اعلان

الرسالة الخادعة للبنتاجون.. لعبة "أكار" توقف انقلاب أمريكا على أردوغان بسبب سوريا وليبيا (وثائق)

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
كتب : سها صلاح

قبل دخول تركيا إلى الأراضي الليبية، ذهب الذراع الأيمن للرئيس التركي ووزير دفاعه خلوصي أكار، إلى أمريكا لوقف أي إجراءات ضد رجب طيب أردوغان، حيث أوهم 'أكار' البنتاجون بأن الجيش التركي قد يتصرف ضد رئيسه، من أجل منع انزلاق عضو الناتو عن الحلف عندما كان في الواقع ينسق عن كثب مع الرئيس في صياغة القرار، وفقاً لتقرير 'نورديك مونيتور' السويدي.

كيف خدع خلوصي أكار أمريكا؟

في هذا السياق، وفقًا لشهادة الكولونيل أورهان ييكيلكان، الذي شغل منصب كبير مستشاري أكار وعمل معه لسنوات، كان القائد الأعلى يلمح بوضوح في رسائله الخاصة إلى المسؤولين الأمريكيين أن القوات المسلحة التركية (TSK)، كانت عازمة على أخذ مقاليد الحكم من أردوغان عند الضرورة، حيث تم إيصال الرسالة عندما كانت حكومة أردوغان تظهر أداء باهتًا في قمع تنظيم داعش في العراق وسوريا وسط نقاش متزايد حول تغيير تركيا لمحور سياستها الخارجية بعيدًا عن التحالف عبر الأطلسي تحت قيادة إسلامية.

وثائق خداع البنتاجونوثائق خداع البنتاجون

بأوامر مباشرة وسرية من أكار، تم إنشاء قناة اتصال خاصة مع فريق وزير الدفاع الأمريكي حينها آش كارتر من خلال الملحق العسكري التركي العميد. وتم تعيين الجنرال يافوز جيليك ، في واشنطن العاصمة ، جيليك كحامل رسائل بعد أن أبلغ 'ييكيلكان' رئيس الأركان العامة الجنرال أكار أن وزارة الدفاع الأمريكية قد أنشأت في نوفمبر 2015 مجموعة عمل من خمسة أعضاء لدراسة تركيا، ووضع السياسات وأبلغ كارتر بخيارات بشأن ما يجب فعله بتركيا أردوغان.

استدعى أكار جيليك إلى أنقرة وعقد اجتماعًا معه في مقر الأركان العامة في نهاية ديسمبر 2015 أو في بداية يناير 2016، 'الآن بدأ الملحق التركي هذا يرسل لي تقريرًا كل يوم لتقديمه إلى رئيس الأركان العامة'.

وثائق خداع البنتاجونوثائق خداع البنتاجون

طرح أحد أعضاء الفريق الذين عملوا مع كارتر سؤالًا محددًا جدًا على الملحق العسكري التركي، مع العلم أن الرد سيقدم من قبل أكار نفسه، حيث قال مساعد كارتر، المسمى دي سوتو إن 'الحكومة الحالية تدفع تركيا بعيدًا عن قيم الجمهورية التي أسسها أتاتورك يومًا بعد يوم'.

وبالتوازي مع ذلك ، قال إن تركيا تبتعد عن القيم الأمريكية والغربية،هل يتخذ الجيش التركي موقفًا من هذا ، وماذا سيفعل؟ ماذا سيكون موقف خلوصي أكار والقوات المسلحة في مثل هذا الوضع إذا استمر هذا الوضع وابتعدت تركيا بنفسها عن القيم المؤسسة للجمهورية؟ كان هذا هو السؤال '، أوضح ييكيلكان في المحكمة.

وثائق خداع البنتاجونوثائق خداع البنتاجون

ماهي الرسالة التي تم توجيهها للبنتاجون؟

كانت الرسالة الموجهة لمسؤولي البنتاجون واضحة تمامًا، حيث تم تقديم تأكيدات للولايات المتحدة بأن أكار سيتدخل في الحكومة، وأكد ييكيلكان أن الرسالة تمت الموافقة عليها من قبل أكار نفسه، ومن المثير للاهتمام أنه بعد إرسال هذه الرسالة إلى البنتاجون، ذهب أكار في اليوم التالي إلى القصر الرئاسي للتحدث مع أردوغان، كما يتذكر ييكيلكان ، مؤكدًا أن الرئيس أردوغان ربما كان على علم بكل هذه الاتصالات عبر القنوات الخلفية، تم إرسال الرسائل في أبريل 2016، قبل ثلاثة أشهر من محاولة الانقلاب الفاشلة التي يعتقد الكثيرون أنها عملية علم زائف دبرها الرئيس أردوغان وقائده العسكري أكار ورئيس مخابراته 'هاكان فيدان' لتحقيق مكاسب سياسية.

وثائق خداع البنتاجونوثائق خداع البنتاجون

قال ييكيلكان إن جميع التقارير والوثائق المتعلقة بحركة مرور أكار بما في ذلك اجتماعه مع الملحق العسكري ورسائل سرية للمسؤولين الأمريكيين مسجلة على جهاز الكمبيوتر الخاص به في مقر الأركان العامة. صادرت الشرطة جهاز الكمبيوتر عندما تم اعتقاله في 16 يوليو 2016 بتهمة التورط المزعوم في محاولة الانقلاب.

وأظهر تحليل تقني للكمبيوتر بشكل غامض أنه تم محو 52 يومًا من العمل بطريقة ما من جهاز الكمبيوتر الخاص به، مما يعني تدمير السجلات المتعلقة بشؤون أكار الخاصة والسرية.

وشار ييكيلكان إلى أن 'التقارير حول رسائل أكار إلى البنتاجون لا تزال موجودة في الملفات التي مضى عليها أكثر من 52 يومًا، وأنه لاحظ اتصالات متكررة مع مكتب أكار ومسؤولي البنتاجون ، خاصة في الوقت الذي أدلى فيه رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد بشهادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي ، وخلال هذه الفترة جاء موضوع العلاقات التركية والعسكرية.

العقيد أورهان يكيلكانالعقيد أورهان يكيلكان

ومع ذلك في هذه الأثناء كان أكار بتوجيهات من الرئيس، يعمل مع جماعة القومية الجديدة المناهضة للولايات المتحدة والإسلاميين المتحالفين مع أردوغان؛ لتدبير انقلاب وهمي من أجل إطلاق حملة تطهير واسعة وغير مسبوقة لضباط الناتو.

ونشر موقع 'نورديك مونيتور' في وقت سابق، وثائق سرية، كشفت كيف تم تصنيف الجنرالات والأدميرالات الذين خدموا في الخارج في مناصب مهمة في حلف شمال الأطلسي وكذلك ضباط الاتصال والملحقين في البعثات الدبلوماسية في الدول الحليفة للتطهير.

وفقًا للوثائق السرية التي أدرجت أسماء الجنرالات والأدميرالات المطهرين و المسجونين، فإن الخدمة في بعثات الناتو أو مناصب في دول الناتو كانت سببًا كافيًا لإعلام كبار القادة بالفصل المفاجئ دون أي تحقيق عسكري أو إداري أو قضائي وإخضاعهم لاحقًا، منهم إلى محاكمة مطاردة الساحرات.

وتؤكد الوثائق الأجندة الخفية لحكومة أردوغان في التخلص من القادة الموالين لحلف شمال الأطلسي من الجيش التركي، حوالي 70 % من جميع ضباط العلم قد تم فصلهم أو سجنهم أو إجبارهم على التقاعد منذ عام 2016 بغض النظر عن تورطهم المزعوم في الانقلاب الفاشل عام 2016.

كان الخطأ الفادح الذي ارتكبه مخططو العلم الكاذب هو سرد الأحداث التي وقعت في الساعات الأولى من يوم 16 يوليو قبل وقوعها فعليًا ، مما يؤكد أن وكالة المخابرات قد خططت لعدة حوادث لجعل محاولة الانقلاب تبدو حقيقية.

وفقًا لوثيقة رسمية كتبها المدعي العام في أنقرة سيردار كوشكون، الذي صاغ لوائح اتهام في محاكمات الانقلاب، فإن الأحداث التي وقعت في تلك الليلة كانت معروفة مسبقًا من قبل السلطات التركية.

الوثيقة مؤرخة في 16 يوليو، بعد ثلاث ساعات من بدء محاولة الانقلاب، ومع ذلك ، ذكرت الوثيقة الأحداث التي وقعت بعد الساعة الواحدة صباحًا ، والتي لا يمكن إلا أن تؤكد أن تلك الأحداث قد تم التخطيط لها مسبقًا بالفعل من قبل عملاء حكومة أردوغان ، وليس الانقلابيين، كما كشفت حقيقة أن وكالة المخابرات التركية MIT أرادت المزيد من إراقة الدماء في الأحداث الفوضوية.

كما أن الوثيقة أشارت إلى قصف الطائرات الحربية للبرلمان التركي وذكرت مقتل أشخاص في الواقع، كان هناك انفجاران في البرلمان ، أحدهما في الساعة 2:35 صباحًا، والثاني في الساعة 3:24 صباحًا لم يقتل أحد، ولم يكن من الواضح تمامًا، أن الانفجار نجم بالفعل عن قنبلة أسقطت من طائرة، وتشير الأضرار إلى استخدام متفجرات مزروعة في الموقع لتفجير أقسام من مبنى البرلمان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الأول للفيحاء