اعلان

قلم رصاص .. غزو الحلفاء لإيطاليا وعملية هاسكي . كيف قطف الحلفاء النصر

قلم رصاص
قلم رصاص

كان غزو الحلفاء لإيطاليا واحدة من أهم محطات الحرب العالمية الثانية، وعملية غزو الحلفاء لإيطاليا، هي عملية هبط فيها الحلفاء على الأراضي الإيطالية في الثالث من سبتمبر من العام 1943 بقيادة الجنرال هارولد ألكسندر قائد الجيش الخامس عشر (الذي يتكون من الجيش الأمريكي الرابع بقيادة مارك كلارك والجيش البريطاني الثامن بقيادة برنارد مونتغمري) خلال الحرب العالمية الثانية، العملية أعقبت الهجوم الناجح للحلفاء على صقلية، هبطت القوات الغازية الرئيسية للحلفاء في ساليرنو والساحل الغربي (عملية أفالانج)، وعملية سلابستيك في تارانتو وعملية بي تاون 'باي سيتي' في كالابريا.

بعد هزيمة المحور في شمال إفريقيا، كانت هناك خلافات بين الحلفاء حول الخطوة التالية، وأراد ونستون تشرشل على وجه الخصوص غزو إيطاليا التي أطلق عليها في عام 1942 المنطقة الضعيفة للحلفاء، وبالتالي سيطر الحلفاء على البحر الأبيض المتوسط وزاد الضغط على ألمانيا وهو ما أراده جوزيف ستالين. لفتح جبهة أخرى في أوروبا، لتقليل ضغط قوات الفيرماخت على الجبهة الروسية. القيادة العسكرية العليا هي المسؤولة عن عمليات البحر الأبيض المتوسط ​​وغزو صقلية وإيطاليا.

كان غزو صقلية، المسمى عملية هاسكي، عملية ناجحة وهربت قوى المحور إلى البر الرئيسي لإيطاليا حتى لا يتم أسرها. كان الحلفاء يعتقدون أن الغزو السريع لإيطاليا قد يؤدي إلى استسلامها، خاصة بعد الإطاحة ببينيتو موسوليني من السلطة أواخر يوليو 1943، لكن المقاومة في إيطاليا كانت قوية واستمرت حتى بعد سقوط برلين، لكن غزو إيطاليا من قبل الألمان تسبب في مشكلة أخرى للجنرال ألبرت ويسلينغ.

معركة خاركوف الثالثةمعركة خاركوف الثالثة

كانت معركة خاركوف الثالثة عبارة عن سلسلة من المعارك على الجبهة الشرقية للحرب العالمية الثانية، شنتها مجموعة الجيش الألماني الجنوبي ضد الجيش الأحمر، حول مدينة خاركوف، ووقعت بين 19 فبراير و15 مارس 1943. أدت الضربة الألمانية المضادة المعروفة لدى الجانب الألماني باسم حملة دونيتس، وفي الاتحاد السوفيتي باسم عمليات دونباس وخاركوف، إلى استعادة مدينتي خاركوف وبلغورود.

عندما تم تطويق الجيش السادس الألماني في ستالينجراد، قام الجيش الأحمر بسلسلة من الهجمات الأوسع ضد بقية جيش المجموعة الجنوبية. وبلغت ذروتها في 2 يناير 1943 عندما أطلق الجيش الأحمر عملية ستار وعملية جالو، والتي بين يناير وأوائل فبراير حطمت الدفاعات الألمانية وأدت إلى استعادة السوفيات لخاركوف، بيلغورود، كورسك، وكذلك فوروشيلوفغراد وإيزيوم. تسببت الانتصارات السوفيتية في قيام الوحدات السوفيتية المشاركة بتوسيع نفسها بشكل مفرط، على الرغم من أن هذا يرجع إلى حد كبير إلى استراتيجية مانشتاين للتراجع المتحكم فيه نحو نهر دنيبر.

وفي هذه الأثناء تم تحرير الجبهة المركزية للجيش الأحمر في 2 فبراير من خلال استسلام الجيش السادس الألماني، وتحولت انتباهها غربًا وفي 25 فبراير وسعت هجومها ضد كل من جيش المجموعة الجنوبية ومركز مجموعة الجيش. تسببت أشهر من العمليات المستمرة في خسائر فادحة في القوات السوفيتية وتم تخفيض بعض الفرق إلى 1000-2000 جندي قتالي فعال. في 19 فبراير، أطلق المشير إريك فون مانشتاين هجومه المضاد في خاركوف، مستخدمًا فيلق الدبابات الثاني SS الجديد وجيشين من الدبابات. استفاد مانشتاين بشكل كبير من الدعم الجوي الهائل للمارشال ولفرام فون ريشتهوفن لوفتفلوت 4، الذي حلقت طائرته التي يبلغ عددها 1214 أكثر من 1000 طلعة جوية يوميًا من 20 فبراير إلى 15 مارس لدعم الجيش الألماني، حاصرالفيرماخت،وطوقوا، وهزموا رؤوس الحربة المدرعة للجيش الأحمر جنوب خاركوف. مكن هذا مانشتاين من تجديد هجومه على مدينة خاركوف في 7 مارس.

هتلر يستعرض الجيش الالماني الرابعهتلر يستعرض الجيش الالماني الرابع

على الرغم من أوامر تطويق خاركوف من الشمال، قررت قوات SS Panzer Corps الاشتباك مباشرة مع خاركوف في 11 مارس. أدى ذلك إلى أربعة أيام من القتال من منزل إلى منزل قبل استعادة خاركوف من قبل فرقة الدبابات الأولى SS في 15 مارس. استعادت القوات الألمانية السيطرة على بيلغورود بعد يومين، مما أدى في يوليو 1943 إلى معركة كورسك. كلف الهجوم الألماني الجيش الأحمر ما يقدر بنحو 90.000 ضحية. كان القتال من منزل إلى منزل في خاركوف أيضًا داميًا بشكل خاص بالنسبة لفيلق SS Panzerالألماني، الذي سقط منه ما يقرب من 4300 رجل من القتلى والجرحى بحلول الوقت الذي انتهت فيه العمليات في منتصف مارس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (2-2) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | شوط خامس لتحديد المصير