اعلان

السماح بصناعة الخمور و تناولها لغير المسلمين والغاء عقوبة الردة عن الإسلام.. ماذا يحدث في السودان؟ وما هدفه؟

قوانين جديدة في السودان
قوانين جديدة في السودان
كتب : سها صلاح

بعد أزمة الختان التي اشتهر بها السودانيين رغم سن قوانين لتجريمها إلا أنهم لم يلبثوا في إظهار أزمة جديدة على الساحة الإعلامية، فبعد أكثر من 30 عامًا من الحكم الإسلامي ، حدد السودان إصلاحات واسعة النطاق بما في ذلك السماح لغير المسلمين بشرب الكحول ، وإلغاء قانون الردة والجلد العام.

قوانين مدنية جديدة في السودان

قال وزير العدل نصر الدين عبد الباري 'سنسقط جميع القوانين التي تنتهك حقوق الإنسان في السودان'، حيث تم تمرير مجموعة من القوانين الجديدة الأسبوع الماضي ولكن هذا هو أول تفسير علني لمحتوياتها.

وبموجب القوانين الجديدة ، لم تعد النساء بحاجة إلى إذن زوجها أو والدها أو أحد اقربائها الرجال للسفر مع أطفالهن.

وتعتبر الحكومة الحالية مزيج غير مستقر من تلك الجماعات التي أطاحت بالبشير وحلفائه السابقين في الجيش ، الذين ساندوا الشعب بعد ثورة عارمة ضده.

ما هو القانون الجديد للكحول؟

وصرح عبد الباري للتلفزيون الحكومي بأنه يُسمح الآن لغير المسلمين بتناول الكحول بشكل خاص ، لكن الحظر على شرب الخمر لدى المسلمين لا يزال قائماً.

ونقلت صحيفة سودان تريبيون عنه قوله إنه مازال يمكن معاقبة غير المسلمين إذا تم القبض عليهم وهم يشربون مع المسلمين .

وأوضح أن الحكومة كانت تحاول حماية حقوق غير المسلمين في البلاد الذين يشكلون ما يقدر بـ 3٪ من السكان، كما يُسمح لهم الآن بشرب الكحول واستيراده وبيعه.

وتابع وزير العدل قائلا: 'نحن حريصون على القضاء على أي نوع من التمييز الذي فرضه النظام القديم والتحرك نحو المساواة في المواطنة والتحول الديمقراطي'، وقد تمت الموافقة على القوانين في البداية في أبريل ، لكنها أصبحت سارية المفعول، منذ اسبوع.

وتصنع الخمرة في السودان الآن حيث يصل سعر الصندوق حوالي 13 دولارًا ، 9 جنيهًا إسترلينيًا، حيث يخلط التمر مع الماء والخميرة ويترك ليتخمر لمدة ثلاثة أيام. بعد ذلك يتم تقطير السائل وينتج حوالي ثمانية لترات من الروح كل ليلة، وقديما منذ عهد الرئيس النميري كانت هناك قوانين يدفع ٢٥٠ جنيه سوداني لمن يتم اكتشاف صناعته للخمور، بجانب الجلد، ولكن مع القوانين الجديدة وفقا للبي بي سي سيسمح بصناعتها لغير المسلمين.

ماذا عن إلغاء عقوبة الردة ؟

حتى الآن ، يمكن لأي شخص أدين بالتخلي عن الإسلام ، أو الردة ، أن يواجه عقوبة الإعدام.

وكانت الحالة الأكثر شهرة هي مريم يحيى إبراهيم إسحق ، وهي امرأة حامل حكم عليها شنقاً بعد أن تزوجت من رجل مسيحي في 2014.

تمكنت من الفرار من البلاد لكن قانون الردة - الذي يستهدف أولئك الذين يُعتبرون قد تخلوا عن الإسلام - بقي في الكتب القانونية حتى الآن فقط ولكنه لن يطبق بعد الآن.

ففي عهد البشير ، غالباً ما تنفذ شرطة الأخلاق الجلد العلني لمختلف الجنح ولكن عبد الباري قال إن هذه العقوبة قد ألغيت الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة.. 46.83 بـ البنك المركزي