اعلان

إثيوبيا تعلن بدء ملء سد النهضة.. هل تلاعبت أديس أبابا بالألفاظ أم أنها نفذت تهديداتها؟

سد النهضة
سد النهضة
كتب : سها صلاح

ناقشت صحف ومواقع عربية تعثر المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي في الوقت الذي أشارت فيه صور متداولة، التقطتها أقمار صناعية، إلى ارتفاع منسوب مياه خزان السد، أعقبه تصريح اليوم من وزير الري الأثيوبي يؤكد بداية ملء سد النهضة، وكانت إثيوبيا قد أعلنت عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن سد النهضة، وهو ما عبر عنه وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، في تغريدة عقب إعلان القاهرة اختتام مفاوضات عقدت برعاية الاتحاد الأفريقي،وأثر تلك التصريحات أعلنت السودان عن اجتماع طارئ لبحث ما تم تداوله بشأن سد النهضة.

إعلان رسمي عن بداية ملئ سد النهضة

قال الدكتور سيليشي بيكيلي وزير المياه والري والطاقة، إن مفاوضات إثيوبيا بشأن سد النهضة ستتم ليس فقط للجيل الحالي ولكن أيضًا لصالح الأجيال القادمة،وبحسب الدكتور سيليشي بيكيلي ، فقد تم الانتهاء من بناء السد وتركيب المولد ، وقال إن ارتفاع السد زاد من 525 إلى 560 هذا العام.

وأعلن أن صور الأقمار الصناعية التي تم تداولها بالأمس لملئ السد دقيقة ولكنها بفعل السيول والفيضانات التي شهدتها أثيوبيا الأيام الماضية، لذا تم ملئ بحيرة السد فقط من مياه السيول والفيضانات وليس من النيل الأزرق، مضيقاً إن المياه التي يقل ارتفاعها عن 560 قدمًا ستبقى في السد وأن الحشوة لن تنفصل عن عملية البناء.

تصريحات وزير الري الأثيوبيتصريحات وزير الري الأثيوبي

تعليق السودان على إعلان إثيوبيا ملء سد النهضة

عقدت وزارة الري السودانية اجتماعا عاجلا لبحث الإعلان الإثيوبي عن بدء الملء الأول لسد النهضة، وقال مسؤول سوداني، لصحيفة المشهد السودانية إن مستوى مياه النيل الأزرق، الذي يشيد عليه 'سد النهضة' الإثيوبي، شهد انخفاضا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضاً: أول تحرك سوداني عقب إعلان إثيوبيا رسميًا بدء ملء خزان سد النهضة

وأضاف: أن مانراه هو ملء بحيرة السد ولكن ليس هناك تأكيداً ماذا كانت اثيوبيا بدأت بالفعل ملء السد أم أنه بفعل السيول حقاً، خاصة وأن تصريحات وزير الري الأثيوبي لم تكن دقيقة بشكل كافي للتأكد لانه لم يعلنها صراحة، مؤكداً أن تصريحات وزير الري السوداني يمكن أن يكون لها وجهين إما أن أديس أبابا تجاوزت عقدة الفيتو المصري لملء السد، ماضية في تمرير سياساتها المائية للتحول إلى أمر واقع، مستفيدة من موسم الأمطار الموسمية التي تحولت إلى غطاء مناسب لتمرير القرار الإثيوبي بشكل يكسبها المزيد من الوقت للمناورة وفرض سياسة الأمر الواقع، أو أن الأمر فعلياً جاء بسبب الأمطار وأن ماحدث فقط هو تخزين لمياه السيول الموسمية لديهم داخل بحيرة السد.

سياسة تضييع الوقت

وفي نفس السياق، قالت صحيفة 'الراكوبة' السودانية أن الحكومة الإثيوبية أعلنت أكثر من مرة، وبطريقة استفزازية، أنها لن تخطر مصر والسودان بنواياها في ملء الخزان، فهذه مسألة سيادية، وهدد رئيس هيئة أركان جيشها بأن قواته على درجة عالية من الجاهزية للدفاع عن السد.

وأضافت أن سيناريوهات تضييع الوقت، بإشغال مصر والسودان في مفاوضات عبثية الواحدة تلو الواحدة ستستمر، لأنه من المفترض أن يقدم الوزراء الثّلاثة المشاركون فيها تقارير إلى رؤسائهم الذين سيشاركون في قمة مصغرة تحت رعاية رئيس جنوب أفريقيا في الأيام القليلة المقبلة، ولا نعتقد أن هذا الرئيس سينجح فيما فشل فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أحد أبرز حلفاء إثيوبيا.

أهداف خفية وراء سد النهضة

وتضيف صحيفة الراكوبة 'إذا كان الغرض الحقيقي المعلن لإنشاء هذا السد هو توليد الطاقة الكهربائية، فإن هذا الأمر فنيا لا يتطلب بناء سد بارتفاع 74 مترا، فثُلث هذا الارتفاع كاف جدا لتوليد الكهرباء، حسب الخبراء والفنيين لكن الأمر هو محاولات يتعلق بمحاولات أثيوبيا إلى بسط نفوذها في السودان والتأثير على مصر سياسياً، مثلما يحدث الآن مع كل من كينيا والصومال، علماً بأن إثيوبيا قطعت المياه عن كل من البلدين بعد بنائها السدود على نهر أومو المشترك مع كينيا، رغم وعودها لهما بعدم المساس بحصصهما المائية.

اقرأ أيضاً: أول تعليق سوداني رسمي على إعلان إثيوبيا بدء ملء سد النهضة

وتشير إلى أن 'القاهرة والخرطوم تعلم جيدا هذا المخطط، ولن تقبل أن تكون مثالا آخر من هذه الصورة، ولن تسير فى فلك المخطط الإثيوبى الذى تسعى من خلاله أديس أبابا لبيع المياه إلى مصر، ولن تشتري حصتها من مياه النيل، التي تقدر بنحو 99 % من مياه الشرب.

ويذكر أن الحكومة السودانية الآن بدأت في اجتماع عاجل بحث الأمر مع فنيين لتحليل تصريحات وزير الري الأثيوبي، إذا ماكان الملء بسبب الأمطار الموسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً