المشرف العام على التحرير داليا عماد

رُسل العلم في ذاكرة الرئيس.. تخفيض الضرائب وزيادة الحوافز.. وناشط: المعلمون يأملون أكثر من ذلك

أهل مصر
افتتاح السيسي اليوم الجامعة المصرية اليابانية
افتتاح السيسي اليوم الجامعة المصرية اليابانية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المعلم والطبيب لهما دور مهم ورسالة سامية وهى بناء الإنسان، لأن المدرس يعمل على خروج شخصية سوية، والدكتور يُحافظ على صحة هذا الإنسان وحمايته.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أثناء افتتاح الجامعة المصرية اليابانية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، أن الدولة قررت أن تعفي المعلمين من الضرائب بنسبة 60% وأن هذا سيتم تطبيقه بداية من هذا العام، بالإضافة إلى زيادة العلاوات بنسبة 10% إلى 12%، كما أن الدولة رفعت الحافز الإضافي للمدرسين من 150 إلى 375 جنيهًا.

نقيب المعلمين: تكليفات السيسي أثلجت قلوب أكثر من مليون معلم

و فى هذا السياق، قال خلف الزناتي نقيب المعلمين، ورئيس اتحاد المعلمين العرب، إن "تكليفات الرئيس للحكومة بشأن المعلمين أثلجت صدور أكثر من مليون معلم ومعلمة يمثلون الركيزة الأساسية لعملية تطوير التعليم، وأنهم يمثلون جيش المعرفة".

وأضاف الزناتي، في تصريحات له، أن "معلمي مصر يقفون خلف قيادتهم السياسية ويؤكدون دوماً أنهم على قدر الواجب والمسئولية وهو ما ظهر خلال فترة انتشار الموجة الأولى من فيروس كورونا المستجد، عندما تحملوا أعباء وضغوطاً كبيرة لتنفيذ تعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في إدارة وتحكيم أبحاث الطلاب، وكذلك المشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

وتابع أن "تصريحات الرئيس والتكليفات التي أصدرها تؤكد حجم مكانة المعلمين وأن القيادة السياسية تدرك كافة الأمور وملمة بكافة التفاصيل"، مشيرًا إلى أن "نقابة المهن التعليمية تثمن الجهود الحكومية التي تبذلها وزارة التربية والتعليم بقيادة الدكتور طارق شوقي، في سبيل التأسيس لمنظومة التعليم الجديدة، والعمل المستمر على رفع الكفاءة المهنية للمعلمين".

تعليم البرلمان: الرئيس يدرك أهمية المعلم ويزود راتبه بطريق غير مباشر

الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، قالت "لا نسمي ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، جبر خواطر، ولكن هو شعوره بأهمية المعلم وتقديره له".

وأشارت "نصر"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إلى "أن مصر كانت في الفترة السابقة تمر بظروف صعبة، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وكان من الصعب أن يتم زيادة أجور المعلمين، ولكن عندما تحسنت الأحوال وبدأ الرئيس في خطة تطوير التعليم، نظر على الفور إلى أحوال المعلمين".

وواصلت أن "الإحساس الشديد بأهمية دور المعلم في الخطة القادمة، وهى تعتبر زيادة في المرتبات بطريق غير مباشر لإحساس الرئيس بأن الراتب غير متناسب حتى يؤدي دوره في خطة التطوير والتخلي عن المرض المزمن وهو الدروس الخصوصية، والتي تستنزف أموال الدولة، ويُساعد على إلغاء الخطأ، والرئيس يدرك أهمية المعلم ويحسن ظروفه بطرق محترمة وراقية".

ناشط تعليمي: المعلمون يأملون بأكثر من ذلك والراتب على أساسي العام الحالي 2020

فيما وجه مسئول المعلمين بالغربية ضد الفساد، عبدالفتاح عوكل، الشكر للرئيس السيسي على كلمته في حق المعلم، وما وجه به إلى ضرورة النظر لحال المدرس.

لكن "عوكل"، أكد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن "المعلمين يأملون في أكثر من ذلك، ألا وهو المطالبة بمعاملتهم المادية فيما يخص الحوافز والبدلات والراتب على أساسي العام الحالي 2020 بدلًا من 2014، لأن هذا أكبر عامل أساسي يكسر الروح المعنوية للمعلم حينما يجد أن راتبه على 2014 وما يتم خصمه على 2020 نجد في النهاية أن المعلمين لا يجنون شيئًا".

وأكمل "إضافة إلى ضرورة معاملة المعلم ووضعه في أولى الأولويات كما عرض الرئيس، بأن المعلم يبني الإنسان والطبيب يعالج ولابد من الاهتمام بهم، وحينما يتم تقديره ماليًا وأدبيا وترفع مكانتهم ستكون بداية حقيقية وأمل حقيقي في سبيل التغيير والعمل على التطوير، وبعد ذلك لا يستطيع أي مدرس أن يُعطي دروس خصوصية، إذا ما كان دخله الشهري يكفيه".

نقيب المعلمين بمطروح: الرئيس السيسى قدر المعلم فى قراراته

بينما رد نقيب المعلمين في محافظة مطروح، مفتاح الجراري، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يشعر بالمعلم وما أصدره اليوم هو تقدير وخطوة جيدة جدًا وفي صالح المعلمين والعملية التعليمية".

إقرأ أيضاً:
وزير التعليم العالى: 50 سنة عشناها في فوضى فقد فيها المصريون الكثير
السيسي: زيادة حافز المعلم 350 جنيه.. والبحث في تعديل كادر المعلمين
شروط الحصول على رخصة ممارسة مهنة التدريس وإعطاء مجموعات التقوية
عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 111 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و16 وفاة