اعلان

أبرزها الهرم ودار السلام.. مناطق لن يسمح لها بالبناء بعد انتهاء مدة الوقف (خاص)

مخالفات البناء
مخالفات البناء

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة الانتهاء من إقرار الاشتراطات البنائية الجديدة قبل مهلة الـ 6 أشهر التي تم الإعلان عنها من قبل، وكان مجلس الوزراء قرر مناقشة وقف البناء في بعض المناطق المزدحمة بالسكان في القاهرة والجيزة.

ويستعرض 'أهل مصر' في هذا التقرير، أبرز المناطق المرشحة لاستمرار وقف البناء بها بعد انتهاء فترة الوقف، من خلال الحديث مع متخصصين ونواب بالبرلمان.

وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، النائب خالد عبد العزيز، قال إن 'هناك معاناة كبيرة جدا من قبل المواطنين في المناطق المزدحمة بالسكان، وخاصة الازدحام المروري في هذه المناطق، وقرارات الحكومة هدفها الأساسي هو التخفيف على المواطنين، والارتقاء بالمستوى المعيشي، وحل المشكلات التي تؤرق المصريين'.

وأضاف وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن أبرز المناطق التي من الممكن استمرار وقف تصريح البناء بها بعد انتهاء مدة الوقف المقررة في منتصف شهر نوفمبر المقبل، هى 'دار السلام، والهرم، وبولاق، والبساتين'؛ وذلك نظرًا للكثافة السكانية في هذه المناطق.

وأرجع 'عبدالعزيز'، السبب في عدم عودة البناء بالمناطق التي تم ذكرها، بعد انتهاء قرار الوقف، إلى أنه 'لابد من إيجاد محاور جديدة، وعمل كباري ومخططات لتخفيف الازدحام بها'.

وأوضح أن 'جميع القرارات التي تخص وقف تصاريح البناء وعودتها مرة أخرى، تأتي من أجل تخفيف المعاناة عن المواطن المصري، خاصة في أزمة التكدس المروري'، مؤكدًا أن الإزدحام المروري في القاهرة القديمة وصل إلى معدلات مرتفعة جدًا في الآونة الأخيرة'.

وطالب بمراجعة التراخيص التي صدرت من قبل في ظل 'فساد الإدارات المحلية، وانتشار البناء المخالف'؛ وذلك لإعادة آلاف الأسر لأعمالها مرة أخرة؛ لتخفيف الضغط الاقتصادي على المواطنين.

وفي السياق ذاته، أكد النائب بدوي النويشي، وكيل اللجنة المحلية بمجلس النواب، أن المناطق التي يتم وقف البناء بها بالكامل بعد انتهاء مدة الوقف، هى 'تلك الأماكن التي تُخالف شروط الترخيص بالكامل، خاصة في قيود الارتفاع الأكثر من اللازم، وعدم تناسبها مع عرض الشارع المقامة به هذه العقارات'.

وأضاف وكيل اللجنة المحلية بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن 'عودة البناء مرة أخرى ستكون تحت قيود واشتراطات محددة'، موضحًا أن من أبرز المناطق التي من الممكن وقف البناء بها بعد انتهاء مدة الوقف، هى 'الهرم، ودار السلام'؛ نظرًا لـ'كثافتها السكانية العالية، وخرق قيود الارتفاع، والازدحام المروري'.

وأكد 'النويشي' أنه 'من المهم الالتزام بالاشتراطات الجديدة بعد عودة البناء مرة أخرى'، منوهًا بأن 'بعض المواطنين كانوا يحصلون على ترخيص بستة أدوار، ويقيمون على أرض الواقع فوق العشرة أدوار بما يمثل ضعف الارتفاع، بالمخالفة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي