اعلان

تسلسل زمني لأحداث 11 سبتمبر في الذكرى الـ19.. ماذا حدث في اليوم الأسود على أمريكا؟

ذكرى احداث 11 سبتمبر
ذكرى احداث 11 سبتمبر
كتب : سها صلاح

غداً تأتي الذكرى الـ19 لأحداث 11 سبتمبر 2001، حيث لقي أكثر من 2600 شخص مصرعهم في مركز التجارة العالمي بمدينة نيويورك، وتوفي 125 شخصًا في البنتاجون 'وزارة الدفاع الأمريكي'، وتوفي 256 شخصًا على متن أربع طائرات بعد أن اختطف إرهابيون الطائرات وحولوها إلى صواريخ موجهة، وتتزامن ذكرى 11 سبتمبر 2001 مع أزمات كبيرة تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الانهيار الاقتصادي وتفشي فيروس كورونا والحروب الخارجية التي يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفقاً لأهوائه الشخصية مع الصين وإيران وداخل بعض الدول العربية، لذا يجب أن نتذكر ما حدث بالفعل في أحداث 11 سبتمبر 2001.

وفيما يلي جدول زمني لما حدث في ذلك اليوم:

5:45 صباحًا

بدأ 19 إرهابي بالمرور عبر الأمن في مطارات مختلفة.

7:59 صباحًا

أقلعت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 11 من مطار لوجان الدولي في بوسطن، واتجهت طائرة بوينج 767 نحو لوس أنجلوس وعلى متنها 92 راكبا يتألفون من 11 من أفراد الطاقم و 76 راكبا وخمسة مختطفين.

8:15 صباحًا

أقلعت الرحلة رقم 175 لشركة يونايتد إيرلاينز، أيضًا من مطار لوجان الدولي في بوسطن متوجهة إلى لوس أنجلوس، حيث كان على متن الطائرة من طراز بوينج 767 64 شخصًا، يتألفون من 9 أفراد من الطاقم و 51 راكبًا و5 مختطفين.

8:19 صباحًا

أبلغ أفراد طاقم الرحلة 11 التابعة لشركة أمريكان إيرلاينز، بيتي آن أونغ ومادلين إيمي سويني ، عن اختطاف الأفراد على الأرض ، وقدموا معلومات أساسية حول الاختطاف.

8:20 صباحًا

أقلعت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 77 من مطار واشنطن دالاس الدولي إلى لوس أنجلوس، حيث كانت الطائرة من طراز بوينج 757 تقل 65 شخصا ، يتألفون من ستة من أفراد الطاقم و 53 راكبا و5 مختطفين.

8:24 صباحًا

قام أحد الخاطفين على متن الرحلة 11 التابعة لشركة الخطوط الجوية الأمريكية بالاتصال بطريق الخطأ بمركز التحكم الأرضي عند محاولته إرسال رسالة إلى الركاب في مقصورة الطائرة ، حيث قام دون قصد بتنبيه وحدة التحكم الأرضية للهجمات، حيث سمع فيكتور جيه ساراسيني ، طيار رحلة الخطوط الجوية الأمريكية 175، كل ما يحدث وقام بتنبيه إدارة الطيران الفيدرالية قبل دقائق فقط من اختطاف طائرته.

8:40 صباحًا

أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية قطاع الدفاع الجوي الشمالي الشرقي التابع لقيادة الدفاع الجوي الفضائي بشمال شرق أمريكا بشأن الاختطاف المشتبه به للرحلة 11 الأمريكية.

8:42 صباحًا

أقلعت رحلة الخطوط الجوية المتحدة رقم 93 من مطار نيوارك الدولي إلى سان فرانسيسكو، وعلى متن الطائرة من طراز بوينج 757 44 شخصا ، يتألفون من سبعة من أفراد الطاقم و 33 راكبا وخمسة مختطفين.

8:43 صباحًا

أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية شركة نوراد باختطاف لطائرة يونايتد 175.

8:46 صباحًا

تحطمت الطائرة الأولى، وهي تضر البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي حيث دخلت في البرج الـ11 بسرعة مئات الأميال في الساعة وتحمل حوالي 10000 جالون من وقود الطائرات، ثم تحطمت الطائرة في الطوابق 93-99 وقطعت الطريق على جميع سلالم الطوارئ الثلاثة ، مما أدى إلى محاصرة مئات الأشخاص فوق الطابق 91.

8:50 صباحًا

تم إخطار الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، أثناء زيارته لمدرسة ابتدائية في ساراسوتا، فلوريدا، بأن طائرة قد اصطدمت بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي.

8:59 صباحًا

أصدر الرقيب أول ديفونا المسؤول في قسم شرطة هيئة الميناء أوامر بإخلاء البرجين التوأمين، بعد دقيقة واحدة من احداث 11 سبتمبر 2001 ، وتم تمديد أوامر الإخلاء لجميع المدنيين في مجمع مركز التجارة العالمي.

9:03 صباحًا

ضربت الطائرة الثانية رحلة يونايتد 175 البرج الجنوبي في الطوابق 77-85، حيث أغلقت 2 من سلالم الطورائ وقطعت معظم أسلاك المصاعد مما أدى إلى محاصرة العديد من الأشخاص في الطوابق التي ضربت وداخل المصاعد.

9:05 صباحًا

تم تنبيه الرئيس جورج دبليو بوش إلى الحادث الثاني في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي.

9:08 صباحًا

حظرت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) جميع الرحلات الجوية على مستوى البلاد والتي كانت إما متجهة إلى مجالها الجوي في مركز نيويورك أو تمر عبره.

9:21 صباحًا

أغلقت جميع الجسور والأنفاق المؤدية إلى مانهاتن.

9:24 صباحًا

أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية شركة NORAD بالاختطاف المشتبه به لرحلة الخطوط الجوية الأمريكية 77.9: 26 amFAA وحظرت إقلاع جميع الطائرات المدنية.

9:31 صباحًا

من فلوريدا، وصف الرئيس جورج بوش الحوادث بأنها 'هجوم إرهابي واضح على بلاده، ثم ترك هو وموظفوه المدرسة الابتدائية وبدأوا بالعودة إلى واشنطن.

9:37 صباحاً

تحطمت الطائرة الثالثة رحلة أمريكان إيرلاينز رقم 77 في الوجه الغربي للبنتاجون في أرلينغتون، فيرجينيا.

9:45 صباحًا

أوقفت إدارة الطيران الفيدرالية جميع الرحلات الجوية، وأمرت جميع الطائرات بالهبوط في أقرب مطار في أقرب وقت ممكن، حيث أن أكثر من 4500 طائرة كانت في الجو في ذلك الوقت.

9:45 صباحًا

أخلى الكابيتول الأمريكي 'الجناح الغربي في البيت الأبيض'و مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكي جميع الأفراد من مبانيهم

9:59 صباحًا

بعد الاحتراق لمدة 56 دقيقة ، انهار البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي، حيث استغرق الانهيار 10 ثوانٍ، وقتل أكثر من 800 مدني في حادث 11 سبتمبر الإرهابي.

10:03 صباحًا

تحطمت الطائرة الرابعة، حيث اقتحم أفراد الطاقم البطولي وركاب الرحلة رقم 93 قمرة القيادة، مما أجبر الخاطفين على تحطيم الطائرة في حقل بالقرب من شانكسفيل، بنسلفانيا، حث كانت تلك الطائرة وفقاً للتقارير الأمريكية قاصدة البيت الأبيض في واشنطن.

10:28 صباحًا

بعد الاحتراق لمدة 102 دقيقة ، انهار البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي، حيث قُتل أكثر من 1600 مدني وأول المستجيبين.

1:04 مساءً

أعلن الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش ، في قاعدة باركسديل الجوية في لويزيانا ، أن الجيش الأمريكي في حالة تأهب قصوى في جميع أنحاء العالم.

2:51 مساءً

ارسلت البحرية الأمريكية مدمرات صواريخ إلى نيويورك وواشنطن.

3:07 مساءً

وصل الرئيس جورج دبليو بوش إلى القيادة الإستراتيجية في قاعدة أوفوت الجوية في نبراسكا.

5:25 مساءً

بعد حرقه لساعات، انهار مركز التجارة العالمي المكون من 47 طابقًا.

8:30 مساءً

كان خطاب الرئيس جورج بوش للأمة من البيت الأبيض على النحو التالي:

مساء الخير

اليوم ، تعرض مواطنونا وطريقة حياتنا وحريتنا ذاتها للهجوم في سلسلة من الأعمال الإرهابية المتعمدة والقاتلة، حيث كان الضحايا في الطائرات أو في مكاتبهم: سكرتيرات ورجال وسيدات أعمال وعاملون عسكريون وفدراليون وأمهات وآباء وأصدقاء وجيران، وانتهى فجأة آلاف الأرواح بأعمال إرهابية شريرة خسيسة، صور الطائرات وهي تحلق في المباني ، والحرائق المشتعلة ، والهياكل الضخمة - التي تنهار ، ملأتنا بالكفر ، والحزن الرهيب ، والغضب الهادئ الذي لا ينضب، كانت أعمال القتل الجماعي هذه تهدف إلى تخويف أمتنا إلى الفوضى والتراجع،لكنهم فشلوا فبلدنا قوي.

لقد تحرك شعب عظيم للدفاع عن أمة عظيمة، ويمكن للهجمات الإرهابية أن تهز أسس أكبر مبانينا، لكنها لا يمكن أن تمس أسس أمريكا.

بعد الهجوم الأول مباشرة ، قمت بتنفيذ خطط الاستجابة الطارئة لحكومتنا، جيشنا قوي وجاهز، حيث تعمل فرق الطوارئ لدينا في مدينة نيويورك وواشنطن العاصمة للمساعدة في جهود الإنقاذ المحلية.

أولويتنا الأولى هي الحصول على المساعدة لأولئك الذين أصيبوا ، واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية مواطنينا في المنزل وحول العالم من مزيد من الهجمات، تستمر مهام حكومتنا دون انقطاع. الوكالات الفيدرالية في واشنطن التي كان لا بد من إجلاؤها اليوم ستفتح أبوابها للموظفين الأساسيين الليلة وستكون مفتوحة للعمل غدًا. تظل مؤسساتنا المالية قوية ، وسيكون الاقتصاد الأمريكي مفتوحًا للأعمال التجارية أيضًا.

والبحث جار عن من يقف وراء هذه المنكرات، لقد وجهت الموارد الكاملة لمجتمعاتنا الاستخباراتية وإنفاذ القانون للعثور على المسؤولين وتقديمهم إلى العدالة، ولن نفرق بين الإرهابيين الذين ارتكبوا هذه الأعمال ومن يؤوونها.

إنني أقدر بشدة أعضاء الكونجرس الذين انضموا إلي في إدانة هذه الهجمات بشدة، وباسم الشعب الأمريكي ، أشكر العديد من قادة العالم الذين اتصلوا لتقديم تعازيهم ومساعدتهم. أمريكا وأصدقائنا وحلفاؤنا ينضمون إلى كل من يريدون السلام والأمن في العالم ، ونحن نقف معًا لكسب الحرب ضد الإرهاب.

ماذا حدث بعد أحداث 11 سبتمبر؟

عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 حصلت سلسلة من الأحداث التى أدت تدريجياً إلى بلورة فكرة الحرب على العراق ونشوء فكرة محور الشر الذى استعمله الرئيس الأمريكى جورج بوش لوصف دول العراق وإيران وكوريا الشمالية وأيضا نشوء الفكرة وهى الهجوم مع سبق الإصرار لغرض الدفاع عن النفس وادناه سلسلة من الأحداث تم ذكرها كأسباب لبداية إعلان الحرب على الإرهاب.

ووافق الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع وبسرعة فائقة على منح الرئيس الأمريكى جورج بوش 40 مليار دولار لحملة الحرب على الإرهاب و20 مليار دولار إضافية لمساعدة خطوط الطيران الأمريكية في أزمتها الاقتصادية التي مرت بها عقب أحداث 11 سبتمبر 2001.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية