اعلان

انقلاب عسكري في مالي.. ماذا حدث؟ وكيف يؤثر ذلك على امريكا وفرنسا؟

انقلاب عسكري في مالي
انقلاب عسكري في مالي
كتب : سها صلاح

لا يزال من غير الواضح من الذي بدأ التمرد في دولة مالى، أو كم عدد الجنود الذين شاركوا فيه أو من سيتولى المسؤولية الآن،يبدو أن الأمر بدأ عندما سيطر جنود متمردون على معسكر كاتي، الذي نقل إليه لاحقاً الرئيس ورئيس الوزراء.

ولكن المعروف أن العقيد مالك دياو- نائب قائد معسكر كاتي- وقائد آخر هو الجنرال ساديو كامارا، هو من قام بالانقلاب، وبعد الاستيلاء على المعسكر، الذي يقع على بعد حوالي 15 كيلومتراً عن العاصمة باماكو، زحف المتمردون على العاصمة، حيث قوبلوا بالتهليل والابتهاج من قبل حشود كانت قد تجمعت للمطالبة باستقالة الرئيس كيتا.

ماذا حدث في مالي؟

في مساء يوم الثلاثاء، اقتحم الجيش مقر سكن الرئيس المالي ابراهيم بو بكر كيتا، واعتقلوا الرئيس ورئيس وزرائه- اللذين كانا هناك،وأفادت الأنباء بأن ابن الرئيس والمتحدث باسم الجمعية الوطنية ووزيري الخارجية والمالية كانوا من بين مسؤولين آخرين جرى احتجازهم.

وفي هذا اليوم أعلن الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا استقالته عبر التلفزيون الحكومي، بعد ساعات من اعتقاله ورئيس الوزراء بوبو سيسي من قبل جنود متمردين.

لماذا حدث الانقلاب في مالي الآن؟

كان معسكر كاتي محور تركيز تمرد وقع في 2012، ونفذه أيضاً جنود من رتب متوسطة، كانوا يشعرون بالغضب لعجز القادة الكبار على منع الجهاديين والمتمردين الطوارق من السيطرة على شمالي مالي.

ويأتي الانقلاب - أحدث ثورة في دائرة الاضطرابات التي استمرت قرابة عقد من الزمان - بعد شهور من الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكومة وتفاقم تمرد متشددين إسلاميين شمال العاصمة باماكو.

وتشترك مالي في الحدود مع بوركينا فاسو والنيجر ، وقد كافحت الدول الثلاث مع الوجود المتزايد للجماعات الإرهابية.

بالنظر إلى حالة عدم الاستقرار في منطقة الساحل ، يخشى المراقبون من أنه إذا وقعت مالي في مزيد من الفوضى ، فإن قطع الدومينو سوف تسقط بقوة وسرعة ، مما قد يؤدي إلى اضطرابات بعيدة مثل الساحل الغربي لإفريقيا.

ما الذي أدى إلى الانقلاب؟

بدأ السخط العام يتزايد في مايو بعد أن ألغت المحكمة الدستورية العليا في البلاد نتائج انتخابات متنازع عليها ، مما مهد الطريق لحزب كيتا لاحتلال أغلبية المقاعد الشاغرة في البرلمان.

يبلغ عدد سكان مالي الشباب - حوالي نصف سكان البلاد البالغ عددهم 19 مليون نسمة تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ويعيش 42.7٪ من الماليين في فقر مدقع ، وفقًا للبنك الدولي.

كما واجهت الحكومة انتقادات بسبب عدم قدرتها على قمع الاضطرابات المستمرة من قبل المتطرفين العنيفين في شمال البلاد والمناطق النائية ، البعيدة عن باماكو ، على الرغم من جهود مكافحة التمرد المستمرة من قبل القوى الغربية والإقليمية.

واجهت مالي سابقًا تمردًا كبيرًا في عام 2012 ، بعد انقلاب نفذه ضباط متوسطو الرتب في الجيش ، ترك الباب مفتوحًا للجماعات الجهادية والمتمردين من أقلية الطوارق العرقية المهمشة منذ فترة طويلة في البلاد ، مما أتاح الفرصة للسيطرة على جزء كبير من البلاد.

يُنظر إلى كيتا ، الذي تم انتخابه في عام 2013 بتفويض لتحقيق السلام ، على أنه أهدر النوايا الحسنة التي تمتع بها في البداية. اتفاق السلام الذي ساعد في التوسط فيه لم يمنح جميع الأطراف مقعدًا على الطاولة ، وأصبحت حكومته غارقة في مزاعم الفساد.

رئيس مالي السابق ، إبراهيم بوبكر كيتا ، يقف لالتقاط صورة جماعية خلال قمة مجموعة الساحل الخمس في 30 يونيو 2020 ، في نواكشوط ، موريتانيا.

رئيس مالي السابق إبراهيم بوبكر كيتا يقف لالتقاط صورة جماعية خلال قمة مجموعة الساحل الخمس في 30 يونيو 2020 ، في نواكشوط ، موريتانيا.

قالت نادية آدم ، الباحثة في معهد الدراسات الأمنية ، ومقره باماكو ، إن مقاطع الفيديو التي تم تداولها عبر الإنترنت تظهر الماليين يدعمون الجنود أثناء تجوالهم في المدينة 'يعتقد معظم الماليين أن هذا أمر جيد ، هذا شيء كانوا يطلبونه لفترة طويلة جدًا ، أسبوعين ، حتى شهرين ، كما هو موضح في الاحتجاجات في يوليو عندما كانوا يطالبون باستقالة الرئيس كيتا قالت. 'وهذا ما حصلوا عليه بالأمس'.

من آخر متورط في مالي؟

تشارك فرنسا عسكريًا في البلاد منذ انقلاب عام 2012، سارت جهوده بشكل جيد في البداية ، لكن ما يُعرف باسم عملية برخان يُنظر إليه بشكل متزايد على أنه استنزاف طويل الأمد للموارد مع عدم وجود نهاية واضحة في الأفق.

بعد ثماني سنوات ، تنفق فرنسا ما يقرب من مليار دولار سنويًا على العملية ، لكنها فشلت في تهدئة الفوضى في المناطق الحدودية في مالي.

وفي الوقت نفسه ، تهيمن على مصلحة الولايات المتحدة في مالي الرغبة في الاستقرار فيما يُنظر إليه على أنه حلقة وصل للجماعات الإسلامية المتمردة في منطقة الساحل.

تقع قاعدة العمليات الأمريكية الرئيسية في المنطقة في النيجر المجاورة ، التي تعتبرها واشنطن شريكًا أكثر استقرارًا من مالي، من القاعدة الجوية 201 ، خارج مدينة أغاديز مباشرة ، توفر الطائرات الأمريكية بدون طيار الدعم الجوي والمراقبة لجهود فرنسا لاحتواء ما يشير إليه الجيش الأمريكي على أنه حلقة من انعدام الأمن ، تركز بشكل رئيسي في مالي وليبيا.

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإغلاق القاعدة الجوية التي تبلغ تكلفتها 110 ملايين دولار وسحب الدعم الأمريكي لعملية فرنسا. تضغط باريس بشدة للحفاظ على هذا الدعم لأنها تعزز أعداد قواتها لمحاربة زيادة نشاط المتمردين في المنطقة.

كما توجد بعثة تابعة للأمم المتحدة تُعرف باسم مينوسما في مالي منذ أبريل 2013، واعتبارًا من مارس 2020 ، تم نشر أكثر من 13500 من الأفراد النظاميين في مالي تحت رايتها. البعثة هي واحدة من أكثر البعثات دموية التي تشرف عليها الأمم المتحدة ، حيث قتل أكثر من 200 حتى الآن.

كما شاركت مجموعة الساحل الخمس ، وهي شراكة إقليمية أُنشئت في عام 2014 ، في مكافحة التهديدات الأمنية في مالي ومنطقة الساحل الأوسع بقوة قوامها حوالي 5000 جندي من بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر.

كما أرسلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، الكتلة الإقليمية المعروفة باسم إيكواس ، وسطاء سياسيين إلى مالي في الأشهر الأخيرة.

ما التالي لمالي؟

ونظم تحالف المعارضة M5-RFP مظاهرات في الشوارع في الأسابيع الأخيرة ، وطالبوا بتشكيل حكومة انتقالية، عندما أطلقت قوات الأمن الحكومية النار على المتظاهرين الشهر الماضي ، تحول السخط إلى غضب.

قال القادة العسكريون في مالي إنهم يريدون إجراء 'انتخابات إقليمية ذات مصداقية' في غضون 'إطار زمني معقول'.

ووفقًا للمحلل آدم ، قال القادة إن عليهم التدخل 'للتأكد من حصول الماليين على المعاملة التي يستحقونها'.

وقال آدم إن قادة الانقلاب لم يرشحوا بعد الشخص الذي سيتولى المسؤولية خلال الفترة الانتقالية. وأضافت: 'بعد أن تكون لدينا خارطة الطريق لما يريدون فعلاً القيام به ، سيكون لدينا فهم أوضح لما سيحدث خلال الشهرين المقبلين'.

قال رجل الدين المؤثر محمود ديكو ، الذي كان الصوت الرئيسي لحركة المعارضة ، إنه غير مهتم بدور سياسي.

أدرج العقيد الميجور إسماعيل واجوي ، المتحدث باسم القادة العسكريين ، عدة مظالم مع قيادة كيتا ، بما في ذلك مزاعم الفساد والمحسوبية والفشل في التعامل مع التمرد طويل الأمد في مالي.

لطالما كانت الاختلافات الجغرافية والثقافية بين باماكو وشمال البلاد ثقيلة ، وساعدت في إشعال فتيل انتفاضة 2012 التي أطاحت بالرئيس السابق أمادو توري.

استغلت الجماعات المسلحة في الشمال على مدى سنوات بُعد المنطقة وغياب أي حكومة مركزية حقيقية خارج باماكو. هذه الجماعات تعتمد على الاتجار وتهريب المخدرات والأنشطة الإجرامية الأخرى للحصول على الأموال.

ساعدت عمليات القوات الفرنسية والأمم المتحدة في منعهم من السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي ، لكن المراقبين يخشون من أن الفراغ في السلطة في مالي الذي غذيه الانقلاب وغياب الحكم الرشيد يمكن أن يساعدهم في كسب الأرض.

هل ستتخذ القوى الخارجية إجراءات؟

قال مصدران دبلوماسيان بالأمم المتحدة لشبكة CNN إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعقد اجتماعًا طارئًا لمناقشة الوضع يوم الأربعاء.

وقالت المصادر الدبلوماسية إن محادثات الأمم المتحدة كانت بناء على طلب فرنسا والنيجر. وتحدثت المصادر شريطة عدم الكشف عن هويتها ، حيث لم يتم السماح لها بالتحدث في الموضوع.

ودعا موسى فقي محمد عضو مفوضية الاتحاد الافريقي 'المتمردين الى وقف كل استخدام للعنف' في بيان صدر يوم الثلاثاء. وطالب المجتمع الدولي بمعارضة أي استخدام للقوة.

قال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية الفرنسي تييري بريتون ، الأربعاء ، إن أوروبا ستدفع باتجاه 'عملية ديمقراطية ودستورية' في مالي.

وقال بريتون لمحطة الإذاعة الفرنسية أوروبا 1 'هذا مهم للغاية. هناك دستور ويجب احترامه. مالي عنصر من عناصر الاستقرار أو عدم الاستقرار في منطقة الساحل المعقدة حيث تشارك فرنسا بشدة.'

يتفق المراقبون على أن الحلقة المفقودة الرئيسية هي الحوكمة الرشيدة ، والتي لن يحلها أي قدر من الاستثمار في الأمن

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل