اعلان

لغز جديد يحير العلماء.. كيف يمكن أن يتسبب "كوفيد 19" في تلف الدماغ؟

فيروس كورونا يسبب تلف دماغي
فيروس كورونا يسبب تلف دماغي
كتب : سها صلاح

ما زال العلماء في سعي مستمر لفهم المضاعفات التي تنجم عن الفيروس المستجد الذي ظهر بالصين، في ديسمبر الماضي، ثم انتشر إلى باقي دول العالم، وأودى بـ483,872 شخصاً على الأقل وأصاب أكثر من 9,500,200، وقد توصلت دراسة أولية عن المرضى الذين عولجوا بالمستشفيات من كوفيد-19 الناجم عن كورونا إلى أن هذا المرض يمكن أن يضر بالمخ ويسبب مضاعفات مثل الجلطات الدماغية والالتهابات والذهان وأعراضًا تشبه الخرف في بعض الحالات الشديدة.

اقرأ أيضاً: التسلسل الجيني لفيروس كورونا.. ما أهميته في معرفة الأعداد المستقبلية في دولتك وكيفية السيطرة عليه؟

هل فيروس كورونا يسبب فشل دماغي؟

يشك بعض العلماء في أن فيروس كورونا يسبب فشلًا تنفسيًا وموتًا ليس من خلال تلف الرئتين، ولكن الدماغ - والأعراض الأخرى تشمل الصداع والسكتات الدماغية والنوبات.

بالنسبة للدكتورة لجولي هيلمز، بدأ الأمر مع بعض من المرضى الذين تم إدخالهم إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى جامعة ستراسبورج في شمال شرق فرنسا في أوائل مارس 2020، وفي خلال أيام ، كان كل مريض في وحدة العناية المركزة لديه Covid-19 - ولم يكن تنفسه فقط الصعوبات التي أزعجتها.

فيروس كورونا يسبب تلف دماغي

وتقول: 'لقد كانوا مضطربين للغاية، وكان العديد منهم يعانون من مشاكل عصبية - بشكل رئيسي الارتباك والهذيان،لقد اعتدنا على وجود بعض المرضى في وحدة العناية المركزة الذين يعانون من الهياج ويتطلبون التخدير، لكن هذا كان غير طبيعي تمامًا، لقد كان الأمر مخيفًا جدًا، خاصةً لأن العديد من الأشخاص الذين تعاملنا معهم كانوا صغارًا جدًا - كثير منهم في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وحتى يبلغون من العمر 18 عامًا. '

نشرت هيلمز وزملاؤها دراسة صغيرة في مجلة 'نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين' توثق الأعراض العصبية لدى مرضى، تتراوح من الصعوبات المعرفية إلى الارتباك. وكلها علامات 'اعتلال دماغي' (المصطلح العام لتلف الدماغ) - وهو اتجاه لاحظه الباحثون في ووهان لدى مرضى الفيروس التاجي هناك في فبراير.

اقرأ أيضاً: ينتقل عن طريق "سيفون" الحمام.. هل سيطرت الصين على الموجة الثانية من فيروس كورونا؟

300 دراسة تؤكد التشوهات العصبية بسبب كورونا

وجدت أكثر من 300 دراسة من جميع أنحاء العالم انتشارًا للتشوهات العصبية في مرضى'كوفيد 19'، بما في ذلك الأعراض الخفيفة مثل الصداع وفقدان الشم والأحساس الوخز، حتى نتائج أكثر حدة مثل عدم القدرة على الكلام،والسكتات الدماغية والنوبات، هذا بالإضافة إلى النتائج الأخيرة أن الفيروس، الذي يعتبر إلى حد كبير إلى أن أمراض الجهاز التنفسي، ويمكن أيضا ينتشر في الكلى ، الكبد ، القلب ، ومجرد عن كل نظام جهاز في الجسم.

فيروس كورونا يسبب تلف دماغي

لماذا تكون معظم وفيات Covid-19؟

تختلف تقديرات الانتشار الدقيق ، ولكن يبدو أن ما يقرب من 50٪ من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض سارس- CoV-2 - الفيروس المسؤول عن التسبب في الإصابة بمرض كوفيد 19 - قد عانوا من مشاكل عصبية.

معظم الناس ، بما في ذلك الأطباء ، قد لا يتعرفون على التشوهات العصبية لما هم عليه عند ظهورهم - قد يبدو الشخص الذي يعاني من النوبة ببساطة في حالة ذهول ، دون أي ارتعاش أو اهتزاز. يمكن أن تؤدي بيئة العناية المركزة إلى تفاقم الهذيان وإثارة قدرتنا على ربط أي أعراض بالفيروس ، وذلك بفضل أجهزتها الصوتية والأدوية المهدئة والعزل المرتبط بالفراش.

فيروس كورونا يسبب تلف دماغي

ومما يزيد الأمور تعقيدًا ، أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من تأثيرات Sars-CoV-2 لا يتم اختبارهم فعليًا للكشف عن الفيروس ، خاصةً إذا لم تظهر عليهم السعال أو الحمى. هذا يعني أنه إذا كانت لديهم أعراض عصبية ، فقد لا نعرف أبدًا ما إذا كان هذا مرتبطًا بـ Sars-CoV-2.

ومنذ بداية الوباء ، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن Sars-CoV-2 ليست مجرد نسخة مشحونة من الفيروس الذي يسبب نزلات البرد: فهو يحتوي على عدد من السمات الغريبة وغير العادية وأحيانًا المرعبة.

اقرأ أيضاً: تحذيرات من موجة ثانية لفيروس كورونا.. هل ستكون أشرس من الأولى؟

على سبيل المثال ، معظم الأوبئة الفيروسية (بما في ذلك الأنفلونزا) لديها منحنى وفيات 'على شكل حرف U' ، مما يقتل الصغار والكبار، لكن Sars-CoV-2 يسبب أعراضًا خفيفة عند الأطفال فقط ، يؤثر الفيروس التاجي الجديد أيضًا على الرجال بشكل غير متناسب: حتى 70٪ من الأشخاص الذين تم قبولهم في وحدات العناية المركزة في جميع أنحاء العالم كانوا من الذكور ، على الرغم من إصابة الرجال والنساء بمعدلات متساوية.

فيروس كورونا يسبب تلف دماغي

نقص الأكسجين لغز آخر

يتميز دمنا عادة بمستويات 'تشبع الأكسجين' بحوالي 98٪. أي شيء أقل من 85٪ يجب أن يؤدي إلى فقدان الوعي أو الغيبوبة أو حتى الموت. ولكن تم العثور على عدد كبير من مرضى فيروس كورونا لديهم مستويات تشبع الأكسجين أقل من 70 ٪ ، حتى أقل من 60 ٪ ، ومع ذلك ظلوا واعين تمامًا ووظائف معرفية.

ثم هناك حقيقة أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يحملون الفيروس ليس لديهم أعراض، تتفاوت التقديرات ، لكن تقريرًا واحدًا للاختبارات الجماعية من أيسلندا وجد أن 50٪ من السكان الذين حملوا الفيروس لم يبدوا أي أعراض على الإطلاق.

فيروس كورونا يسبب تلف دماغيربما الأكثر إثارة للقلق: في حين أن حوالي 80 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بـ Covid-19 يتخلصون من الفيروس بسهولة ، فإن نسبة صغيرة تزداد سوءًا بسرعة وفي غضون أيام يموتون من ضعف في الجهاز التنفسي وفشل الجهاز المتعدد. كثير من هؤلاء المرضى من كبار السن أو لديهم ظروف صحية كامنة معينة ، ولكن ليس جميعهم .

اقرأ أيضاً: في الأسماك واللحوم المستوردة.. الصين تستعد لموجة ثانية من فيروس كورونا

ويقول ' روبرت ستيفنز' لقد تعلمنا الآن أن المرض يؤثر على العديد من أجهزة الأعضاء المختلفة: يمكن أن يموت المرضى ليس فقط بسبب فشل الرئة ، ولكن أيضًا من الفشل الكلوي ، والجلطات الدموية ، وتشوهات الكبد ، والمظاهر العصبية.

واضاف ستيفنز: 'إذا تعلمنا أي شيء خلال الشهرين الماضيين ، فإن هذا المرض ، كوفييد 19 ، غير متجانس للغاية في العرض'. 'لقد تعلمنا الآن أن المرض يؤثر على العديد من أجهزة الأعضاء المختلفة: يمكن أن يموت المرضى ليس فقط بسبب فشل الرئة ، ولكن أيضًا من الفشل الكلوي ، والجلطات الدموية ، وتشوهات الكبد ، والمظاهر العصبية.

-

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية