اعلان
اعلان

التفاصيل الكاملة لإعلان أمريكا وقف المساعدات لإثيوبيا بسبب تعنتها في مفاضاوضات سد النهضة.. ما قيمة المبلغ؟ وماهي المجالات التي سيتوقف التعامل بها؟

أزمة سد النهضة
أزمة سد النهضة
كتب : سها صلاح

على خلفية المفاوضات التي تفشل في كل مرة جراء التعنت من الجانب الأثيوبي بشأن أزمة سد النهضة ومدة ملأ مياه السد، قررت الولايات المتحدة صباح اليوم بعد الكثير من المحادثات الهاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و رئيس الوزراء آبي أحمد وطرفي النزاع الآخرين المتضررين من غسل المفاوضات الثلاثية مصر والسودان، أن تعلق بعض تمويل المساعدات الخارجية لإثيوبيا بسبب نزاع السد مع مصر والسودان، وفقاً لخبر حصري على موقع ' فورين بوليسي' الأمريكي.

لماذا أوقفت امريكا المساعدات لإثيوبيا الآن؟

تقول الصحيفة أن بعض المسؤولين الأمريكيين يخشوا أن تضر الخطوة بعلاقة واشنطن بأديس أبابا، خاصة بشأن مصالحها مع إسرائيل، لكن من الواضح أن 'ترامب' لديه وجهة نظر أخرى.

وفي سياق ذلك، وافق وزير الخارجية مايك بومبيو على خطة لوقف المساعدات الخارجية الأمريكية لإثيوبيا في الوقت الذي تحاول فيه إدارة ترامب التوسط في نزاع مع مصر والسودان بشأن بناء الدولة الواقعة في شرق إفريقيا لسد ضخم على نهر النيل.

وقد يؤثر القرار ، الذي تم اتخاذه هذا الأسبوع ، على ما يقرب من 130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأمريكية لإثيوبيا ويؤجج توترات جديدة في العلاقة بين واشنطن وأديس أبابا حيث تنفذ خططًا لملء السد ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ومساعدي الكونجرس، وحذر المسؤولون من أن تفاصيل التخفيضات لم يتم تحديدها بعد.

وقف المساعدات الأمريكية لإثيوبياوقف المساعدات الأمريكية لإثيوبيا

ماهو المبلغ والمجالات التي ستتأثر بإعلان وقف المساعدات لاثيوبيا؟

الرقم النهائي قد يصل إلى أقل من 130 مليون دولار، كما قال مسؤولون ومساعدون في الكونجرس حيث أكدوا إن البرامج التي على وشك الانهيار تشمل المساعدة الأمنية ومكافحة الإرهاب والتعليم والتدريب العسكريين وبرامج مكافحة الاتجار بالبشر وتمويل المساعدة الإنمائية الأوسع.

و قال مسؤولون إن التخفيضات لن تؤثر على تمويل الولايات المتحدة للإغاثة الإنسانية الطارئة أو المساعدات الغذائية أو البرامج الصحية التي تهدف إلى التصدي لفيروس كوفيد -19 وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

تهدف هذه الخطوة إلى معالجة المواجهة بين إثيوبيا والدول الأخرى التي تعتمد على مجرى نهر النيل والتي عارضت بناء مشروع السد الضخم المسمى سد النهضة الإثيوبي الكبير، وترى مصر أن بناء السد يمثل قضية أمنية أساسية نظرًا لاعتماد البلاد الشديد على النهر للحصول على المياه العذبة والزراعة.

رد أثيوبيا بعد قرار وقف المساعدات الأمريكية

زعم بعض المسؤولين الإثيوبيين إنهم يعتقدون أن إدارة ترامب تقف في صف مصر في النزاع، حيث أظهر الرئيس دونالد ترامب إعجابه بالسيسي ، خلال قمة مجموعة الدول السبع الكبرى العام الماضي، حيث قال مسؤولون اثيوبين مطلعون على المفاوضات إن إدارة ترامب لم توافق على تخفيضات موازية في المساعدات الخارجية لمصر، وفقا للصحيفة الأمريكية.

كما أكد مسئولو الإدارة الأمريكية مرارًا وتكرارًا لجميع الأطراف أن واشنطن هي وسيط محايد في المفاوضات ، وهو ما يمثل إحدى المبادرات الدبلوماسية القليلة في إفريقيا التي لعب فيها الرئيس دورًا شخصيًا وفعالًا، وأشار هؤلاء المسؤولون إلى أن مصر اتهمت الولايات المتحدة بالانحياز إلى جانب إثيوبيا في النزاع أيضًا.

قال أحد المسؤولين الأمريكيين: 'لا يزال هناك تقدم ، وما زلنا نرى طريقًا قابلاً للتطبيق للمضي قدمًا هنا، يتمثل دور الولايات المتحدة في بذل كل ما في وسعها للمساعدة في تسهيل التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث يحقق التوازن بين مصالحها. في نهاية المطاف ، يجب أن تكون اتفاقية تعمل لصالح هذه البلدان الثلاثة '.

هل سيواجه ترامب اعتراضات في الداخل الأمريكي؟

تقول الصحيفة أن تلك الخطوة تواجه معارضة حادة في مبنى الكابيتول هيل ، وفقًا لمساعدي الكونجرس المطلعين على الأمر. وقال المساعدون إن مسؤولي وزارة الخارجية أطلعوا موظفي الكونجرس على القرار يوم الخميس ، وأصروا خلال الإحاطة على أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإثيوبيا ستظل قوية على الرغم من تقليص المساعدات لأن الولايات المتحدة يمكن أن تجري محادثات صعبة ' مع الأصدقاء. '

وقال أحد مساعدي الكونجرس لمجلة فورين بوليسي ردًا على ذلك: 'هذه طريقة غير منطقية حقًا لإظهار' صديق أنك مهتم حقًا، لكن ترامب يحاول كسب أرضية جديدة قبيل الانتخابات المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، والتي يتفوق في النتائج الأولية عنه جو بايدن'.

ويذكر أن جهود الوساطة التي تقوم بها الإدارة الأمريكية العام الماضي بدأت ، عندما طلبت مصر والسودان التدخل الأمريكي في الوساطة ، حينها طلب ترامب من وزير الخزانة ستيفن منوشين قيادة الوساطة، وقد تسبب هذا الترتيب في حدوث احتكاك داخل الإدارة ، حيث صرح بعض مسؤولي وزارة الخارجية بشكل خاص بأن الإدارة تسيء التعامل مع دورها في المفاوضات من خلال وضع وزارة الخزانة في المقدمة.

وزار رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الخرطوم يوم الثلاثاء لمناقشة قضية السد مع نظرائه السودانيين، حيث كان بومبيو في الخرطوم في نفس اليوم للقاء رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ، لكن الزعيمين على وجه الخصوص لم يلتقيا، وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر بعد بومبيو: 'اتفق الوزير ورئيس الوزراء على أن تحقيق اتفاق مفيد للطرفين بين السودان وإثيوبيا ومصر بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير هو أمر حاسم للاستقرار الإقليمي'.

بعد زيارة أبي ، أصدرت الحكومتان الإثيوبية والسودانية بيانًا مشتركًا قالت فيه إن الجانبين 'سيبذلان كل جهد ممكن للتوصل إلى نتيجة ناجحة للمفاوضات الثلاثية الحالية'.

تم اقتراح مفهوم مشروع السد الضخم لأول مرة من قبل الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي في الستينيات ، على الرغم من أن البلاد لم تبدأ حتى عام 2011، حيث ساعد المواطنون الإثيوبيون في تمويل مشروع السد بقيمة 4.6 مليار دولار بتبرعات فردية صغيرة ، مما يجعله نقطة مهمة من الفخر الوطني بالإضافة إلى كونه مشروع بنية تحتية ضخم.

وتأتي خطوة ترامب بشكل غير مفاجئ حيث بدأت الإدارة النظر في حجب المساعدات الأجنبية عن إثيوبيا بسبب مناقشات السد في يوليو، في السنة المالية 2019 ، حيث قدمت الولايات المتحدة مجموعه 824.3 مليون دولار من المساعدات لإثيوبيا ، منها 497.3 مليون دولار كمساعدات إنسانية ، وفقًا لبيانات وزارة الخارجية.

وقد طالبت مصر والسودان إثيوبيا بعدم البدء في ملء السد حتى تتوصل الدولتان إلى اتفاق ملزم قانونًا يتناول كيفية إدارة تدفقات المياه أثناء فترات الجفاف أو مواسم الأمطار الجافة ، وأنشأتا آلية لحل الخلافات بشأن السد.

لكن في يوليو ، بعد موسم أمطار غير معتاد ، أعلنت إثيوبيا أنها أنهت المرحلة الأولى لملء السد الذي تبلغ مساحته 74 مليار متر مكعب ، مما أثار رد فعل عنيف من القاهرة والخرطوم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء