اعلان

في ذكرى رحيله الـ 50.. محطات في حياة الزعيم جمال عبد الناصر وأبرز ما قدمه لمصر

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر
ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

تمر اليوم الذكرى الخمسون لرحيل الزعيم المصري جمال عبد الناصر عن عالمنا، يوم 28 سبتمبر من عام 1970، لذا تقدم 'أهل مصر' لقرائها أهم المحطات في حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بداية من مولده مرورا بدراسته وتعليمه حتى تكون مجموعة الضباط الأحرار وقيام ثورة 1952، وأهم وأبرز ما حققه وذلك إحياءً لذكرى رحيله.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

حياة عبد الناصر في الإسكندرية حتى 'البكالوريا'

ولد جمال عبد الناصر فى 15 يناير 1918، في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية، لأسرة تنتمي إلى قرية بني مر بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، وانتقل في مرحلة التعليم الأولية بين العديد من المدارس الابتدائية حيث كان والده دائم التنقل بحكم وظيفته فى مصلحة البريد، فتنقل في تعليمه الابتدائى بين روضة الأطفال بمحرم بك والمدرسة الابتدائية بالخطاطبة ومدرسة النحاسين بالقاهرة ومدرسة العطارين بالإسكندرية.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

كما تنقل في تعليمه الثانوى بين مدرسة حلوان الثانوية ومدرسة رأس التين بالإسكندرية ومدرسة النهضة بالظاهر في ١٩٣٣وفى ١٣نوفمبر ١٩٣٥.

وكان في مظاهرة طلابية وأصيب بجرح في جبينه، وأسرع به زملاؤه إلى دار جريدة الجهاد التى كان يصدرها توفيق دياب؛ حيث وقع الحادث بجوارها، ونشر اسمه في الصفحة الأولى ضمن مصابى المظاهرة.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

وبعد ذلك سافر عبد الناصر إلى القاهرة لاستكمال دراسته الثانوية، فحصل على شهادة البكالوريا من مدرسة النهضة الثانوية بحي الظاهر بالقاهرة فى عام 1937.

بداية الحياة العسكرية في سن الـ 19

بدأ عبد الناصر حياته العسكرية وهو فى التاسعة عشرة من عمره، فحاول الالتحاق بالكلية الحربية لكن محاولته باءت بالفشل، فاختار دراسة القانون فى كلية الحقوق بجامعة فؤاد (القاهرة حالياً).

وحينما أعلنت الكلية الحربية عن قبولها دفعة استثنائية تقدم عبد الناصر بأوراقه ونجح هذه المرة، وتخرج فيها برتبة ملازم ثان فى يوليو 1938.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

محطات في حياة جمال عبد الناصر فور التخرج

التحق بسلاح المشاة ونقل إلى منقباد بصعيد مصر والتقى زكريا محيى الدين والسادات.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

وفي ١٩٣٩ خدم في الخرطوم وجبل الأولياء، وقابل زكريا محيي الدين وعبدالحكيم عامر، وفي ١٩٤١ نقل إلى كتيبة بريطانية تعسكر بالقرب من العلمين بالصحراء الغربية أثناء تقدم رومل، ورُقي إلى رتبة يوزباشى (نقيب) في سبتمبر1942 وتولى قيادة أركان إحدى الفرق العسكرية العاملة هناك.

وفي فبراير ١٩٤٣ عين مدرساً بالكلية الحربية، وظل بها ثلاث سنوات إلى أن التحق كلية أركان حرب وتخرج فيها فى 12 مايو 1948.

تشكيل 'الضباط الأحرار'

شارك في حرب 1948 خاصة في أسدود ونجبا والفالوجا، وسافر للمشاركة في حرب فلسطين، وجرح ونال نيشان النجمة العسكرية.

وبعد رجوعه إلى القاهرة أدرك أن المعركة الحقيقية في مصر، حيث الإطاحة بالملك فاروق، والنظام الحاكم وبعد ١٩٤٩أسس تنظيم الضباط الأحرار وتألفت لجنة تنفيذية بقيادة جمال عبدالناصر، وهي اللجنة التي أصبحت مجلس الثورة.

وكانت النية متجهة للقيام بالثورة في ١٩٥٥ لكن الحوادث المتلاحقة بكرت بقيام الثورة في ١٩٥٢خاصة بعد حدوث حريق القاهرة في ٢٦ يناير ١٩٥٢واندلاع المظاهرات في القاهرة، احتجاجاً على مذبحة رجال البوليس بالإسماعيلية، ثم أزمة انتخابات نادى ضباط الجيش.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

وكان للزعيم جمال عبد الناصر دورا مهما في تشكيل وقيادة مجموعة سرية في الجيش المصري، أطلقت على نفسها اسم 'الضباط الأحرار'، حيث اجتمعت الخلية الأولى في منزله فى يوليو 1949 وضم الاجتماع ضباطاً من مختلف الانتماءات والاتجاهات الفكرية.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

وانتخب في عام 1950 رئيساً للهيئة التأسيسية للضباط الأحرار، وحينما توسع التنظيم انتُخبت قيادة للتنظيم وانتُخب عبد الناصر رئيساً لتلك اللجنة، وانضم إليها اللواء محمد نجيب الذي أصبح فيما بعد أول رئيس جمهورية فى مصر بعد نجاح الثورة.

وربما تكون الهزيمة العربية وقيام دولة إسرائيل قد دفعت بعبد الناصر وزملائه الضباط للقيام بثورة 23 يوليو 1952.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

كما قاد الزعيم جمال عبد الناصر حركات التحرر في مختلف دول العالم، وقدم نموذجا يحتذى به في الاستقلال والاخلاص للوطن، واستطاع عبد الناصر أن يكون حجر زاوية مهما فى السياسة العربية والعالمية، وكان صاحب مشروع واضح المعالم في مصر، وفى علاقاتها بأفريقيا والعالم العربي وبقية دول العالم.

تنحي عبد الناصر بعد نكسة 67

وبعد نكسة ١٩٦٧أعلن تنحيه وطالبته الجماهير بالبقاء وخاض حرب استنزاف ضارية.

أبرز ما حققه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

قام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس وأنشأ السد العالي وأسس منظمة عدم الانحياز وأصدر قوانين الإصلاح الزراعي، ونهض بالصناعة والتعليم والإسكان ودعم ثورات التحرر بالوطن العربي وإفريقيا وغير ذلك الكثير.

مكتبة الإسكندرية تحتفي بذكرى رحيل عبد الناصر

يذكر أن مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية نظم ندوة بعنوان 'عبد الناصر نصف قرن على رحيله' بمشاركة الدكتور أحمد يوسف؛ أستاذ العلوم السياسية المتفرغ بجامعة القاهرة، والدكتور محمد عفيفي؛ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة القاهرة، وطارق الشناوي؛ الناقد السينمائي، وأحمد الجمال؛ الكاتب الصحفي، وذلك بمشاركة الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الاسكندرية يوم الثلاثاء 29 سبتمبر، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا بمركز المؤتمرات بمكتبة الاسكندرية.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصرذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية قد أنشأت موقعاً إلكترونيًا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهو أحد المواقع الوثائقية الذي يحصر جميع أنواع الوثائق المتعلقة بالرئيس، وقد تم بناء الموقع بالتعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة جمال عبد الناصر، ويحتوى الموقع على العديد من الوثائق السمعية والبصرية والتي تتضمن:51.251 صورة فوتوغرافية 1.124 بورتورية، 1.360 خطبة مسموعة ومقروءة، 1.190 فيلم تسجيلي وثائقي، بالإضافة لأغاني الثورة والقصائد الشعرية، ومؤلفات عبد الناصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من إسرائيل بعد اعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا بالدولة الفلسطينية