اعلان

ماليزيا تكشف عن سلالة جديدة من فيروس كورونا شراستها 10 أضعاف الموجة الأولى.. ما هي طفرة D614G؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

بعد ظهور فيروس كورونا في الصين في أواخر عام 2019 ، والتوسع السريع لوباء كورونا في عام 2020 ، ظهرت تساؤلات حول التطور الفيروسي بعد ذلك. هل سيكون فيروس كورونا أكثر عدوى أم قابلاً للانتقال؟ ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن طفرة D614G في بروتين 'سبايك' لفيروس كورونا تجعله أكثر عدوى وقابلية للانتقال وقاتلة.

في الآونة الأخيرة، اكتشف العلماء في ماليزيا سلالة من فيروس كورونا الجديد تم اكتشاف أنها معدية أكثر بعشر مرات، تم العثور على الطفرة التي تسمى D614G في ثلاث على الأقل من 45 حالة في مجموعة بدأت عندما عاد صاحب مطعم ومقيم دائم إلى البلاد من الهند منتهكين الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يومًا.

صاحب مطعم عائد من الهند

وأوضح مسؤول ماليزي بحسب ما نقلت شبكة بلومبيرج الاثنين أنه عثر على تلك الطفرة الجديدة، التي تسمى D614G، بين ثلاث حالات على الأقل من 45 شخصاً، انتقلت إليهم العدوى عبر صاحب مطعم عائد من الهند، خرق الحجر الصحي المنزلي المحدد بـ 14 يوماً.

كما أوضح أن تلك السلالة الجديدة وجدت أيضاً لدى مجموعة أخرى، تضم أشخاصاً عائدين من الفلبين إلى ماليزيا.

ما هي طفرة D614G؟

وفقًا لما نشره مدير عام الصحة 'نور هشام عبد الله' على فيس بوك، تم اكتشاف طفرة D614G من قبل العلماء في يوليو 2020 ومن المحتمل أن تؤدي إلى دراسة لقاح حالية لا تشمل أو لا تكون فعالة في هذه الطفرة، أصبحت طفرة D614G هي البديل السائد في أوروبا وأمريكا، حيث قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد دليل على أن السلالة تؤدي إلى مرض أكثر خطورة.

تتميز الطفرة الجينية بتغيير دائم في تسلسل الحمض النووي قد يحدث بسبب عوامل بيئية (الأشعة فوق البنفسجية)، أو بسبب خطأ أثناء عملية تكرار الحمض النووي. يمكن أن تكون الطفرات الجينية من أنواع عديدة، بما في ذلك الأخطاء، والهراء، والإدخال، والحذف، والازدواجية، وتحويل الإطارات، وتكرار الطفرات التوسعية.

طفرة D614G هي طفرة مغلوطة حيث يؤدي تغيير في زوج أساسي من الحمض النووي الفردي إلى استبدال حمض الأسبارتيك (الرمز أحادي الحرف: D) بالجليسين (الرمز أحادي الحرف: G) في البروتين المشفر بواسطة الجين المتحور،تم تصميم أكواد RNA التي ترمز لحمض الأسبارتيك والجليسين مثل GAU / GAC و GGU / GGC، على التوالي.

وبالتالي ، يمكن أن تؤدي طفرة واحدة في كودون الحمض النووي الريبي التي تسبب التحول من A إلى G إلى تحول حمض الأسبارتيك إلى الجليسين في تسلسل الببتيد للبروتين المستهدف، الجليسين هو حمض أميني غير قطبي وسلسلة جانبية له ذرة هيدروجين واحدة؛ في حين أن حمض الأسبارتيك هو حمض أميني قطبي مع سلسلة جانبية حمضية.

اقرأ أيضاً: الصين تمنح أول براءة اختراع للقاح مضاد لكورونا من إنتاج شركة "كانسينو"

بالنظر إلى الاختلاف الكبير بين الطبيعة الأساسية لهذه الأحماض الأمينية، من المتوقع أن يكون لطفرة D614G آثار بيولوجية كبيرة، وفي الوقت نفسه، تشير الأدلة الحديثة إلى أن الفيروسات التي تحتوي على بقايا الجلايسين في الموضع 614 أصبحت الآن أكثر الأنواع انتشارًا على مستوى العالم. باستخدام أساليب المعلومات الحيوية المناسبة، وجد العلماء أن طفرة G614G في بروتين سبايك الفيروسي هي الطفرة الأكثر شيوعًا عبر العديد من المواقع الجغرافية.

علاوة على ذلك ، أظهر العلماء أن الأشخاص المصابين بالمتغير G614 لديهم حمولة أعلى من الحمض النووي الريبي الفيروسي في الجهاز التنفسي العلوي من أولئك المصابين بمتغير D614، ومع ذلك ، لا ترتبط طفرة D614G بزيادة شدة المرض،نظرًا لوجود طفرة D614G في الواجهة بين بروتومرات البروتين الشائكة المجاورة ، فقد تعدل تفاعل البروتومر والبروتومر عن طريق تعطيل تكوين رابطة الهيدروجين بين البروتومر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية