اعلان
اعلان

بعد عودة توت عنخ آمون من رحلته في لندن.. قناة إيطالية تنشر مقابلة مع "زاهي حواس" تكشف أسرار عن "الفرعون الذهبي وأبو الهول"

مقابلة مع زاهي حواس
مقابلة مع زاهي حواس
كتب : سها صلاح

عاد المعرض المؤقت للملك توت عنخ آمون بعنوان 'توت عنخ آمون .. كنوز الفرعون الذهبي' من لندن إلى مصر،وانتقل المعرض إلى العاصمة البريطانية لندن في الأول من نوفمبر في محطته الثالثة بعد باريس ولوس أنجلوس.

وأفادت وسائل إخبارية فرنسية وعالمية أن المعرض المؤقت للملك توت عنخ آمون الذي تم عرضه في غراند هالي لا فيليت في باريس حطم الأرقام القياسية للإقبال على المعارض الثقافية الفرنسية، حيث انتهى معرض 'توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي' في باريس مساء 22 سبتمبر ، محطماً الرقم القياسي في تاريخ المعارض الثقافية في فرنسا.

وزار المعرض 1،423،170 زائرًا في الأشهر الستة الماضية منذ أن افتتحه وزير الآثار في 23 مارس 2019 في Grand Hall de la Villette.

وأشارت الصحف الفرنسية والعالمية إلى أن هذا المعرض وغيره من المعارض الخارجية المؤقتة التي تقيمها مصر في الخارج هي أفضل دعاية لمصر وحضارتها العريقة وكنوزها الفريدة مما سيكون له أثر إيجابي على السياحة في مصر.

صحيفة تنشر مقابلة مع زاهي حواسصحيفة تنشر مقابلة مع زاهي حواس

وكنوز' الفرعون الذهبي' تضمن 150 قطعة أثرية من مجموعات الملك الشاب ، من بينها عدد من تماثيل أوشابتي المذهبة ، وصناديق خشبية ، وأواني كانوبية ، وتمثال كا الخشبي المذهب وأواني المرمر.

وفي هذا السياق أنهى عالم الآثار الشهير زاهي حواس سيناريو أوبرا توت عنخ آمون ، المقرر عرضها لأول مرة في حفل افتتاح المتحف المصري الكبير في عام 2021، وكان لعالم الآثار الشهير لقاءاً شيقاً في هذا السياق وموضوعات أخرى مع قناة 1 الايطالية التي نقلتها الصحف الإيطالية، وتتضمنت المقابلة النقاط التي سنسردها في التقرير التالي:

الانتهاء من أوبرا توت عنخ آمون واكتشافات جديدة عنه

أعلن حواس أن أحد أهم المشاهد في أوبرا توت عنخ آمون يدور حول محاولة نفرتيتي قتل توت عنخ آمون وانتزاع العرش لإحدى بناتها الست،وبحسب حواس ستكتمل نتيجة الأوبرا في ديسمبر المقبل.

وأوضح حواس أن اختبارات الحمض النووي ستكشف عن الكثير من المعلومات حول وفاة توت عنخ آمون وأنه سيعلن للعالم أجمع عام 2020 كيف مات الملك الذهبي.

وكشف حواس في حواره مع القناة الإيطالية ، عن عدد من الحقائق المهمة عن عائلة الفرعون الذهبي ، معلنا أن والده هو الملك إخناتون وأن مومياء والدته موجودة في المقبرة رقم 35 حيث جدة توت عنخ آمون تيي.

وأضاف حواس أن توت عنخ آمون يعاني من نقص في وصول الدم إلى القدمين والقدم المسطحة والملاريا، حيث ولد توت عنخ آمون في الأسرة الثامنة عشرة ، حوالي عام 1341 قبل الميلاد ، وكان الفرعون الثاني عشر في تلك الفترة.

لم ينجز توت عنخ آمون الكثير بنفسه، تم وضعه على العرش عندما كان طفلاً ، وبدأ عصر مصر المزدهر في التراجع مع صعود الفرعون إخناتون وعقيدته الجديدة.

كان السير هوارد كارتر، عالم الآثار البريطاني وعالم المصريات ، قد جعل من مهمة حياته العثور على قبر الملك توت عنخ آمون.

عندما بدأ كارتر العمل في مصر عام 1891 ، تم اكتشاف مقابر معظم الفراعنة الموثقين. ومع ذلك ، ثبت أن أحدهما بعيد المنال. الملك توت عنخ آمون ، الذي لم يتم العثور على مثواه ولم يعرف علماء المصريات الكثير عنه.

مع نهاية الحرب العالمية الأولى، جعل كارتر هدفه أن يكون أول من يكتشف مقبرة توت عنخ آمون، عمل كارتر في مصر لمدة 31 عامًا منذ أن كان عمره 17 عامًا ، مستخدمًا مهاراته كفنان لنسخ نقوش من الجدران.

وبعد ذلك عين المفتش العام للآثار في صعيد مصر، في عام 1907 ، بدأ العمل مع جورج هربرت، خامس إيرل لكارنارفون، والذي كان سيساعده في سعيه للكشف عن قبر توت عنخ آمون المفقود.

كان كارتر مكرسًا بالتأكيد، حيث أنفق مبالغ طائلة من المال والوقت من أجل تعقب مكان القبر.

مع اللورد كارنارفون كراعٍ له ، بدأ العمل بجدية في التنقيب في وادي الملوك، للأسف ، حتى بعد خمس سنوات من العمل ، لم يتمكن كارتر من الإبلاغ عن أي شيء جوهري،لكنه رفض الاستسلام ، وعمل بلا كلل لتحقيق سعيه ، وسرعان ما سيكافأ كارتر بما يفوق خياله.

اقرأ أيضاً: زاهي حواس: والدة "توت عنخ آمون" مصرية 100%

كان اكتشاف درجات تحت الرمال في الأول من نوفمبر عام 1922 بمثابة اختراق لكارتر، ثم أتى البحث ثماره عن توت عنخ آمون ثماره في النهاية.

حيث أعلن كارتر عن الاكتشاف في 6 نوفمبر، واستغرق الأمر ثلاثة أسابيع حتى يتمكن من بدء العمل في التنقيب في المقبرة.

وكشف العمال جميع الدرجات والمدخل المغلق المؤدي إلى القبر ، والذي اقتحمه سارقو المقابر في وقت ما ، لكنهم أغلقوا مرة أخرى ، مما أدى إلى الأمل في عدم نهب محتويات القبر.

ووفقاً لوصف زاهي حواس عندما فتح كارتر ثقبًا داخل الباب المغلق وألقى نظرة خاطفة على الداخل ، تركه مذهولًا،غمر الذهب حواسه ، وتماثيل الحيوانات ، والعطور الغنية ، وأكوام من خشب الأبنوس ، ولعب الطفولة ، وزين الفرعون نفسه الغرفة إلى جانب كنوز أخرى لا حصر لها.

سر وفاة المومياء الصارخة

تحدث 'حواسط عن ذلك الاكتشاف في القناة الإيطالية قائلاً: ' أنها أميرة اسمها ميريت آمون ، ابنة الفرعون سقننرا تاو (ملك الأسرة السابعة عشرة) ، التي اعتلت العرش بين 1560 قبل الميلاد و 1558 قبل الميلاد، حيث أصيبت بنوبة قلبية قتلتها على الفور، كما يتضح من وضعيتها مع تقليب ساقيها وثنيها وفمها المفتوح بسبب تيبس الموت ، مما أدى إلى تيبس العضلات، لهذا السبب لم يستطع المحنطون تقويم الجسد أو إطالته.

واضاف أنه على الرغم من ذلك ، تلقت الأميرة معاملة جيدة أثناء التحنيط، حيث قام المحنطون بإزالة أحشائه ووضعوا مواد باهظة الثمن في تجاويف جسده ، مثل الراتينج أو التوابل المعطرة ، ثم لفوا الجثة في الكتان الأبيض، كما أكد أنه لم يتم إزالة الدماغ حيث لا تزال محفوظًة وجافة في جمجمة المومياء، وكان هذا دليلًا مهمًا في تحديد السلالة التي قد تنتمي إليها المرأة وتفضيل بعض آثار الأنساب على غيرها.

المومياء الصارخةالمومياء الصارخة

لغز الحفرة في رأس أبو الهول والغرفة السرية

وفي سؤاله عن هل نحن متأكدون حقًا من أن أبو الهول هو مجرد تلة منحوتة من الحجر الجيري بدون غرفة 'سرية' كما قيل لنا دائمًا؟

قال زاهي حواس بشأن هذا الامر أن أبو الهول المشهور عالميًا يخلو من أي نفق أو غرفة تحت الأرض.

زاهي حواس داخل أبو الهولزاهي حواس داخل أبو الهول

وبالرغم من ذلك قالت القناة الإيطالية التي نقلت عنها صحيفة 'ميديا ميستري' الإيطالية أن هناك مقطع فيديو التقطته قناة FOX في مقابلة سابقة مع زاهي حواس وهو يفحص غرفة داخل تمثال أبو الهول تحتوي على تابوت كبير في بيئة مليئة بالماء

ووفقاً للصحيفة فإن في عشرينيات القرن الماضي، أظهرت صورة جوية لأبي الهول مأخوذة من منطاد هواء ساخن أن هناك مثل هذا الفتح في الجزء العلوي من رأسه، يبدو واضحًا تمامًا من المواد والألوان المختلفة تمامًا لرأس أبو الهول، والتي نعتقد أنها ليست صخرة حقيقية، ولكن نوعًا معينًا من المادة الاصطناعية فيما يتعلق بالحجر الجيري الذي يشكل جسمه المتآكل، يجب أن يكون رأس أبو الهول ووجهه تم تغيير شكله الأصلي بعد فترة طويلة من نحت النصب لأول مرة.

لكن زاهي حواس قال بهذا الشأن أن عوامل التعرية فقط هي ما أسقطت هذا الجزء من الرأس وتم ترميمه لذا يظهر بلون مختلف عن اللون الأصلي للتمثال.

وأكد أن تمثال أبو الهول يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني، وشرح لهم كيفية بناء الأهرامات، واكتشاف مقابر العمال بناة الهرم، مشيرًا إلى أن تلك الادعاءات التى تقول إن هناك مدينة مفقودة تحت أبو الهول لا تمت للواقع بأية صلة، وليس لها أى دليل علمى على الإطلاق، ولدينا صور للحفر الذى تم أسفل أبو الهول تبين أن أبو الهول صخرة صماء لا يوجد أسفلها أى ممرات.

أما الأنفاق الموجودة تحت أبو الهول، قال حواس إن لكل نفق أو سرداب قصة، حيث يوجد السرداب الأول أعلى ظهر التمثال، وحفره المهندس الفرنسي 'بيرنج' عام 1937 خلف الرأس، وكان ذلك بحثاً عن كنوز داخل جسمه، وحين تم إعادة تنظيف هذا السرداب، كان أهم ما عثر بداخله جزءا من رداء الرأس الخاص بأبو الهول.

أما السرداب الثاني فيوجد بالجانب الشمالي من التمثال، ولا يمكن رؤيته الآن، حيث تم إغلاقه بواسطة الأثري الفرنسي 'بارثر' ويتردد حتى الآن أنه يحتوى على كنوز وآثار.

ويقع السرداب الثالث خلف 'لوحة الحلم'، حيث قام المغامر الإيطالي كافجليا في أوائل القرن التاسع عشر، بالحفر أسفل صدر أبو الهول وعثر على لوحة الحلم تغطي فجوة عمقها ثلاثة أمتار، وتعود هذه اللوحة إلى الملك تحتمس الرابع.

زاهي حواس داخل أبو الهولزاهي حواس داخل أبو الهول

وتحكي قصة الحلم المكتوبة بالخط الهيروغليفي عن تفاصيل زيارة الأمير تحتمس إلى منطقة الأهرامات، قبل أن يتولى عرش مصر، وغلبه النوم في ظل تمثال أبو الهول، الذي زاره في منامه، وبشرى بأنه سيصبح ملكاً لمصر، وفي مقابل هذه البشرى طلب أبو الهول من تحتمس أن يقوم بإزالة الرمال التي حاصرته ودفنت معظم جسمه.

ويقع السرداب الرابع عند مؤخرة أبو الهول ويدخل إلى جسم التمثال، ويفتح على مستوى الأرض بالجهة الشمالية للمؤخرة، ويلتف عند بداية الذيل، ويوجد العديد من الأقاويل التي تقول إن 'لعنة الفراعنة' تحرس هذا السرداب، وأن أثريا أمريكيا دخل إلى السرداب الذي وصل عمقه إلى 15 متر، ونالت لعنة الفراعنة منه، ولازمته طوال حياته حتى قضت عليه، كما دخل هذا السرداب الملك فليب ملك بلجيكا مؤخرًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض