اعلان
اعلان

إيران تدبر اغتيال السفيرة الأمريكية في جنوب أفريقيا.. لماذا يستهدف نظام الملالي لانا ماركس؟

قاسم سليماني
قاسم سليماني
كتب : سها صلاح

بعد مقتل قاسم سليماني قائد فليق القدس سابقاً الموالي لإيران في غارة أمريكية توعد نظام الملالي لأمريكا دون فعل شئ يذكر حتى الآن حتي أن آية الله الخامنئي خرج باكياً على الضربة الموجعة التي وجهتها له أمريكا بموت 'سليماني' متوعداً الثأر مؤكداً أنه سينتقم، ولكن تقارير استخبارتية أمريكية اليوم أكدت وفقاً لصحيفة 'بوليتيكو' الأمريكية أن الحكومة الإيرانية تدرس اغتيال السفيرة الأمريكي في جنوب إفريقيا ثأراً لسليماني.

محاولة اغتيال السفيرة الأمريكية في جنوب أفريقيا

قال المسؤولون إن أنباء المؤامرة تأتي في الوقت الذي تواصل فيه إيران البحث عن سبل للرد على قرار الرئيس دونالد ترامب قتل قاسم سليماني، واضاف المسؤولين الأمريكيين كانوا على علم بوجود تهديد عام ضد السفيرة لانا ماركس منذ الربيع، لكن المعلومات الاستخباراتية حول التهديد الذي يتعرض له السفير أصبحت أكثر تحديدًا في الأسابيع الأخيرة، وقال المسؤول الحكومي الأمريكي إن السفارة الإيرانية في بريتوريا على علم بالمؤامرة.

ومع ذلك، فإن مهاجمة لانا ماركس هي أحد الخيارات العديدة التي يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن النظام الإيراني يفكر فيها بالانتقام منذ اغتيال قاسم سليماني في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في يناير، وفي ذلك الوقت، قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الولايات المتحدة قتلت سليماني لإعادة إرساء الردع ضد إيران.

من هي لانا ماركس.. ولماذا هي تحديدا؟

لانا ماركس تبلغ من العمر 66 عاما، وتمثل بلادها في جنوب إفريقيا منذ أكتوبر الماضي، وتربطها علاقة وثيقة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ سنوات، ويعتبرها مؤيدو الرئيس الجمهوري بأنها سيدة أعمال ناجحة حيث تصل قيمة حقائب اليد التي تحمل اسمها إلى 40 ألف دولار،ولم تقف الاستخبارات الأميركية على السبب المباشر لاستهداف لانا ماركس تحديدًا، لكن أن المسؤول الذي كشف المعلومات لبوليتكو يرجح أن صداقتها الطويلة مع ترمب قد تكون السبب للانتقام من الرئيس الأميركي الذي أصدر الأوامر باصطياد الجنرال الإيراني الأبرز.

السفيرة الأمريكية لانا ماركسالسفيرة الأمريكية لانا ماركس

هل هناك قواعد معينة لتأمين السفيرة الأمريكية؟

يتطلب توجيه مجتمع الاستخبارات المعروف باسم 'واجب التحذير' من وكالات التجسس الأمريكية إخطار الضحية المحتملة إذا أشارت المعلومات الاستخباراتية إلى أن حياته قد تكون في خطر؛ في حالة المسؤولين الحكوميين الأمريكيين، سيتم تضمين التهديدات الموثوقة في الإحاطة والتخطيط الأمني.

وقال المسؤول الحكومي الأمريكي إنه تم إبلاغ لانا ماركس بالتهديد، كما تم تضمين المعلومات الاستخباراتية في تقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، المعروف باسم WIRe، وهو منتج سري يمكن الوصول إليه من قبل كبار مسؤولي السياسة والأمن في جميع أنحاء الحكومة الأمريكية.

وأشار المسؤولون إلى أن الحكومة الإيرانية تدير أيضًا شبكات سرية في جنوب إفريقيا، وكان لها موطئ قدم هناك منذ عقود، ففي عام 2015، أفادت قناتا الجزيرة والجارديان عن وثائق استخباراتية مسربة توضح بالتفصيل شبكة سرية واسعة النطاق من العملاء الإيرانيين في جنوب إفريقيا، قد يكون لانا ماركس أيضًا هدفًا أسهل من الدبلوماسيين الأمريكيين في أجزاء أخرى من العالم ، مثل أوروبا الغربية، حيث تتمتع أمريكا بعلاقات أقوى مع أجهزة إنفاذ القانون والاستخبارات المحلية.

في السنوات الأخيرة، تجنبت إيران عمومًا استهداف الدبلوماسيين الأمريكيين بشكل مباشر، على الرغم من أن الميليشيات المدعومة من إيران هاجمت منذ فترة طويلة المنشآت الدبلوماسية الأمريكية والأفراد في العراق، وزعم ترامب بعد مقتل سليماني أن الجنرال الإيراني كان يخطط لشن هجمات على البعثات الدبلوماسية الأمريكية، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين شككوا في وقت لاحق في مزاعمه.

قال ترامب في يناير: 'كانوا يتطلعون إلى تفجير سفارتنا'، في إشارة إلى المجمع الدبلوماسي الأمريكي الضخم شديد التحصين في العراق، في وقت لاحق، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، قال:'يمكنني أن أكشف أنني أعتقد أنه من المحتمل أن تكون أربع سفارات'.

لكن بعض المحللين قالوا في ذلك الوقت إن من المرجح أن تسعى إيران إلى طرق أخرى للانتقام لمقتل سليماني، كان الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، على رأس قائمة المستهدفين لإيران في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لتقارير إعلامية.

في الصيف الماضي، ألقت امريكا باللوم على إيران ووكلائها في سلسلة من التفجيرات استهدفت ناقلات النفط، أسقطت إيران طائرة أمريكية بدون طيار، وتمكنت الولايات المتحدة لاحقًا من إسقاط طائرة إيرانية بدون طيار.

ويذكر أن إيران تعاونت مع جنوب إفريقيا على عدد من الجبهات في العقود الأخيرة، بما في ذلك في الأمم المتحدة، حيث دافعت جنوب إفريقيا في بعض الأحيان عن إيران، يُعتقد أن رواسب اليورانيوم في جنوب إفريقيا كانت مصدر اهتمام كبير لإيران لأنها كانت تكثف برنامجها النووي، الذي أصرت طهران دائمًا على أنه مخصص لأغراض الطاقة السلمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً