المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

في عيد الفلاح الـ 68.. معاناة حمل الجبال.. وحياة بسيطة يتمنونها.. ونقيب الفلاحين: الدولة اتجهت بكل طاقتها لتطوير الزراعة

أهل مصر
عيد الفلاح 68
عيد الفلاح 68

"فلاح مصري محني كأنه نخلة فوق البير تطرح، وطول العمر تبدر خير، وإن كان لوحده يغني زي الطير، ولو يشوف حد يسكت من الغنا خجلان، محمي على أرضه في إيده الفأس، يقلب ويعدل فيها رجل ورأس، يعشقها عشقه للبيوت والناس يبوس كفوفها السمراء تاخده بالأحضان، الأرض لوغاب فلاحه تشيله مناب وتحنله لو الظروف حكمت عليه بغياب، والأرض لو غمموها تعرف الأحباب وتوهب القيراطين أكثر من الفدان".. بهذه الأبيات عبر الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، عن حال الفلاح المصري، الذي قضى طوال عمره في زراعة الأرض.

عيد الفلاح 68عيد الفلاح 68

وتعددت قصائد الشعر التي تصف معاناة الفلاحين في مصر، لكن لم تعد الكلمات وحدها كافية، لاسيما وسط الهمومهم التى تزيد كل يوم عما قبله مع ارتفاع أسعار الأسمدة وعدم قدرتهم على مواكبة ظروف المعيشة.

اليوم يحتفل المصريون بعيد الفلاح، لكن الكثير منهم يقضون عيدهم وسط الحقول والزراعات بقلوب راضية ووجوه مبتسمة وأيدي لا تكل ولا تمل من العمل والإنتاج.

عيد الفلاح 68عيد الفلاح 68

عيد الفلاح الـ68

يوافق اليوم 9 من سبتمبر 2020، الذكري الـ68 لأول عيد للفلاحين، وهو اليوم الذي صدر فيه قانون الإصلاح الزراعي عام 9/9/1952، بعد 45 يوما فقط من قيام ثورة 23 يوليو المجيدة، إذ وزعت الأراضي التي أخذت من الاقطاعيين على الفلاحين بمعدل 5 أفدنة لكل فلاح، طبقا لمبادئ الثورة في إعادة توزيع ثروات البلاد واعترافا بدور الفلاحين في التنميه الزراعية.

عيد الفلاح 68عيد الفلاح 68

عرابي يثور في وجه الخديوي دافعًا عن الفلاحين

وقف الزعيم أحمد عرابي، ابن قرية هرية رزنة التابعة لمركز ومدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، الفلاح المصري الأصيل، أمام الخديوي توفيق، قائلا: "لقد خلقنا الله أحرارًا ولم يخلقنا تراثًا أوعقارًا فلن نستعبد بعد اليوم".

عيد الفلاح 68عيد الفلاح 68

نقيب الفلاحين في عيدهم: ما أشبه اليوم بالبارحة

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، في عيد الفلاح الـ 68، إن التاريخ يعيد نفسه، فما أشبه اليوم بالبارحة، فعيد الفلاح رقم 68 يأتي هذا العام في مناخ أشبه بمناخ أول عيد، لافتا أنه بعد ثورة 30 يونية، التي صححت مسار الزراعة المصرية وأصلحت ما أفسده الفسده، وسط اهتمام منقطع النظير بالزراعة والفلاحين ، اتجهت الدولة المصرية بكل طاقتها إلى تطوير الزراعة ومساندة الفلاحين لتحسين أوضاعهم المعيشية.

عيد الفلاح 68عيد الفلاح 68

وأضاف نقيب الفلاحين، أن القيادة السياسية الحالية توجهت لإنشاء الطرق، وتحسين صورة المنتجات الزراعية المصرية، ورقمنة القطاع الزراعي، وتحديث كل ما يخص الفلاح، وسعت لتبني مشاريع قوميه تهدف للنهوض بالقطاع الزراعي.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
تسريب أسطوانة غاز وكابل كهرباء.. تفاصيل اندلاع حريق بمعهد صقر قريش في المعادي (فيديو)