اعلان

قلم رصاص .. لماذا استهدف الحلفاء الوجود الإيطالي في شرق أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية

قلم رصاص
قلم رصاص

كان الوجود الإيطالي في شرق أفريقيا هدف من أهداف الحلفاء خلال العمليات العسكرية في الحرب العالمية الثانية، فعندما دخلت إيطاليا الفاشية الحرب في يونيو 1940 بناءً على تحريض من موسوليني، فاق عدد قواتها في شرق إفريقيا الإيطالية - والتي شملت إثيوبيا المحتلة منذ عام 1936 - عدد القوات البريطانية، كما فعلت في شمال إفريقيا. وفقًا للسجلات الإيطالية، بلغت القوات في تلك المنطقة حوالي 91000 جندي أبيض وقريبة من 200000 جندي محلي - على الرغم من أن هذا الأخير يبدو إلى حد كبير على الورق، ويمكن تقديره بشكل معقول بنحو نصف العدد المطالب به، في وقت مبكر أشهر من عام 1940، قبل دخول إيطاليا في الحرب، كانت القوة البريطانية حوالي 9000 جندي بريطاني ومحلي في السودان، و8500 جندي بريطاني من شرق إفريقيا في كينيا.

في هذا المسرح الشاسع للحرب، المسرح المزدوج، كان الإيطاليون بطيئين تقريبًا في أخذ زمام المبادرة كما كانوا في شمال إفريقيا. كان السبب الرئيسي هو إدراكهم أنه من غير المحتمل أن يحصلوا على المزيد من الإمدادات من وقود السيارات والذخائر من خلال الحصار البريطاني. لكن هذا لم يكن سببًا جيدًا لأنه جعل من الأهمية بمكان استغلال تفوقهم الكبير في قوتهم قبل أن يتم تعزيز القوات البريطانية في إفريقيا بشكل كافٍ.

في أوائل يوليو، تحرك الإيطاليون بتردد إلى الأمام من إريتريا، في الشمال الغربي، واحتلوا بلدة كسلا، على بعد عشرة أميال داخل الحدود السودانية، مستخدمين قوة من لواءين وأربعة أفواج فرسان وعشرين دبابة - حوالي 6500 رجال - ضد موقع استيطاني تسيطر عليه سرية، من حوالي 300 رجل، من قوات الدفاع السودانية. كان اللواء وليام بلات، القائد في السودان، عندها فقط ثلاث كتائب مشاة بريطانية لكامل تلك المنطقة الكبيرة، منتشرة على التوالي في الخرطوم وعطبرة وبورتسودان. بحكمة، لم يرميهم في القتال حتى رأى كيف تطور الغزو الإيطالي. وبدلاً من المضي قدمًا، توقفت - بعد احتلال عدد قليل من المواقع الحدودية الأخرى مثل جالابات، على الحدود الشمالية الغربية لإثيوبيا، ومويالي، على الحدود الشمالية لكينيا.

لم يبدأ الإيطاليون إلا في أوائل شهر أغسطس / آب بحركة هجومية أكثر جدية، وتم شن ذلك ضد أسهل هدف ممكن - أرض الصومال البريطانية، الشريط الساحلي على الشاطئ الأفريقي لخليج عدن، حتى تلك الخطوة المحدودة للغاية كانت دفاعية في الدافع. في الواقع، أمر موسوليني الإيطاليين بالبقاء في الدفاع. لكن دوق أوستا، الذي كان نائب الملك في إثيوبيا، والقائد الأعلى في تلك المنطقة، شعر أن ميناء جيبوتي في أرض الصومال الفرنسي يتيح دخول البريطانيين بسهولة إلى إثيوبيا، ولم يثق في اتفاق الهدنة مع الفرنسيين. لذلك قرر احتلال المنطقة المجاورة والأكبر من أرض الصومال البريطانية.

تألفت الحامية البريطانية هناك، تحت قيادة العميد أ.ر. شتر، من أربع كتائب أفريقية وهندية فقط، مع كتيبة بريطانية، بلاك ووتش، في الطريق. قوام الغزو الإيطالي ست وعشرون كتيبة مزودة بالمدفعية والدبابات. لكن فيالق الجمال الصغيرة في أرض الصومال أخرت تقدمها بشكل فعال، ووصل اللواء أ. جودوين أوستن إلى مكان الحادث لتولي المسؤولية بمجرد وصول الغزاة إلى ممر توغ أركان عند الاقتراب من بربرة، عاصمة الميناء البحري. هنا وضع المدافعون مثل هذا الدفاع الصارم الذي تم إبعاد المهاجمين عنه.

معركة استمرت أربعة أيام، ولكن في حالة عدم تقديم المزيد من التعزيزات أو المواقع الدفاعية، تم إجلاء القوات البريطانية عن طريق البحر من بربكرا - تم شحن معظمها لزيادة الحشود البريطانية التي تجري الآن في كينيا. لقد تسببت في أكثر من 2000 ضحية بتكلفة تبلغ بالكاد 250 وترك انطباعًا لدى الإيطاليين كان له تأثير إستراتيجي بعيد المدى على عملهم المستقبلي.

تألفت القوات البريطانية في كينيا، بقيادة اللفتنانت جنرال السير آلان كننغهام، الذي تولى المسؤولية في نوفمبر 1940، من الفرقة الإفريقية الثانية عشرة تحت قيادة غودوين أوستن (أول جنوب أفريقي، و22 شرق أفريقي، و24غولد كوست)، تم تعزيزها قريبًا من قبل القسم الأفريقي الأول.

بحلول الخريف، تم رفع القوات في كينيا إلى حوالي 75000 رجل - 27000 جنوب أفريقي، 33000 شرق أفريقي، 9000 غرب أفريقي، وحوالي 6000 بريطاني، تم تشكيل ثلاث فرق - أول جنوب أفريقي، و11و12 أفريقيًا. في السودان، كان هناك الآن ما مجموعه 28000 جندي، بما في ذلك الفرقة الهندية، بينما كان من المقرر أن ينتقل الهندي الرابع إلى هناك بعد المشاركة في المرحلة الأولى من الضربة المضادة ضد الإيطاليين في شمال إفريقيا. تم إرسال سرب من الدبابات إلى هناك من الدبابات الملكية الرابعة. كان هناك أيضا قوة دفاع السودان.

شعر السيد تشرشل أن مثل هذه القوات البريطانية الكبيرة تتطلب نشاطًا أكثر مما تم إظهاره، وضغط مرارًا وتكرارًا لاتخاذ إجراءات أكثر عدوانية مما تم اتخاذه أو التفكير فيه. اقترح ويفيل، الذي كان القائد العام للشرق الأوسط، بالاتفاق مع كننغهام أن يبدأ التقدم من كينيا إلى أرض الصومال الإيطالية في مايو أو يونيو بعد أمطار الربيع. زادت شكوك ويفيل بسبب المقاومة الشديدة التي واجهها أول تقدم لبلات على الجبهة الشمالية في نوفمبر عندما شنها لواء روث الهندي ضد جالابات تحت قيادة العميد و. ج. سليم، وهو قائد حازم أصبح لاحقًا أحد أبرز القادة الكبار في الحرب. نجح الهجوم الأولي على جالابات، لكن الهجوم اللاحق على مركز ميتما المجاور عانى من فحص ضد لواء استعماري إيطالي له نفس القوة تقريبًا. كان هذا إلى حد كبير بسبب الفشل غير المتوقع للكتيبة البريطانية التي تم إدراجها للتو في هذا اللواء الهندي، على عكس نصيحة سليم، لتقوية مفترضة. كما أظهرت الأحداث اللاحقة، كانت القوات الإيطالية في هذا القطاع الشمالي أكثر صرامة من تلك الموجودة في أماكن أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً