اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. الحكم على مرشد الإخوان وأخرين.. والمتهمين بـ"داعش إسكندرية" الأبرز

محكمة الجنايات خلال إحدى الجلسات- أرشيفية
محكمة الجنايات خلال إحدى الجلسات- أرشيفية
كتب : رجب يونس

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، العديد من القضايا الهامة، إذ جاء أبرز تلك القضايا الحكم على مرشد الإخوان محمد بديع وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"باقتحام قسم شرطة العرب"، والحكم على 3 متهمين بـ"داعش إسكندرية".

الحكم على مرشد الإخوان وآخرين

تصدر محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، حكمها على مرشد جماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع وآخرين، في القضية المعروفة باقتحام قسم شرطة العرب.

كانت النيابة قد نسبت للمتهمين، أنهم في الفترة من 16 أغسطس 2013 بدائرة قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد، اشترك من الأول حتى التاسع في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أأشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، كان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية وبيضاء وقنابل مولوتوف، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص وتجمع المتهمون وأخرون مجهولون من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لهم.

عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وتوجهوا للمنشآت الشرطية قسم شرطة العرب حاملين الأسلحة النارية والأدوات المعدة للاعتداء على الأشخاص إلى أن وصلوا حتى باغتوا المجني عليهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات، مما ترتب عليه تعريض حياة المجني عليهم وسلامتهم وأموالهم للخطر وتكدير الأمن والسلم العام، واقترنت جريمتهم بجناية القتل العمد في حق رجال الشرطة.

محاكمة متهم في أحداث مترو المطرية

تنظر الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم السبت، محاكمه المتهم عمرو طلال علي، الصادر ضده غيابيا بالسجن المشدد 10 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مترو المطرية".

كانت النيابة العامة وجهت للمتهم واثنين آخرين سبق الحكم عليهم في القضية رقم 1356 لسنة 2016 جنايات المطرية، والمقيدة برقم 2081 لسنة 2016 كلي شرق القاهرة، أنهم في يوم 17 يناير 2016 بدائرة قسم المطرية، اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمس أشخاص الغرض منه ارتكاب جريمة، قد وقعت منهم تنفيذا للغرض المقصود بالتجمهر مع علمهم بالجريمة، كما أنهم عطلوا عمدا سير وسيلة من وسائل النقل العام البرية، وهي القطار رقم 307 اتجاه المرج.

ويواجه المتهم وآخرين سبق الحكم عليهم تهمة تخريب الممتلكات العامة، ومن تلك المباني مبنى النيابة الإدارية في أكتوبر، وبعض المباني الحكومية وبعض الممتلكات الخاصة، ووضع المشرع نص المادة 90 من قانون العقوبات، التي تنص على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات.

الحكم على 3 متهمين بـ"داعش إسكندرية"

تصدر الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، الحكم 3 متهمين وآخرين سبق الحكم عليهم فى القضية المعروفة بـ"داعش إسكندرية".

كانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابة، باشرت التحقيقات في القضية، في ضوء ما تسلمته من تحريات أجراها قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، الذي تمكن من تحديد أعضاء التنظيم الإرهابي وأغراضه والقبض على عناصره، وذلك نفاذا للإذن الصادر بهذا الشأن من النيابة وقبل قيامهم باستهداف إحدى الكنائس بمنطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية، التي سبق رصدها بمعرفة عناصر التنظيم.

كشفت التحقيقات التي باشرها فريق المحققين بنيابة أمن الدولة العليا، الذى ترأسه المستشار محمد وجيه المحامى العام الأول بالنيابة، من خلال اعترافات تفصيلية أدلى بها المتهمون وفحص كاميرات المراقبة والتقارير الفنية - عن تلقى الحركي "نور" القيادي بتنظيم داعش الإرهابي تكليفا من كوادر التنظيم بتأسيس جماعة إرهابية داخل مصر، يعتنق أعضاؤها أفكار تنظيم داعش القائمة على تكفير الحاكم وأفراد القوات المسلحة والشرطة بزعم عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، واستباحة دمائهم ودماء المواطنين المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم وتنفيذ عمليات عدائية ضدهم وضد المنشآت العامة والحيوية، بغرض إسقاط الدولة والتأثير على مقوماتها الاقتصادية والاجتماعية والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

عاهة مستديمة لمواطن بالعياط

تنظر محكمة الجنايات، اليوم السبت، محاكمة المتهم "أ. ج"، باتهامه بإحداث عاهة مستديمة بمواطن باستخدام مفرقعات بمنطقة العياط.

وأسندت النيابة للمتهم "أ.ج"، هارب، تهمة حيازة مفرقعات بغير ترخيص، كما أسندت النيابة للمتهم ضرب المجني عليه "م.ح"، بأن أشعل أحد المفرقعات وألقاها صوب وجهه فانفجرت بعينه، محدثة به الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي، والتي أفضت لعاهة مستديمة قدرت ب 35% يستحيل برؤها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: نستهدف تصنيع هواتف شركة "أبل" في مصر