اعلان

محمود عزت أخطبوط الإخوان.. يتمتع بالغموض ووصفته إسرائيل بـ"مستر إكس الجماعة".. أطاح بمنافسيه وأصبح الرجل الأول بتنظيم الإرهابية

الارهابي محمود عزت
الارهابي محمود عزت

في عام 2017 روجت اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية، تسجيلا صوتيا للقيادي الإرهابي محمود عزت القائم بأعمال مرشد الجماعة محمد بديع، يقول إنه يدير العمليات الإرهابية من القاهرة، وإنه لم يكن بقطاع غزة أو بريطانيا.

واليوم، ها هو القيادي الإرهابي 'الأخطبوطي' محمود عزت، يقع بين مخالب أجهزة الأمن المعلوماتية بعد تتبعه والإيقاع به داخل مخبئه بالتجمع بمدينة لقاهرة، غير ملتفتة لما روج من تسجيلات.

الارهابي محمود عزتالارهابي محمود عزت

القيادي محمود عزت إبراهيم القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، من مواليد 13 أغسطس 1944، متزوج، وله خمسة أولاد، وكان أمين عام جماعة الإخوان المسلمين، وعضو مكتب الإرشاد بها بعد اعتقال مرشدها محمد بديع في 19 أغسطس 2013، أصبح القائم بأعمال المرشد العام.

اقرأ أيضا: الصيد الثمين.. تفاصيل القبض على الإخواني محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للجماعة الإرهابية مختبئا داخل شقة بالتجمع

بداياته مع الإخوان

تعرَّف على الإخوان المسلمين صبيًّا سنة 1953 ، وانتظم في صف الإخوان سنة 1962 ، وكان وقتها طالبًا في كلية الطب، ثم اعتُقل سنة 1965م، وحُكِم عليه بعشر سنوات وخرج سنة 1974 ، وكان وقتها طالبًا في السنة الرابعة، وأكمل دراسته وتخرج في كلية الطب عام 1976 ، وظلَّت صلتُه بالعمل الدعوي في مصر- وخصوصًا الطلابي التربوي- حتى ذهب للعمل في جامعة صنعاء في قسم المختبرات سنة 1981 ، ثم سافر إلى إنجلترا ليكمل رسالة الدكتوراه، ثم عاد إلى مصر ونال الدكتوراه، من جامعة الزقازيق سنة 1985. واختير عضوًا في مكتب الإرشاد سنة 1981م.

محمود عزتمحمود عزت

اعتقاله وسجنه

اعتقل في العام 1965 وقضى عشر سنوات في السجن ، اعتُقل ستةَ أشهُر على ذمة التحقيق في قضية الإخوان المعروفة بقضية 'سلسبيل' ، وأُفرِج عنه في مايو سنة 1993م.

وفي عام 95 حُكِم عليه بخمس سنواتٍ لمشاركته في انتخابات مجلس شورى الجماعة، واختياره عضوًا في مكتب الإرشاد، وخرج عام 2000م ، اعتقل في 2 يناير 2008 يوم الجمعة بسبب مشاركته في مظاهرة وسط القاهرة احتجاج على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة .

اقرأ أيضا: حكمان بالإعدام وآخران بالمؤبد.. السجل الجنائي للقيادي الإرهابي محمود عزت

ويظل القيادي محمود عزت، واحدًا من الشخصيات القليلة داخل جماعة الإخوان المسلمين التي يتمتع بالغموض، الأمر الذي دفع بموقع 'ديبكا' المقرب من الموساد الإسرائيلى إلى وصفه، في تقرير صحفي ، بـ'مستر إكس الإخوان' زاعما أنه موجود حاليًا في حماية سلطة حماس في غزة.

يصفه ثروت الخرباوي المحامي المنشق عن جماعة الإخوان بأنه 'رجل مخابرات من الطراز الأول وهو صاحب الكلمة الأولى بجماعة الإخوان مع خيرت الشاطر'، ويؤكد: 'وهو إن قال شيئًا لابد من تنفيذه' في إشارة إلي الدور الذي يلعبه 'عزت' داخل التنظيم فهو من أكثر الشخصيات تأثيرا والتي كان لها دورا كبيرا في الإطاحة بدكتور محمد حبيب والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح والمحامي مختار نوح من الجماعة.

الارهابي محمود عزتالارهابي محمود عزت

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على القيادى الإخوانى الهارب محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للإخوان مختبئا بإحدى الشقق السكنية بالتجمع الخامس.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا صباح اليوم قالت فيه إنه استمرار لجهودها في التصدي للمخططات العدائية التي تستهدف قويض دعائم الامن والاستقرار والنيل من مقدرات البلاد ورصد تحركات القيادات لإخوانية الهاربة التى تتولى إدارة التنظيم الإخوانى على المستويين الداخلى والخارجى فقد وردت مهعلومات لقطاع الأمن الوطنى باتخاذ القيادى الإخوانى الهارب محمود عزت القائم بأعمال المرشد العالم للإخوان ومسئول التنظيم الدولى للجماعة الإرهابية من إحدى الشقق السكنية بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مؤخرا وكرا لاختبائه على الرغم من الشائعات التى دأبت قيادات التنظيم الترويج لها بتواجده خارج البلاد بهدف تضليل أجهزة الأمن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: سيناء جزء لا يتجزأ من تراب مصر الطاهر