اعلان

قلم رصاص .. معركة فرنسا .. كيف كانت نقطة الحسم في مسارات الحرب العالمية الثانية

قلم رصاص
قلم رصاص

تُعد معركة فرنسا واحدة من أكثر الأمثلة المدهشة في التاريخ على التأثير الحاسم لفكرة جديدة، ينفذها منفذ ديناميكي. روى جوديريان كيف، قبل الحرب، انطلقت خياله بفكرة الاختراق الاستراتيجي العميق من قبل قوات مدرعة مستقلة - حملة دبابات طويلة المدى لقطع الشرايين الرئيسية للجيش المعارض بعيدًا خلف جبهته. كان متحمسًا للدبابات، وقد أدرك إمكانات هذه الفكرة، الناشئة عن ذلك التيار الجديد للفكر العسكري في بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى، والذي كان سلاح الدبابات الملكي أول من أظهره في التدريب. كان معظم الجنرالات الألمان الأعلى مشكوكًا في الفكرة كما كانت السلطات البريطانية والفرنسية - معتبرين أنها غير عملية في الحرب. لكن عندما اندلعت الحرب، انتهز جوديريان الفرصة لتنفيذها رغم شكوك رؤسائه. ثبت أن التأثير حاسم مثل الأفكار الجديدة الأخرى في التاريخ السابق - استخدام الحصان، الرمح الطويل الكتائب، الفيلق المرن، "النظام المائل"، رامي السهام، القوس الطويل،المسك،البندقية، تنظيم الجيوش في فرق منفصلة وقابلة للمناورة. في الواقع، ثبت أنه كان أكثر حسماً على الفور.

على الرغم من أن الحرب بدأت في الأول من سبتمبر عام 1939، مع الغزو الألماني لبولندا، وتبع ذلك بعد يومين الإعلانات المتتالية البريطانية والفرنسية للحرب على ألمانيا، إلا أنها واحدة من أكثر سمات التاريخ غير العادية التي عاشها هتلر. ولم تكن القيادة الألمانية العليا قد وضعت أي خطط أو استعدادات للتعامل مع المعارضة البريطانية. الغريب أنه لم يتم عمل أي شيء خلال فترة طويلة، قرابة تسعة أشهر، قبل شن الهجوم الألماني العظيم في الغرب في مايو 1940. ولم يتم وضع أي خطط حتى بعد انهيار فرنسا بشكل واضح وضمان انهيارها.

وهكذا يصبح من الواضح جدًا أن هتلر كان يعتمد على موافقة الحكومة البريطانية على تسوية سلام بشروط مواتية كان مستعدًا لمنحها، وأنه على الرغم من كل طموحاته العالية، لم يكن لديه رغبة في الضغط على الصراع مع بريطانيا للوصول إلى نتيجة حاسمة. في الواقع، تم إعطاء الجنرالات الألمان لفهم من قبل هتلر أن الحرب قد انتهت، في حين تم منح الإجازة وتم نقل جزء من Luftwaffe إلى جبهات محتملة أخرى. علاوة على ذلك، أمر هتلر في 22 يونيو بتسريح 35 فرقة.

حتى عندما كان رفض تشرشل لأي حل وسط مؤكدًا، وكان تصميمه على متابعة الحرب واضحًا، ظل هتلر متمسكًا بالاعتقاد بأنها كانت خدعة، وشعر أن بريطانيا ملزمة بالاعتراف "بوضعها اليائس عسكريًا"، هذا الأمل كانت بطيئة في التلاشي. لم يكن حتى 2 يوليو حتى أنه أمر بدراسة مشكلة التغلب على بريطانيا عن طريق الغزو، ولا يزال يثير شكًا حول الحاجة عندما أمر أخيرًا في 16 يوليو، بعد أسبوعين، بإعداد مثل هذا الغزو، الذي أطلق عليه اسم "عملية الختم". لكنه قال إن الحملة يجب أن تكون جاهزة بحلول منتصف أغسطس.

وحتى في ذلك الحين، فإن تحفظات هتلر الأساسية - أو على الأقل، انقسام عقله - ظهرت في حقيقة أنه أخبر هالدر في 21 يوليو أنه ينوي معالجة مشكلة روسيا إذا أمكن شن هجوم عليها في ذلك الخريف. في الاثنين معًا، في O.K.W.، أخبر Jodl Warlimont أن هتلر مصمم على الحرب ضد روسيا. قبل عدة أيام، تم إرسال الطاقم التشغيلي لمجموعة بانزر التابعة لجوديريان إلى برلين لإعداد خطط لتوظيف قوات الدبابات في مثل هذه الحملة.

عندما انهارت فرنسا، لم يكن الجيش الألماني بأي حال من الأحوال مستعدًا لمهمة مثل غزو إنجلترا. فريق العمل لم يفكر في ذلك، ناهيك عن دراسته؛ لم يتم إعطاء القوات أي تدريب لعمليات النقل البحري والإنزال، ولم يتم عمل أي شيء لبناء زوارق إنزال لهذا الغرض. لذلك كان كل ما يمكن القيام به هو محاولة سريعة لجمع الشحنات، وإحضار الصنادل من ألمانيا وهولندا إلى موانئ القنال، وإعطاء القوات بعض التدريب في المغادرة والنزول. لم يكن "العري" المؤقت للقوات البريطانية، بعد أن فقدت معظم أسلحتها ومعداتها في فرنسا، هو الذي قدم مثل هذا الارتجال المتسرع إمكانية النجاح.

الجزء الرئيسي من العملية تم تسليمه إلى Field-Marshal von Rund- student ومجموعة جيشه A، والتي كانت لتوظيف الجيش السادس عشر (الجنرال بوش) على اليمين والجيش التاسع (الجنرال شتراوس) على اليسار. عند الشروع في الموانئ المختلفة بين مصبات الأنهار في شيلدت ونهر السين، كان من المفترض أن تتقارب القوات البحرية على الساحل الجنوبي الشرقي لإنجلترا بين فولكستونوبرايتون، في حين كان من المقرر أن تستولي فرقة محمولة جواً على منطقة دوفر فولكستون المغطاة بالجرف. بموجب خطة "الختم" هذه، سيتم إنزال عشرة فرق في الموجة الأولى على مدار أربعة أيام لإنشاء رأس جسر عريض. بعد حوالي أسبوع، سيبدأ التقدم الرئيسي في الداخل، وكان هدفه الأول هو الحصول على أرض مرتفعة على طول قوس من مصب نهر التايمز إلى بورتسموث. في المرحلة التالية، كان من المقرر عزل لندن عن الغرب.

كان من المقرر إجراء عملية فرعية من قبل الجيش السادس (Field- Marshal von Reichenau) من مجموعة الجيش B، مع ثلاثة أقسام في الموجة الأولى، للإبحار من Cherbourg والهبوط في Lyme Bay غرب بورتلاند بيل لدفع شمالًا إلى مصب سيفرن

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً