 100 دبابة. في 23 نوفمبر، تم تدمير اللواء الخامس الجنوب أفريقي في سيدي رزيغ لكنه تسبب في سقوط العديد من الدبابات الألمانية. في 24 نوفمبر، أمر روميل "الاندفاع نحو السلك" وتسبب في حدوث فوضى في الرتب الخلفية البريطانية لكنه سمح للقوات المدرعة البريطانية بالتعافي. في 27 نوفمبر، وصل النيوزيلنديون إلى حامية طبرق وخففوا الحصار.

استمرت المعركة في ديسمبر، عندما أجبر نقص الإمدادات روميل على تضييق الجبهة وتقصير خطوط اتصاله. في 7 ديسمبر 1941، سحب روميل قوات المحور إلى موقع غزالة، وفي 15 ديسمبر، أمر بالانسحاب إلى الأغيلة. استولت الفرقة الثانية لجنوب إفريقيا على بارديا في 2 يناير 1942، وسلوم في 12 يناير وموقع حلفايا المحصن في 17 يناير واستولوا على حوالي 13800 سجين. [2]

في 21 يناير 1942، شن روميل هجومًا مضادًا مفاجئًا وقاد الجيش الثامن إلى غزالا، حيث أعاد كلا الجانبين تجميع صفوفهما. أعقب ذلك معركة غزالة في نهاية مايو 1942

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً