اعلان

كارثة جديدة في لبنان.. تفجير كبير يطال منزل "الحريري" ونجاة هيفاء وهبي من الموت

انفجارات لبنان
انفجارات لبنان
كتب : سها صلاح

مع حلول مغرب اليوم الثلاثاء وقفت لبنان على أعتاب كارثة جديدة بعقب الأزمات التي مرت بها من فساد واقتصاد مهترئ وتغيرات حكومية ومظاهرات لا حصر لها، تفاجئت اليوم بانفجار هائل وصفه محافظ بيروت 'مروان عبود' بما حدث في اليابان في هيروشيما وناغازاكي، هذه نكبة وطنية ومصيبة على لبنان لا نعرف كيف سنخرج منها، ولكن علينا تمالك أنفسنا'، حيث رصدت مقاطع فيديو حجم الدمار الذي خلفه الانفجار الضخم الذي ضرب العاصمة اللبنانية بيروت والذي تسبب في وقوع عشرات الإصابات بالإضافة إلى أضرار كبيرة.

ويأتي الانفجار قبيل صدور الحكم، الجمعة، في اغتيال رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان، في 2005.

ما هي المعلومات الأولية عن الحادث؟

كشفت المعلومات الأولية حول الانفجار الكبير الذي وقع في مستودع للمفرقعات النارية في العنبر رقم 12 في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت وقوع الكثير من الإصابات، مشيرة إلى أن تعزيزات الجيش اللبناني وصلت في مكان الحادث والكثير من سيارات الإسعاف لنقل المصابين، مؤكدة على أن الحادث وقع بسبب هجوم إرهابي.

في حين قال شاهد من وكالة رويترز إن 'انفجاراً هائلاً سمع في العاصمة اللبنانية بيروت وشوهد دخان كثيف يتصاعد في سماء المدينة'، وذكرت المعلومات أن 'انفجاراً كبيراً وقع عند مدخل بيت الوسط في بيروت وسمعت أصداؤه في العاصمة'.

كيف تم الانفجار في بيروت؟

من جهته، ذكر تلفزيون 'إل بي سي' أن 'المواد التي تحدث عنها اللواء إبراهيم مواد نيترات الصوديوم شديدة الانفجار صودرت من على باخرة منذ أشهر وكان من المفترض أن تتلف'.

فيما لم يُعرف بعد سبب الانفجار، وقال مصدر أمني إنه وقع في مرفأ بيروت القريب من وسط العاصمة، مشيراً إلى وقوع انفجارين،وشوهد دخان كثيف يتصاعد من مكان الانفجار.

تردد دوي الانفجار في كل أنحاء العاصمة، وصولاً إلى مناطق بعيدة عنها،كما أفاد أشخاص في جزيرة قبرص المواجهة للبنان عن سماع صوت الانفجار.

شاهدت صحفية في وكالة فرانس برس عشرات الجرحى يصلون إلى مستشفى أوتيل ديو في الأشرفية في شرق بيروت، وبينهم أطفال، وكان عدد كبير منهم مغطى بالدماء من رأسه حتى أخمص قدميه.

كما شاهد صحفيون في وكالة فرانس برس سيارات متوقفة ومتروكة في وسط الشارع القريب من المرفأ وقد لحقتها أضرار بالغة، كما لحقت أضرار بالغة بالمباني وتناثر الزجاج في كل مكان.

قالت امرأة في وسط العاصمة لصحفي في فرانس برس 'شعرت بما يشبه هزة أرضية، ثم دوى الانفجار. شعرت بأنه أقوى من انفجار العام 2005 الذي قتل رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري'.

ماهي الأضرار التي تكبدتها بيروت بسبب الانفجار؟

في السياق ذاته، أفاد المراسل بوقوع أضرار جسيمة في جامع 'محمد الأمين' بالعاصمة اللبنانية نتيجة الانفجار،كما شهدت منطقة وسط بيروت وأسواقها، أضراراً كبيرة في الممتلكات والأبنية والسيارات.

الانفجار، أدى إلى وقوع أضرار هائلة في مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة،وكشف مدير عام الجمارك بدري ضاهر، في حديث لقناة تلفزيونية محلية، أن 'عنبر كيماويات انفجر في مرفأ بيروت'.

واستقبلت مستشفيات بيروت والمناطق المحيطة، عدداً كبيراً من الجرحى في أقسام الطوارئ،كما أفاد الصليب الأحمر اللبناني، في بيان، بانتقال أكثر من 30 فرقة منه إلى مرفأ بيروت.

يأتي الانفجار في وقت تترقب فيه الأوساط العربية والدولية صدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان 7 أغسطس الجاري، في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، في تفجير ضخم بسيارة مفخخة هز بيروت في 14 فبراير 2005.

هل كان الانفجار يستهدف شئ معين؟

فيما قال مدير الأمن العام في لبنان، اللواء عباس إبراهيم، إن مصدر الانفجار هو حاوية تمت مصادرتها داخل مخزن بمرفأ بيروت.

وشدد إبراهيم على أن الحاوية موجودة في المرفأ منذ سنوات. ولم يعط أي معلومات بشأن محتويات الحاوية أو نوع المفرقعات التي سببت هذا الانفجار.

وأضاف: 'كل الانفجارات السابقة في لبنان نجم عنها دخان أسود أو أبيض، أما اللون الوردي فيعني حتما أن هناك مواد كيماوية انفجرت، كأن يكون هناك 10 أطنان من مادة التي إن تي، على سبيل المثال'.

كما نوه إلى أن هناك 'خشية من أن يكون الانفجار ناجم عن استهداف خارجي لإحدى الحاويات أو البواخر التي تنقل أسلحة لحزب الله'.

هيفاء وهبي تنجو من موت محتم

وبعدياً عن السياسة طال الانفجار أهل الفن ايضاً حيث قال الفنان المصري حسام الجندي أحد المشاركين في مسلسل 'أسود فاتح' الذي يجري تصويره في لبنان بمشاركة الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، إن الانفجار الذي وقع في بيروت كان أمام الفندق الذي نزلوا فيه استعداداً لاستكمال تصوير المسلسل.

وأشار حسام الجندي فيما كتبه على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى أن: 'الانفجار حصل أمام الأوتيل اللي قاعدين فيه في بيروت وسبب إتلافات في واجهة الفندق بس الحمد لله أسرة مسلسل أسود فاتح كلهم بخير'.

يذكر أن مسلسل 'أسود فاتح'، بطولة هيفاء وهبي وسلامة وروجينا وأحمد فهمي ومعتصم النهار وصبري فواز وعمر السعيد وفراس سعيد ورانيا منصور وحسام الجندي وحنان سليمان ونانسي صلاح وناصر سيف ونبيل نور الدين، وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي لا يخلو من التشويق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً