المشرف العام على التحرير داليا عماد

كواليس الزيارة المقبلة بين ترامب وبوتين.. هل سينسحب الرئيس الأمريكي من الناتو؟

أهل مصر
بوتين وترامب
بوتين وترامب
اعلان

رغم اضطراره للقيام بحملة انتخابية من منزله، بسبب تدابير العزل، سجل المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن تقدماً واضحاً في استطلاعات الرأي، مستفيداً، عن غير قصد، من تفشي الوباء والأزمة الاقتصادية العميقة، مما يجعل من الانتخابات استفتاءً حقيقياً على الرئيس الحالي دونالد ترامب، الذي تعهد بعدم الفوز بولاية ثانية فقط، بل كذلك بهزيمة خصومه في معقلهم بولاية نيويورك.

وبعد أن كان على وشك إنهاء مسيرة مهنية طويلة مملوءة بالأفراح والأتراح، أصبح "العم جو"، كما يطلق عليه بأسلوبه الشعبي، مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة، الذي يراهن على قدرته على كسب تأييد الأميركيين، الذين فاض بهم الكيل من خصمه ترامب المناقض له تماماً، ليصبح أكبر رئيس أميركي سناً يتولى السلطة مع 78 عاماً، بعد وقت قصير من انتخابات نوفمبر.

اقرأ أيضاً: بعد رحيل "روبرت ترامب".. هل تؤثر وفاته على الرئيس الأمريكي قبل انتخابات 2020؟

وإذا كان ترامب قد حمل معه الصخب والتهور إلى البيت الأبيض، حيث حطّم كل شيء من تقاليد ومعاهدات دولية، فإن بايدن يقدم تطمينات ويعتبر نفسه شخصية موحّدة بجذور عمالية ويقيم علاقات شخصية مع الناخبين، وبشعره الأشيب وابتسامته العريضة وتاريخه كسناتور، يبرز كشخصية أبوية قادرة على تهدئة بلد يعاني من الانقسام.

اجتماع بين بوتين وترامب قبل الانتخابات الأمريكية 2020

قالت قناة "إن.بي.سي" نقلاً عن مصادر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ مساعديه برغبته بالاجتماع شخصيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل الانتخابات الرئاسية، ووفقاً لهذه المصادر، نظرت الإدارة الأميركية في عدة خيارات لأماكن ومواعيد القمة، بما في ذلك في يوليو في نيـويورك.

اقرأ أيضاً: إطلاق نار في البيت الأبيض أثناء مؤتمر فيروس كورونا.. هل هي محاولة اغتيال للرئيس الأمريكي أم حادثة عابرة؟

وأشارت القناة إلى أن الإدارة الأميركية، تعتبر الهدف من مثل هذه القمة يكمن في الإعلان عن تقدم في تطوير اتفاق بشأن الحد من التسلح النووي، وأحد الخيارات التي يدرسها الجانب الأميركي، هو توقيع قادة البلدين على مسودة اتفاقية بشأن مزيد من المفاوضات حول تمديد "ستارت 3".

وقال المستشار السابق للأمن القومي للرئيس الأميركي جون بولتون، إن الرئيس دونالد ترامب، قد يعلن انسحاب الولايات المتحدة من "الناتو" قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر.

وأضاف بولتون، في مقابلة نشرت بصحيفة "لارثون" الإسبانية: "ما زال هناك نحو ثلاثة أشهر حتى الانتخابات، ومن وجهة نظر السياسة الأميركية، هذه فترة طويلة جدا، وهناك احتمال كبير وحقيقي لحدوث ما نسميه بمفاجأة أكتوبر، عندما تعقد القمة الرابعة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لإعلان السلام في شبه الجزيرة الكورية، وإنهاء برنامج الأسلحة النووية".

اقرأ أيضاً: "لدي الكثير من المال ولا أحتاج لك".. تفاصيل مكالمة هاتفية تهدد ترامب بالخسارة في انتخابات أمريكا 2020

ويرى بولتون، أن ترامب "قد يقرر سحب كل القوات الأميركية من أفغانستان، بما في ذلك قبل حلول موعد الانتخابات، أو قد يعلن الانسحاب من الناتو،وفي وقت يلخص ترامب سياساته بإيجاز على أنها "رابحة"، يشير بايدن إلى أنه يسعى إلى ما هو أعمق من ذلك: "معركة من أجل روح أميركا".

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الصين تسجل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا