المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

"ميريت آمون".. قصة تمثال أعجب به أمين منظمة السياحة العالمية فى متحف الغردقة

أهل مصر
ميريت آمون
ميريت آمون
اعلان

أعرب الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشيفيلي، أمس خلال جولته بمتحف الغردقة بمحافظة البحر الأحمر عن إعجابه بالمتحف وبالقطع الأثرية المعروضة به وخاصة تمثال الأميرة ميريت آمون ابنة الملك رمسيس الثاني، لذا سنقدم كل المعلومات عنها.

تمثال ميريت آمونتمثال ميريت آمون

الملكة ميريت آمون

ميريت آمون الابنة الرابعة للملك رمسيس الثاني وزوجته الملكة نفرتاري، وأصبحت هي الملكة بعد وفاة والدتها، كانت من أشهر تماثيل معبد رمسيس الثاني شرق محافظة سوهاج بمنطقة أخميم الأثرية والتي تعرض حاليا في متحف الغردقة.

تمثال ميريت آمون

-تم اكتشاف التمثال عام 1981

- يبلغ ارتفاع تمثال الأميرة "ميريت أمون" حوالي 13 متر، ويبلغ وزنه 31 طن

- صنع من الحجر الجيري الناصع

- عثر عليه أثناء حفر أساسات مبنى مكتب بريد في أخميم وكشف إلى جانبه تمثال ضخم لرمسيس الثاني، وقد تم رفع التمثال عام 1990.

- الأميرة "ميريت آمون" هي إحدى بنات الملك رمسيس الثاني، والتي رفعت بعد وفاة أمها نفرتاري إلى مكانة الزوجة الملكية الكبرى.

- كما عرفت كذلك بتمثال زوجة رمسيس الثاني.

اقرأ أيضًا.. خلال زيارة متحف الغردقة برفقة العناني.. أمين "السياحة العالمية" يبدي إعجابه بتمثال الأميرة ميريت آمون

- يتميز هذا التمثال بما يشيع فيه من حلاوة الصبا ورقة الابتسامة وزهاء الألوان بما جعله من أجمل ما صدر عن عصر الرعامسة، إذ يرى الشعر المستعار معقوصًا في ثلاث غدائر متدرجة الخصل أزرق الصبغة يمسكه رباط مزدوج يتدلى منه ثعبانان مكللان بتاجي الوجه البحري والقبلي.

- وتنظر إليها تجد أنه يعلو رأس الأميرة "ميريت آمون" قاعدة مستديرة يحيط بها إفريز من ثعابين متوجة بأقراص الشمس كان مستقرًا عليها يوميًا حلية الملكات من قرص الشمس والريشتين العاليتين.

- بالإضافة إلى ذلك يضم حلي الملكة قرطين مستديرين وقلادة عريضة ذات أفرع متعددة من خرز أصفر يحاكي الذهب، وأساور فضلًا عن وريدات تزين الصدر

- وتقبض بيدها قلادة منعات وهي من أفرع عدة من خرز، ومن ثم كانت الملكة كاهنة تتولى شعائرها، وكما تدل على ذلك ألقابها كعازفة صلاصل موت ومنعات حتحور.

- أطلق الأهالي بالمنطقة على المكان الموجودة فيه ميدان "العروسة" نسبة إلى هذا التمثال، عندما كان في سوهاج وتلك المنطقة من أكبر ومن أغنى المناطق الأثرية التي تحتوي على الكثير من الآثار غير المكتشفة حتى الآن.

الملكة ميريت آمونالملكة ميريت آمون

تمثال ميريت آمون في المتحف المصري بالتحرير

كان المتحف المصري بالتحرير، يعرض الجزء العلوي من تمثال للملكة ميريت آمون، وذلك في عرض خاص بمدخل المتحف، قبل مغادرته إلى الغردقة.

تمثال "ميريت آمون" في متحف الغردقة

استبدل مسؤولو العرض المتحفي لوحة الملك تحتمس الثالث بتمثال المكلة ميريت آمون، آلهة الجمال، لتتصدر المعروضات الأثرية بمتحف الغردقة، لتتم رؤيتها من مختلف الجوانب.

إقرأ أيضاً:
اعلان