اعلان

اكتشفه عالم صيني في كاليفورنيا قبل اغتياله.. أول لقاح أمريكي يحقق نتائج وقاية 100% من فيروس كورونا

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

ظهر خلال الشهور الأخيرة الماضية تسابق في تطوير اللقاحات للسيطرة على جائحة فيروس كورونا الذي أصاب ما يقارب من الـ15 مليون حتى الآن، وكان من أبرز تلك اللقاحات لقاح أكسفورد البريطاني، ولقاح موديرنا واللقاح الروسي وتلك جميعاً يستطيعون وقاية الأشخاص من عدوى الوباء العالمي بنسبة 80% فقط، ولكن دراسة جديدة في مجلة ' ذا نيو أنجليند جورنال أوف مديسين' كشف عن مفاجأة كبرى ستغير معايير تطوير اللقاحات في العالم، وهي نجاح تجارب اللقاح الأمريكي 'نوفافاكس' بنسبة 100%.

اقرأ أيضاً: طبيب إيطالي: كورونا تحول من "نمر" إلى "قطة" ولم يحتاج للقاح

ماذا قالت دراسة تطوير اللقاح الأمريكي بشكل محدد؟

أكت الدراسة العلمية أن التجارب السريرية التي بدأت بها الشركة الأمريكية منذ عدة أسابيع من خلال حقن عدد من المتطوعين بلقاح فيروس كورونا الأمريكي بجرعة 100 ميلي جرام، استطاعت أن تكون أجسام مضادة للفيروس وقاية 100%.

واضافت الدراسة أن اللقاح يمكنه ردع فيروس كورونا لمدة 6 أشهر أو أكثر، أي سيكون لقاحاً موسمياً، لمدة عامين عقب ذلك يستطيع الجسم أكتساب مناعة دائمة من الوباء بحيث لا يستطيع اختراق الجهاز المناعي مرة أخرى.

التسجيل الصوتي الذي يشرح الدراسة كاملة كما هو مذكور في التقرير

وأنتج اللقاح، المسمى NVX CoV2373، مستويات عالية من الأجسام المضادة المحايدة في الاختبارات قبل السريرية، لذا فإن هذه النتائج تقدم دليلا قويا على أن اللقاح المرشح سيكون شديد المناعة لدى البشر، مما يؤدي إلى الحماية من فيروس كورونا، وبالتالي المساعدة في السيطرة على انتشار هذا المرض'.

جدول التجارب السريرية جدول التجارب السريرية

لماذا وصلت وقاية هذا اللقاح 100% ؟

قال كبير الأطباء في شركة 'تال زاكس' إنه إذا سارت هذه التجارب بشكل جيد، فقد يكون اللقاح متاحًا للاستخدام على نطاق واسع خلال نهاية هذا العام أو أوائل عام 2021.

واضاف أنه تم اختبار ثلاث جرعات من اللقاح منخفضة ومتوسطة وعالية،و تستند هذه النتائج الأولية إلى اختبارات الجرعات المنخفضة والمتوسطة، وكانت الأعراض الجانبية الوحيدة لتلك الجرعات من اللقاح هو الاحمرار والألم في ذراع مريض واحد حيث تم إعطاء اللقطة، مشيراً إلى أن ثلاثة مرضى فقط عانوا من الحمى والعضلات والصداع بأعلى جرعة مضيفا أن الأعراض اختفت بعد يوم.

الدراسة في المجلة العلميةالدراسة في المجلة العلمية

اقرأ أيضاً: لقاح "إمبريال كوليدج" المضاد لفيروس كورونا يدخل مرحلة جديدة من الاختبارات

واشار إلى أن الجرعات المرتفعة من اللقاح تسببت بالأعراض الجانبية لكن عندما ام حقن المرحلة الأخيرة من الاختبارات بنسبة اقل أختفت تلك الأعراض، وينتمي اللقاح الأمريكي الواعد إلى عائلة 'الستيرويدات' والتي تفيد بتقليل الالتهابات، وقد استخدم في علاج الربو والالتهاب المفصلي الروماتويدي، في ستينيات القرن الماضي.

ماعلاقة العالم الصيني "بينج ليو بن" المغتال في أمريكا باللقاح؟

قالت المجلة العلمية الأمريكية أن العالم 'بيونج ليو' الذي تم اغتياله في أمريكا في 7 مايو الماضي داخل شقته في كاليفرونيا واشارت أصابع الاتهام حينها إلى عميل صيني قد قام بالعملية عقب اكتشاف العالم معلومات هامة حول لقاح ينقذ البشرية، حيث 'ليو' شارك في تطوير لقاح فيروس كورونا، ووفقًا لورقة نشرها باحثون عقب مقتله أثبت اللقاح الذي درسوه فعاليته في تجارب الفئران البيضاء، وقال الباحثون أيضًا إنه بمجرد موافقة الحكومة الفيدرالية الأمريكية، ينوون إجراء تجارب بشرية على هذا اللقاح الذي أطلقوا عليه يسمى PittCo Vacc، وأكدت المجلة أن ذلك اللقاح الذي عمل عليه العالم الصيني هو اللقاح الأمريكي الحالي الذي استكمله باحثو جامعة كاليفورنيا عقب اغتياله.

ولمعرفه قصة اغتياله كامله يمكنك الاطلاع على هذا اللينك:

قصص اغتيالات واختفاء غامض.. بالوثائق: لماذا قُتل "بينج ليو" وماذا اكتشف بشأن علاج فيروس كورونا؟

ملخص الورقة البحثية التي أعدها 'بيونج ليو':

ملخص الورقة البحثيةملخص الورقة البحثية

كانت لدينا خبرة سابقة في فيروس 'سارس' وميرس ما بين 2013 و2014،الذين وجدنا فيهما بروتين 'سبايك' المحفز للمناعة بعد تلقيحهما، ومن هنا وجدنا ما يمكن أن نحارب به فيروس كورونا، حيث يمكن أستخدام 'بروتين سبايك' بطريقة ما لإنتاج لقاح، وما تمت تجربته على الفئران البيضاء كان بإعطاءهم جزء أصغر من الذرة وحقنهم به تحت الجلد مما يحفز المناعة بشكل كبير ومن ثم قتل الفيروس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم