اعلان

ميناء بيروت هو المقصود من التفجيرات.. كيف أسفرت حرب الغاز السرية عن طعن قلب لبنان؟ وماهي الوثيقة السرية التي تلقاها "عون" قبل الحادث؟

انفجار بيروت
انفجار بيروت
كتب : سها صلاح

أدى الانفجار الهائل الذي هز قلب لبنان إلى طمس مرفأ بيروت بالكامل، وعلى الرغم من أن المسؤولين ذكروا ان عمال لحام غير متخصصين هم السبب في تلك المرأة المآساوية في بيروت والتي راح ضحيتها ١٠٠ قتيل و ٤٠٠ مصاب، إلا أن تلك الرواية ليست منطقية الي حد كبير خاصة بعد تصريحات إحدي العالمات الفرنسيات التي أكدت أن الحادثة مدبرة وليست بمحض الصدفة ويمكنك الاطلاع على تلك التصريحات من هنا

اقرأ أيضا: "نترات الأمونيوم" اللغز الذي حول بيروت إلى حطام.. عالمة فرنسية ترسل مذكرة عاجلة للمسؤولين تفجيرات لبنان حادث إرهابي مدبر

لذا يجب التركيز على المنظور الاخر وهو أن لبنان دخلت منذ وقت طويل بسبب النفط في حرب سرية لم يعرف احد عنها شيئا، وقد حذر الكثيرون منذ فترة طويلة من ان بيروت قد تكون نقطة اشتعال لحرب لبنان القادمة، خاصة تلك النقطة الساخنة وهي المنطقة البحرية المتنازع عليها الغنية بالموارد والمعروفة باسم بلوك 9.

بلوك ٩ في ميناء بيروتبلوك ٩ في ميناء بيروت

وفي 4 أغسطس 2020 التاريخ الذي لن ينسى في لبنان، هزت انفجارات قوية بيروت ، عاصمة لبنان،حيث تم جاء الانفجار بسبب 2750 طنًا من نترات الأمونيوم المخزنة في المستودع منذ عام 2014 والتي صودرت من سفينة مهجورة MV Rhosus مملوكة لرجل الأعمال الروسي المقيم في قبرص إيغور جريتشوشكين .

وأضافت القوة التفجيرية للانفجار ما يقرب من 240 طنًا من مادة تي إن تي ، وفقًا لأحد التقديرات التي شاركها على الإنترنت خبير نووي، وبالمقارنة ، فإن إنتاج قنبلة مواب ، وهي أكبر قنبلة تقليدية ، يعادل 11 طنًا من مادة تي إن تي.

وذكر مصدر أمني أن الحادث وقع أثناء أعمال لحام ثقب في أحد المستودعات، ومع ذلك ، أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أنه كان هجومًا بقنبلة.

وعلى أثر تلك التفجيرات قالت وكالة رويترز اليوم عن مصدر أمني في قبرص أن السلطات حددت مكان وجود المالك المفترض للسفينة التي تسببت حمولتها في الانفجار بمرفأ بيروت.

وقال المتحدث باسم الشرطة كريستوس أندرو في تصريح بالخصوص: 'كان هناك طلب من الانتربول في بيروت لتحديد مكان هذا الشخص وطرح بعض الأسئلة عليه بخصوص هذه الشحنة'.

وأفاد المتحدث الأمني القبرصي بأن هذا الشخص ( لم يذكر اسمه) جرى استجوابه في منزله بقبرص يوم الخميس، مشيرا إلى أن إجابات مالك السفينة ناقلة شحنة نترات الأمونيوم، أحيلت إلى السلطات اللبنانية.

وكشف مصدر أمني آخر أن الشخص الذي أجرت سلطات قبرص معه المقابلة، هو رجل أعمال روسي يبلغ من العمر 43 عاما، ويدعى إيغور غريتشوشكين.

البلوك ٩ مفتاح لغز تفجيرات بيروت

في عام 2010 ، تم اكتشاف احتياطيات هيدروكربونية هائلة في بيروت، حيث كان مفتاح الازدهار الاقتصادي في المنطقة ، وخاصة للبنان وإسرائيل وقبرص،ومع ذلك ، فإن الصراع على الحق في استغلال حقل غاز يسمى بلوك 9 تصاعد إلى حرب سرية بين لبنان وإسرائيل، حيث عُرض الأمر على الأمم المتحدة حيث أيدت الولايات المتحدة اقتراح لبنان .

ولكن إسرائيل رفضت اقتراح الأمم المتحدة واستمر النزاع حتى عام 2017 عندما طرح لبنان مناقصة التنقيب عن الهيدروكربونات ، بما في ذلك فتح بلوك 9 لتقديم العطاءات.

و أثارت هذه الخطوة غضب إسرائيل منذ ذلك الوقت حينها تعهدت للأمم المتحدة بأنها 'لن تسمح بأي نشاط اقتصادي غير توافقي وغير مصرح به في مناطقها البحرية' و 'ملتزمة بمتابعة الخيارات المتاحة وذات الصلة لحماية حقوقها السيادية'.

اقرأ أيضاً: من هو المتورط في تفجيرات بيروت؟.. ثلاثة متهمين وراء "فاجعة" لبنان

محاولة تخريب صفقة الغاز الروسية

وفي عام 2017 أيضا بعد التهديدات الإسرائيلية ، منحت سلطة النفط اللبنانية تراخيص في المربع 9 لكونسورتيوم والتي تضم شركة توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتيك الروسية،وسرعان ما اندلعت في الشرق الأوسط حملة مناهضة للبنان استهدفت 'ترهيبه' وإجباره على التخلي عن مشروع الغاز المشترك مع روسيا.

وفي هذا الوقت وفقا لوسائل إعلام روسية توجه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إلى موسكو وصرح للصحفيين الروس بما يلي:

نحن على وشك إبرام الاتفاقية الأولى في تاريخ بلدنا مع روسيا بشأن التنقيب عن غاز القذائف. والآن نرى محاولة لعرقلة هذا الجهد. تحاول جهات معينة ترهيب لبنان.

نأمل أن تستمر روسيا في تعزيز نفوذها في الشرق الأوسط من أجل تكوين ميزان قوى في المنطقة.

واضاف تحاول بعض الدول استخدام قوى معينة لإزاحة رأس لبنان، نفس القوى التي أطلقت العنان للحرب في سوريا وأولئك الذين يغذون الإرهابيين يحاولون الآن تدمير لبنان.

وعقب هذه التصريحات والأزمات التي عانت منها لبنان للتخلى عن تلك الصفقة، استمر التعاون مع حصول الروس على موطئ قدم أقوى في لبنان، وقد دعا هذا إلى نهج أكثر عدوانية من قبل الإسرائيليين.

وبعد أن طرح اللبنانيون مناقصة التنقيب في بلوك 9 ، أصدرت إسرائيل تحذيرا صارما للشركات المشاركة في التراخيص.

حيث قال وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في مؤتمر أمني دولي في تل أبيب:

لبنان تعلن عن مناقصة على حقل الغاز ، بما في ذلك المربع 9 ، الذي هو ملكنا بأي تعريف، لذا فإن الشركات المحترمة التي تقدم العطاءات ، في رأيي ، ترتكب خطأ فادحًا - لأن هذا يتعارض مع جميع القواعد وجميع البروتوكولات في مثل هذه الحالات.

في خلال ذلك ، بدأت لبنان بكل قوتها في حقل غاز بلوك ٩ وأصبح ميناء بيروت قاعدة الإمداد الرئيسية للعملية بأكملها.

وثيقة سرية تلقاها "ميشيل عون" تكشف المتورط في تفجيرات بيروت

خلال زيارته لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، ورد أن الرئيس اللبناني ميشال عون تلقى وثيقة أمريكية إسرائيلية سرية توضح بالتفصيل خطط إشعال حرب أهلية في لبنان مع عمليات سرية وغزو إسرائيلي محتمل.

ورغم أن مصدر الوثيقة إسرائيلي وتم إنشاؤه بالشراكة مع واشنطن ، فلا أحد يعرف من قدمها إلى عون حتى الآن، وكانت محطة الجديد التلفزيونية اللبنانية قد نشرت الوثيقة في البداية على التلفزيون اللبناني وفيديو على موقعها على الإنترنت.

نص الوثيقة التي تلقاها ميشيل عون:

( على الرغم من إطلاق العنان لقوة نيراننا الكاملة ، إلا أنهم بطريقة ما لا يتوقعون وقوع أي خسائر، ومع ذلك ، فإنهم يتوقعون أن تؤدي الحرب الأهلية إلى 'إطلاق طلبات' للتدخل من جانب قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) والتي يجب على إسرائيل الموافقة عليها فقط بعد التردد الشديد.

لذا فإن إسرائيل ستلعب أيضًا دورًا مهمًا من خلال إنشاء 'عمليات سرية مزيفة' مع تقدم الصراع، ربما تتضمن هذه العمليات هجمات كيماوية شبيهة بالهجمات الكيماوية على المدنيين في سوريا أو حتى هجمات مباشرة على المدنيين اللبنانيين أو الإسرائيليين لإلقاء اللوم على حزب الله وتبرير التدخل الدولي).

وثيقة سرية لميشال عونوثيقة سرية لميشال عون

وبعد تلقيه تلك الوثيقة بأيام اندلعت احتجاجات ضخمة في لبنان ، وفي 29 أكتوبر 2019 ، أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته واستقالة حكومته، وبدأت الحرب الأهلية في لبنان للضغط عليها من الجانب الإسرائيلي.

مرفأ بيروت - قاعدة كونسورتيوم النفط

في أبريل 2019 ، تم طرح مناقصة أخرى لاختيار شركة خدمات لاستئجار مساحة وإدارة قاعدة التوريد لاتحاد شركات توتال وإيني ونوفاتك ، والذي خطط لبدء الاستكشاف في نفس العام.

وثيقة سرية لميشال عونوثيقة سرية لميشال عون

وقال وليد نصر ، رئيس هيئة إدارة البترول اللبنانية ، إنه كان من المقرر تحويل ميناء بيروت إلى قاعدة إمداد للكونسورتيوم.

واضاف نصر: 'ستستضيف القاعدة جميع الاستعدادات وستدعم جميع العمليات البحرية ، من الأنابيب والأغلفة إلى مرافق التخزين'.

وفي نوفمبر 2019 ، بدأت معدات التنقيب عن النفط والغاز البحرية في الوصول إلى مرفأ بيروت، ثم في يونيو 2020 ، تم الإعلان عن إنشاء موقع بئر في بلوك 9 والذي كان من المفترض أن يأخذ ستة أسابيع لاستكمال الحفر قبل نهاية مايو 2021.

اقرأ أيضا:حكومة وحدة و استثمارات في مرفأ بيروت.. ماهو الجانب المخفي من زيارة "ماكرون" إلى لبنان

هل المقصد كان تدمير ميناء بيروت؟

بعد أسابيع قليلة من هذا الإعلان وقبل انتهاء السنة اسابيع ،شاهدنا جميعا من حدث في مرفأ بيروت الموجود بالقرب من الميناء ، مما أدى إلى توقف العمليات بأكملها،لذا سافر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى لبنان وأكد على سرعة إعادة إحياء الميناء حيث تسبب هذا التفجير في خسارة فاضحة للشركات الفرنسية و الروسية إذا ما تم الحاقه بشكل سريع .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر