اعلان

إدارة ترامب تسعى لإنهاء حماية "الحالمين".. هل سينتهي أمل المهاجرين الأخير؟

ترامب
ترامب
كتب : سها صلاح

مازالت قضية المهاجرين تؤرق 'الحالمين' في أمريكا حيث يعلن الرئيس الأمريكي تارة أنه سيتخذ إجراءات لتسهيل على الحصول على الجنسية وتارة أخرى بأنه سيرفض الطلبات الجديدة، حيث وعد 'ترامب' الاسبوع الماضي باتخاذ إجراءات من شأنها تسهيل حصول 'الحالمين' من المهاجرين، الذين دخلوا الأراضي الأمريكية في سن الطفولة، على الجنسية.

وقال خلال مقابلة مع محطة 'نوتيثياس تيليموندو' الأمريكية الناطقة بالإسبانية: إنه 'سيصدر أمرا تنفيذيا يتضمن طريقا للمواطنين الحالمين، والبالغ عددهم حوالى 650 ألف شخص دخلوا الولايات المتحدة بدون وثائق وهم أطفال'.

واليوم أعلن عن رفضه أي طلبات جديدة لما يُسمى برنامج المهاجرين 'الحالمين'، وستُقلص إجراءات الحماية من الترحيل لمن تنتهي أهلية التحاقهم بالبرنامج ويتعين تجديدها.

اقرأ أيضاً: ترامب يحظر على مكتب الإحصاء الأمريكى تسجيل المهاجرين غير الموثقين

هل ستستمر أزمة المهاجرين في أمريكا؟

هذه الخطوة تأتي في سياق إعداد إدارة ترامب لمحاولة جديدة لإنهاء البرنامج الذي يحمي من ترحيل مئات الآلاف من المهاجرين الذين يعيشون في امريكا بصورة غير مشروعة بعد دخولهم كأطفال، وهم مجموعة تُعرف باسم 'الحالمين'.

قال مسؤول أمريكي في تصريحات خاصة لصحيفة 'فورين بوليسي' ستكون هناك مراجعة مطولة لحكم للمحكمة العليا، الشهر الماضي، وجد أن الإدارة أخطأت في الطريقة التي قررت بها إنهاء برنامج 'العمل المؤجل للوافدين الأطفال' في 2017، ولم يذكر المسؤول كم ستستغرق هذه المراجعة.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما هو من طبق ذلك البرنامج، الملتحق به حالياً 644 ألف مهاجر.

واضاف بأن المهاجرين الذين من المقرر أن تنقضي حمايتهم من الترحيل سيجري تجديد أهليتهم لمدة عام ما دام ليس لديهم سجل جنائي، وكانت السياسة السابقة تمديد الأهلية لعامين.

اقرأ أيضاً: ترامب يعد بتسهيل منح الجنسية الأمريكية لـ 650 ألف مهاجر غير شرعي

ماهو برنامج العمل المؤجل؟

وأوضح أن 'هذه الإجراءات ستحد من نطاق البرنامج، بينما تعمد وزارة الأمن الداخلي إلى مراجعة قانونيته، والمبررات لتقليصه المحتمل، وغيرها من الاعتبارات المتعلقة بالإبقاء على برنامج العمل المؤجل للوافدين الأطفال أو تقليصها أو تقليصه'.

يعني القرار أن البرنامج سيظل مطبقاً حتى انتخابات الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الرئاسية، التي يخوض فيها ترامب معركة للفوز بفترة ثانية في السلطة أمام الديمقراطي جو بايدن.

هذا وجعل ترامب موقفه المتشدد من الهجرة المشروعة وغير المشروعة برنامجاً أساسياً لرئاسته ولحملته لفترة جديدة في انتخابات 2020، لكن برنامج العمل المؤجل للوافدين الأطفال قضية معقدة عنده بسبب زيادة الدعم الشعبي للبرنامج.

في فبراير أن 64% من البالغين الأمريكيين ممن استُطلعت آراؤهم يدعمون مبادئ البرنامج الأساسية، كما أظهر مسح مماثل في ديسمبر 2014، أن 47% من البالغين الأمريكيين يؤيدون البرنامج.

اقرأ أيضاً: إصابة 28 مهاجرًا غير شرعيًا على متن سفينة قبالة سواحل إيطاليا بكورونا

في 11 يوليو 2020، قال متحدث باسم البيت الأبيض إن أمراً تنفيذياً سيصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الهجرة، لن يتضمن عفواً عن مهاجرين وصلوا إلى الولايات المتحدة وهم أطفال، لكن وجودهم حالياً فيها غير مشروع.

المتحدث ذاته أكد في بيان أن 'هذا لا يتضمن عفواً'، بعد أن قال ترامب في مقابلة تلفزيونية إن الأمر الذي يعتزم إصداره سيشمل سبيلاً للحصول على الجنسية لمثل هؤلاء المهاجرين المعروفين 'بالحالمين'.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة تيليموندو التلفزيونية الناطقة بالإسبانية، إن الأمر التنفيذي الذي سيُصدره سيتطرّق إلى برنامج يوفر الحماية من الترحيل لمئات الآلاف من المهاجرين الذين وصلوا للبلاد وهم أطفال.

جاء أيضاً في بيان البيت الأبيض، أن الأمر التنفيذي الذي سيُصدره ترامب سيؤسس لنظام هجرة بناء على الجدارة والاستحقاق، وأن ترامب سيعمل مع الكونغرس للتوصل لحل تشريعي 'قد يشمل الجنسية مع قواعد تأمين قوية للحدود وإصلاحات دائمة قائمة على الاستحقاق'، لكن لن يتضمن عفواً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي