اعلان

140فاكسين حول العالم تتسابق للخروج.. هل يظهر لقاح كورونا قبل نهاية العام؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تتابع منظمة الصحة العالمية تطوير الكثير من اللقاحات المحتملة المضادة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لمواجهة تفشيه في دول العالم حيث يتطلب خروج لقاح للنور، العديد من الأبحاث والدراسات لتطويره وبدء التجارب عليه ويظل ذلك طيلة عدة شهور.

وتعمل اللقاحات داخل الجسم على تحفيز الجهاز المناعي لتطوير الأجسام المضادة، ولكن يتطلب العمل وفق معايير أمان أعلى مقارنة بالأدوية، لأن اللقاح يعطى لملايين الأشخاص مما يحتاج إلى وقت طويل للتأكد من سلامته.

أبرز اللقاحات التي تمر حاليًا بمرحلة التجارب السريرية في المرحلة الثانية والثالثة:

لقاح أكسفورد

يستند لقاح جامعة أكسفورد إلى فيروس الشمبانزي، الذي يُسمى 'ناقل اللقاح'، ويحتوي الناقل على الشفرة الوراثية لطفرات البروتين الموجودة على فيروس كورونا، ويؤدي إلى استجابة مناعية قوية في جسم الإنسان.

ويخضع اللقاح حاليا للتجارب في مرحلتيه الثانية والثالثة في بريطانيا، وقد خاض مؤخرا المرحلة الثالثة من التجارب في جنوب إفريقيا والبرازيل.

لقاح روسيا

أعلنت روسيا أنها تعتزم إنتاج 30 مليون جرعة من لقاح تجريبي لمرض كوفيد-19 هذا العام، انتهت الأسبوع الماضي من أول تجربة على البشر للقاح، بعدما استمرت لمدة شهر وشملت 38 شخصا وخلص الباحثون إلى أن اللقاح آمن للاستخدام، وأدى إلى استجابة مناعية، رغم أن قوة هذه الاستجابة غير واضحة حتى الآن.

وقال كيريل ديمترييف إن تجربة المرحلة الثالثة الأكبر، التي تشمل عدة آلاف، من المتوقع أن تبدأ في أغسطس، مضيفًا خلال مقابلة 'نعتقد أنه بناء على النتائج الحالية ستتم الموافقة عليه في روسيا في أغسطس وفي بعض الدول الأخرى في سبتمبر، مما يجعله على الأرجح أول لقاح تتم الموافقة عليه في العالم، موضحًا أن روسيا أبرمت اتفاقات تصنيع مع 5 دول أخرى ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 170 مليون جرعة في الخارج هذا العام.

لقاح سينوفاك

تقوم شركة 'سينوفاك' الصينية بتطوير لقاح يعتمد على جزيئات شبه ميتة من الفيروس، وقد أظهر نتائج واعدة بخوص السلامة في المراحل الأولى من الاختبار، ويمر الآن بالمرحلة الثالثة من التجارب في البرازيل.

لقاح معهد بكين

أظهر اللقاح الذي طورته شركة صينية بالتعاون مع معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية، نتائج واعدة في اختبار المرحلة الثانية، على الرغم من عدم نشر بيانات مفصلة عن التجربة.

لقاح موديرنا

تعمل شركة الأميركية للتكنولوجيا الحيوية على تطوير لقاح باستخدام محفزات لخداع الجسم لإنتاج بروتينات فيروسية تشبه تلك الموجودة في فيروس كورونا.

ويخضع لقاح موديرنا للمرحلة الثانية من التجارب السريرية، لكن الشركة لم تقدم بعد منتجها إلى السوق، ويقول مؤيدوه إنه قد يكون من الأسهل إنتاج كميات كبيرة منه.

لقاح جامعة ملبورن

يجري معهد أبحاث مردوخ للأطفال في أستراليا تجربة وصلت إلى مرحلتها الثالثة على لقاح جديد استنادا إلى لقاح مرض السل الذي يبلغ عمره 100 عام تقريبا.

وبينما لا يُعتقد أن اللقاح يحمي مباشرة من مرض 'كوفيد 19'، فإنه قد يعزز الاستجابة المناعية غير النوعية للجسم.

عز العرب: لقاحي موديرنا وأكسفورد الأقرب للخروج إلى النور.. ويجب ألا يخدعنا تراجع إصابات كورونا

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، لقاح فيروس كورونا المستجد أساسي للدخول في الوقاية الفعالة ضد الفيروس، حيث أن انخفاض أو ارتفاع إصابات كوفيد 19 تعني استمرار وجود وباء ولا يجب أن تخدعنا الأعداد لأن معدل حدوث الإصابات يمكن أن يرتفع مرة أخرى كما حدث في عدد من الدول الأخرى في العالم، ويمكن حدوث موجة ثانية كدول أخرى.

وقال الدكتور محمد عز العرب لـ'أهل مصر'، أن الانخفاض الذي يحدث منذ أكثر من أسبوع في إصابات فيروس كورونا في مصر يسمى انخفاض مستعرض، متمنيًا أن نصل للعد الفردي أو الصفري خلال 3 اشهر عندما يخرج لقاح كورونا إلى النور، مضيفًا أن أكثر شركتين متوقع خروج لقاحهم أولا هم موديرنا الأمريكية وشركة سويدية التي تتعاون مع اكسفورد وهم الأقرب للخروج لأنهم بالتجارب في المرحلة الثالثة والأقرب على أرض الواقع، مع احترام كافة الشركات الأخرى الروسية والصينية والهندية والأوروبية.

وأضاف وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه من الممكن في شهر أكتوبر المقبل يتم الانتهاء من التجربة السريرية الثالثة والملف في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يأخذ فترة التسجيل أو الاعتماد السريع بناء على المرحلة الثالثة، آملين بأن الشركتين يكونا بالفعل مبشرين وأن يكون على نوفمبر يخرج اللقاح في الأسواق، ولا يجب أن تخدعنا أعداد الإصابات لأننا في وباء عالمي والرعب الذي حدث بدأ من يوهان الصينية التي عاد لها مرة أخرى بعدما انتشر في العالم كله، لافتًا إلى أهمية الوصول للقاح قبل الأنفلونزا الموسمية في فصل الشتاء.

شريف حسين: 140 لقاح في العالم تحت التجارب 3 منهم وصلوا للمرحلة قبل الأخيرة

فيما قال الدكتور شريف حسين، استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية، أن هناك١٤٠ لقاح تحت التجارب على مستوى العال،١٠ منهم في أول مرحلة، و١٠ في المرحلة الثانية، و٣ وصلوا للمرحلة الثالثة قبل الأخيرة لأن المرحلة الاخيرة مرحلة الاعتماد والتوزيع قبل نهاية السنة او بداية ٢٠٢١، مؤكدًا على أهمية الاستمرار في إتباع الاجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا للاستمرار في تراجع الإصابات بكوفيد 19.

مدير وحدة الوبائيات والترصد سابقًا: متوقع أن يكون لقاح كورونا موجود في بريطانيا أكتوبر المقبل

ومن جانبه، علق الدكتور عبد العال البهنسي، مدير وحدة الوبائيات والترصد بمحافظة البحر الأحمر سابقًا في حديثه لـ'أهل مصر'، أن الكثيرون يعملون على تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لمواجهة تفشيه في العالم، لافتًا إلى أنه في شهر اكتوبر المقبل متوقع أن يكون موجودًا بالفعل في بريطانيا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أنه تم تسجيل 627 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 50 حالة جديدة.

وأشارت إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 88402 حالة من ضمنهم 28924 حالة تم شفاؤها، و 4352 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول رد من الزمالك بعد إيقاف القيد الجديد بسبب مساعد فيريرا (خاص)