اعلان

مجموعات تقوية وامتحانات إلكترونية وتغيير نظام الثانوية.. التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير التعليم اليوم بشأن خطة العام الدراسي الجديد

وزير التعليم
وزير التعليم

عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقى، مؤتمرا صحفيا، قبل قليل، للإعلان عن خطة العام الدراسي الجديد 2020/2021.

واستعرض الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم والتعليم الفنى، تفاصيل العام الدراسى، موضحا أن مصر نجحت فى عبور العام الدراسى الحالى 2019، 2020، رغم الظروف التى مر بها من أزمة كورونا، واليوم نستعرض ما تم البدء فيه ويتم استكماله فى العام الدراسى الجديد، موضحا أن الدراسة تبدأ 17 أكتوبر وتبدأ فى المدارس الدولية 15 سبتمبر الجاري.

قرارات وزير التعليم اليوم

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بعنوان 'خطة الدولة للعام الدراسى الجديد، 2020,2021، لإعلان تفاصيل العام الدراسى الجديد والتواجد داخل المدرسة، أن العام الحالى كان ذاخرا بالتحديات، من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة.

حضور الطلاب فى خطة العام الدراسى الجديد

وأعلن شوقى فى المؤتمر الصحفى اليوم، للإعلان عن أيام حضور الطلاب فى خطة العام الدراسى الجديد، أن التلاميذ من KG1 حتى الصف الثالث الابتدائي 'فترة واحدة'، والحضور بالمدارس من الأحد للخميس أسبوعيًا، فى ضوء الضوابط التى ستحددها إدارة المدرسة.

مرحلة التعليم الإعدادي

وأضاف وزير التعليم: فى مرحلة التعليم الإعدادي من أولى إلى ثالثة إعدادي، كل مرحلة الحضور بها يومين بالمدرسة حسب الجدول المعلن بمعرفة المدرسة.

طلاب المرحلة الثانوية

وقال الدكتور طارق شوقى، عن طلاب المرحلة الثانوية، إن المدرسة يومان فى الأسبوع، وأن طلاب المرحلة الثانوية سيذهبون للمدرسة يومين فى الأسبوع، مع توفير محتوى رقمى كبير للطلاب على أجهزة التابلت.

تخفيض الكثافة بالفصول إلى 15 طالبا

وكشف الدكتور طارق شوقى عن أن طلاب المرحلة الابتدائية من الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائى يعتمدون على التعليم الإلكترونى والقنوات التعليمية ومن لديه إنترنت يستطيع التعليم إلكترونيا، موضحا أن الكثافات التى وصلت إلى ٨٠ طالبا سوف تخفض إلى ١٥ طالبا فى الفصل وسيكون هناك فاصل ٢ متر بين كل طالب.

وأوضح أن العام الدراسى الجديد سيكون مختلفا حسب كل مدرسة، والوزارة وضعت ضوابط لتوزيع الطلاب على الفراغات حسب الأزمنة بشكل لا يحقق انتقاصا فى المناهج أو العملية التعليمية، موضحا أن نظام التعليم الجيد.

مجموعات تقوية لصفوف النقل

وأوضح وزير التعليم أنه سيتم تنظيم مجموعات تقوية لصفوف النقل تحت إشراف وضوابط المدارس، كما سيتم تنظيم مجموعات تقوية للشهادات العامة بالشهادة الإعدادية والثانوية، عن طريق الإدارات التعليمية مع تجهيز القاعات إلكترونيا بالتكييف والمعدات الحديث، ويحق للطالب اختيار المدرسة والمدرسة الذى يناسبه. وأن مجموعات التقوية ستكون داخل المدارس، قائلا:'شطارة اللى بيدرس هى اللى هتجيبله الطلبة.. ويحق للطالب يروح للمدرس اللى عاجبه فى أى مجموعة محيطة، وسيكون مقابل مادى مناسب جدًا وسيتم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية.

مصادر التعليم وكيفية الوصول إليها

كما أوضح الوزير أن كل ما ينشر حول أن العام الدراسى يوم الاثنين غير صحيح، وأن العام الحالى تم توفير عدد هائل من مصادر التعليم وكيفية الوصول إليها من قبل الطلاب، وأن الطلاب من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى هناك مدارس فترة واحدة نقترح أن يذهب الطلاب من الأحد إلى الأربعاء، ولو فترتين يروح 3 أيام سبت واثنين واربعاء، وكل مدرسة لها جدول، وأنه سيتم منح صلاحيات كبيرة لمديرى المدارس.

امتحانات الثانوية العامة

واستعرض وزير التعليم ما تحقق خلال العام الدراسى الحالى سواء من امتحانات إلكترونية أو امتحانات الثانوية العامة، وأنه تم توفير منصات إلكترونية ساهمت فى المرور بالعام الدراسى، وأن العام الدراسى الجديد سيكون مختلفا حسب كل مدرسة والوزارة وضعت ضوابط لتوزيع الطلاب على الفراغات حسب الأزمنة بشكل لا يحقق انتقاصا فى المناهج أو العملية التعليمية، وأن نظام التعليم الجيد وصل إلى الصف الثالث الابتدائى وبه 8 ملايين طالب وحتى السادس يوجد 6 ملايين طالب بإجمالى 23 مليون طالبا حتى الثالث الثانوى.

تأسيس أكاديمية مختلفة

وأوضح طارق شوقي، أنه تم تأسيس أكاديمية مختلفة أون لاين بها كل أشكال التدريب تمنح المعلم إجازة معينة وشهادات التدريب لأن المعلمين لهم دور كبير وجيش كبير وسيكون للمعلم نسبة معينة، كما شدد على تغيير قرار الوزارة الخاص بمجموعات التقوية لرفع كفاءتها وسيتم تنظيم مجموعات تقوية لصفوف النقل وأيضا للشهادات الإعدادية والثانوية من تكييف وأجهزة الكترونية وستكون سوق تنافسية، والطالب لن يكون ملزما بالذهاب لمدرس بعينه أو مدرس المدرسة وكلها بمقابل مادى بسيط وسيتم تطبيق كافة الإجراءات الصحية و10% من مجموعات التقوية للطلاب الأيتام سيتم إعفاؤهم منها وباقى الفلوس الخاصة بالمجموعات تذهب للمدرسة والمعلم وستكون تحت إشراف الوزارة للتأكد مما يقدم للطالب، وأنه تم توفير قرابة 15 مصدرا للتعلم ما بين منصات إلكترونية أو قنوات تعليمية منها منصات أسأل المعلم ومنصات الكتب التفاعلية وغيرها.

الدروس الخصوصية وغلق السناتر

كما أوضح بالنسبة للدروس الخصوصية أن إنهاء الدروس الخصوصية من حق الوزارة أن تغلقها ولكن الأهم من يقوم بالتدريس فيها داخل هذه المراكز، موضحا أن الفلوس التى يدفعها الطالب فى مجموعات التقوية سوف تناسب الخدمة المقدمة، ويجب مساعدة الدولة فى تطوير التعليم، والمدرسة سوف ترجع هيبتها من جديد كما أنه سيكون عام ضبط الجودة فى المدرسة خلال العام الدراسى الجديد.

تظلمات الثانوية العامة

وأضاف الوزير أننا نريد تخليص أولياء الأمور ومن كابوس الدروس الخصوصية، وأنه فى الثانوية العامة لن يكون هناك تظلمات ولكن ستكون هناك فرص أخرى لتحسين المجموع، كما أنه لن يوجد طالب يحصل على 410 درجة مثل ما كان يحدث فى الثانوية التقليدية قائلا: قد يحصل الطالب الأول على مجموع 80%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول